اللجوء الي بلجيكا

رواتب اللجوء في بلجيكا

مرحبا بك عزيزي القارئ في موقعك فرصتي، من خلال هذا المقال سوف اتكلم عن رواتب اللجوء في بلجيكا وكم تبلغ قيمة الرواتب والإعانات التي تقدمها دولة بلجيكا إلى اللاجئين، وهل هناك حقوق خاصة باللاجئين ام لا.

 

 هذا المقال سوف  يتكلم عن رواتب اللاجئين الجدد، وهم الذين لم يحصلوا على الإقامة داخل بلجيكا بعد، ثم سنتحدث بعد ذلك عن رواتب اللاجئين الذين حصلوا على الاقامة داخل بلجيكا.

 

هل هناك حقوق اللاجئين في بلجيكا؟

فيما سبق كانت المنظمة المسؤولة عن استقبال اللاجئين في بلجيكا وتسمى ،fedasil تبدأ بأن تفرز اللاجئ من مبنى الكمساريه داخل مدينة بروكسل بشكل مباشر إلى مراكز  اللجوء او الى سكن او منزل اجتماعي.

 

 و لكن حاليا وبسبب الضغط الناتج  عن زيادة أعداد اللاجئين إلى بلجيكا، فإنه لا يحق لطالب اللجوء وخصوصا اذا كان فرد عازب أن يكون له مكان استقبال، الا بعد مرور عدة اشهر من النوم في المخيمات أو في الشوارع.

 

ما الذي يحدث عند وصولك لبلجيكا للجوء؟

 اول يوم يمر عليك داخل مبنى الكوميسارية داخل بلجيكا يجب عليك ان تقوم بعمل بصمة أصابع خاصة بك، ثم بعد ذلك يتم التحقيق معك وجمع المعلومات بشكل سريع، ثم الخطوه التاليه تكون الفحص الطبي الشامل.

إقرأ أيضا:اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 | إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020

 

 بناء على بلدك الاصلي يكون من المحتمل تلقيك لبعض اللقاحات التي  توصي بها المؤسسات الصحية العامة، على سبيل المثال لهذه اللقاحات لقاح شلل الأطفال والنكاف والحصبة وغيرها.

 

سيتم خضوعك ايضا للفحص بالأشعة السينية للكشف على رئتيك، وذلك لمعرفة ما إذا كنت مصابا بمرض السل أم لا، فإذا كنت مصابا بأي مرض في الرئة حينها يتم ادخالك الى المستشفى لتلقي العلاج.

 

يجب على المتقدمين ان يقوموا بإجراء هذا الفحص كل ستة أشهر خلال أول عامين من الإقامة داخل بلجيكا، وتكون المتابعة الطبية مستمرة في مبنى الاستقبال.

 

 بعد هذا تقوم منظمة اللاجئين داخل بلجيكا بتزويد جميع المتقدمين بالمعلومات، التي يحتاجونها حول التزاماتهم وحقوقهم أثناء فترة استقبالهم داخل الأراضي البلجيكية.

 

تقوم منظمة استقبال اللاجئين fedasil بعد هذا بتحديد مكانا يستقبل فيه اللاجئين، وفي هذا المكان سوف يكون طالبي اللجوء قادرين على أن يحصلوا على الحقوق المادية لمساعدتهم بها.

 

بعد أن تقوم المنظمة بتحديد وتخصيص الأماكن الخاصة باستقبال اللاجئين، تحاول بعد ذلك أن تقوم بالأخذ في عين الاعتبار بقدر المستطاع الوضع المحدد لطلاب اللجوء المقدمين للطلبات.

إقرأ أيضا:عيوب اللجوء في بلجيكا

 

بحيث تقوم بتحديد أوضاع العائلات التي تحتوي على أطفال، وبعض الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، والقصر المراهقين،لأنه من اللازم أن تتهيأ وتتكيف الأماكن الخاصة باستقبال اللاجئين بشكل ملائم مع احتياجاتهم الخاصة.

 

رواتب اللجوء في بلجيكا:

رواتب اللجوء في بلجيكا تختلف باختلاف حالات طلاب اللجوء،فإذا تم إعطاء الحق بامتلاك سرير داخل مركز بمراكز استقبال اللاجئين أو ما يسمونه بالكامب، فحينها سوف يدفع لك حوالي 8 يورو في الأسبوع.

 

ولكن يلزم مركز استقبال اللاجئين داخل بلجيكا بأن يقوم بتوفير سرير وملابس وأغطية مستعمله لطالبي اللجوء، كما يلزم أيضا أن يقوم بتقديم ثلاث وجبات في اليوم وتقديم مساعدات نفسيه وطبيه كذلك.

في حين ما  اتخذ الشخص الطالب للجوء داخل بلجيكا أنه لن يقيم داخل مركز الاستقبال، لأنه يمكنه أن يبقى مع اقاربه او اصدقائه، حينها سوف يفقد الفائدة من المساعدات المادية، ولكن باستثناء المساعدات  الطبية أي أنه لن يتلقى أي دعم مادي.

 

بعد أن يتم فرز اللاجئين، يمكن أن يكون من حظ اللاجئ الجديد أن يتم فرزه وتوزيعه الى منزل اجتماعي، في ذلك الوقت سوف يحصل على حوالي 70 يورو الاسبوع، ولكنه لن يحصل على الطعام الذي يقدم داخل المراكز، وحينها يجب على اللاجئ أن يعد الطعام لنفسه وأن يقوم بتنظيف السكن الذي يعيش فيه.

إقرأ أيضا:اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 | إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020

 

نهاية استقبال اللاجئين في بلجيكا:

عد انتهاء إجراءات اللجوء داخل بلجيكا ينتهي مباشره حق الاستقبال لطالب اللجوء رسميا، وبعد أن يحصل طالب اللجوء على قرار ايجابي باللجوء يحصل الشخص على تصريح إقامة داخل الدولة البلجيكية.

 

 يمكنه بعدها أن يبحث عن منزل لكي يقوم بايجاره، كما يمكنه أن يبقى في منزل الاستقبال لمدة شهرين اخرين، حتى يتسنى له العثور على مسكن مناسب لكي يقيم فيه إقامة دائمة، كما يمكنه ايضا ان يطلب المساعدة من منظمة التضامن الاجتماعي.

 

أما إذا حصل طالب اللجوء على قرار سلبي، يتلقى طالب اللجوء بعدها امرا بمغادرة بلجيكا، ولكن بعد عام 2012 تم إدخال ما يسمى  بمسار العودة الطوعية 

 

مسار العودة الطبيعية هو ببساطة  أن يتم الطلب من الشخص الذي حصل على قرار سلبي، من قبل مجلس محكمه الأجانب الذهاب الى مراكز منظمة اللاجئين، التي بدورها تقوم بتنظيم أماكن للعودة، ويكون الهدف هو إقناع الطالب اللجوء الذين يسكنون هذه المراكز بميزات العوده الطبيعيه مقارنه بالقسريه.

 

ما هي حقوق اللاجئ بعد حصوله على الاقامة في بلجيكا؟

يحق لطالب اللجوء بعد الحصول على الإقامة،أن يحصل على أجر معيشي إذا كان دخله لا يكفيه او اذا كان دخله اقل من الأجر المعيشي، ويمكنه أن يقوم بطلب تعويض الفارق حيث يصبح دخله هو نفس أجر المعيشه الخاصه به.

 

رواتب اللجوء المعترف بها في بلجيكا:

 في حال ما إذا كنت تعيش مع شخص يتشاركون مع بعضكم البعض المصاريف المنزلية، مثل الإيجار والكهرباء والمياه بأن تكون شخصا متزوجا مثلا على سبيل المثال.

 

 وبناء على قوانينهم الخاصة بهم ايضا يمكن ان تكون شريكه حياتك وليس زوجتك وهذا أمر محرم طبعا، فحينها يكون من حقك أن تحصل على إعانة من منظمة التضامن الاجتماعي البلجيكية، بحيث يتم حصول كل فرد على مبلغ 809 يورو في الشهر.

 

اما اذا كنت تعيش بمفردك حينها يتم تصنيفك كشخص عذب، وقتها سوف تحصل على إعانات شهرية بقيمة 1214 يورو في الشهر.

 

بالنسبة للشخص المتزوج ولديه اطفال او طفل واحد على الأقل، ويكون هذا الطفل قاصر ومعال غير متزوج، فحينها يتم تصنيفك بأنك شخص تعيش مع أشخاص تتم اعالتهم من قبلك، وفي هذه الحالة يتم اعطائك راتب يبلغ 1640 يورو في الشهر.

ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

 

عزيزي القارىء من خلال هذا المقال قدمنا لك أهم المعلومات عن رواتب اللجوء في بلجيكا قبل الحصول على الاقامة وبعدها كما ذكرنا ايضا اهم الحالات الخاصة التي تحصل على مساعدات مالية وصحية داخل هذه الدولة ونرجو ان تنال مقالتنا اعجابكم.

السابق
رواتب اللجوء في النمسا
التالي
اللجوء في ليختنشتاين

اترك تعليقاً