روسيا

الحياة في تتارستان

مرحبا بك عزيزي القارئ في موقع فرصتي من خلال هذا المقال  سوف نعرض اهم المعلومات عن الحياة في تتارستان، ماهيتها ما هي هذه الدولة وأين تقع وهل يمكن أن يجد الشخص عمل في هذه البلاد أم لا، كل هذا واكثر سوف نتحدث عنه في هذا المقال فهي بنا. 

جمهورية تتارستان:

  جمهورية تتارستان او كما تلفظ باللغة الروسية ريبوبليكا تتارستان تعتبر تتارستان احدى المقاطعات او الكائنات الفيدرالية في جمهورية روسيا المتحدة، تقع تتارستان ناحية السفوح الغربية لجبال الأورال والتي تفصل ما بين أوروبا وآسيا بمساحه 70,000 كلم مربع ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 4 مليون نسمة.

 

تنقسم كلمة تتارستان إلى قسمين القسم الأول تتار أو المجموعة الثانية والقسم الثاني ستان والتي تعني باللغة الفارسية ارض، يرجع بداية العمران ونشأته في دولة تتارستان إلى القرن الثامن قبل الميلاد الذي نشأ من بعد دولة البلغار ثم بعد ذلك سيطر المغول على هذه البلاد.

 

بحلول عام 922 ميلادي كانت بداية دخول الإسلام في تتارستان وهذا العام قد زارها فيه الرحاله احمد بن فضلان وكتب عنها في رحلته الشهيرة رحلة ابن فضلان التي كانت رحله دينيه سياسيه متجهة إلى روسيا والتي اشتملت على قرابة 5000 مسلم كان قد أرسلهم الخليفة العباسي المقتدر بالله على اثر دعوة الملك جعفر بن عبد الله هذا قبل أن يقوم بتأسيس مملكة البلغار الاسلامية. 

إقرأ أيضا:نموذج طلب مساعدة مالية من الشيخة سلامة

 

جغرافيا تتارستان:

جمهورية تتارستان تقع على بعد 800 كيلومتر شرقا من العاصمة الروسية موسكو،وعاصمة دولة تتارستان هي كازان وتعتبر هي سادس أكبر مدينة داخل روسيا تعرف دولة تتارستان بأرض التعايش والمزج بين الأديان والثقافات، في دولة تتارستان لا يتوانى السكان التتاريين على أن يطلقوا عنانهم لمختلف أشكال استقلاليتهم عن روسيا ويحق للحكومة في تتارستان أن تحتفظ بنصف الضرائب التي يتم تحصيلها داخل تتارستان، وتعد هذه الحالة هي حالة استثنائية حيث انه لا يسمح لأي من الجمهوريات الروسية الاخرى سواء الاحتفاظ بربع الضرائب المحصلة فقط، هذا ايضا عن ان دولة تتارستان هي من تحدد سياستها الاستثمارية و الخارجيه الخاصه بها. 

 

ارض تتارستان لا تجاور اي دولة اجنبية اخرى وتقع تتارستان داخل قلب روسيا في السهل الأوروبي الشرقي، تتكون من 57 وحدة ادارية كما أنها تحتل موقعا هاما مطلا على نهر فولغا وهو يعد شريان الحياة الأساسي وسط روسيا.

 دولة تتارستان هي واحدة من أهم المناطق التي تصنع وتنتج النفط في روسيا ويبدأ من تتارستان خط أنابيب بترولية يصل الى شرق اوروبا ويعرف هذا الخط باسم خط الصداقة. 

 

كما انه يوجد بالأراضي التتارية موارد زراعية ومعدنية متعددة وهذا ينعكس على المستوى المعيشي للسكان، الذي يبدو افضل من نظرائه بالكثير من الأقاليم الروسية وبتربة خصبة وبثرواتها المائية وكثافة غاباتها فإن تتارستان تعد مركزا صناعيا مهما جدا لدولة روسيا.

إقرأ أيضا:سعر دبلومة إدارة المستشفيات الجامعة الأمريكية 

الإقليم الذي تقع فيه دولة الستان يعد الحصن الذي تم الانتقال إليه بالصناعات السوفيتية، بعد الهجوم النازي الذي تعرض له الاتحاد السوفيتي ومحاصرته لينتج راج والاقتراب من موسكو واحتلالها.

 

مناخ تتارستان:

المناخ في دولة تتارستان وفي روسيا عموما هو مناخ بارد في متوسط درجة الحرارة في شهر يناير  – 16 درجة مئوية، كما أن متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو 19 درجة مئوية. 

 

السكان في تتارستان:

بالرغم من أن إجمالي عدد التتار داخل جمهورية تتارستان  والتي تحمل اسمهم  يبلغ حوالي 4 ملايين شخص فإن عددهم داخل دولةروسيا يقترب من السبعة ملايين شخص أي ما يقرب من نحو 5% من إجمالي نسبة السكان في روسيا.

 

والتتار في دولتهم جمهورية تتارستان يمثلون ما يقرب فقط من 50% من  السكان بينما يبلغ سكان الروس نسبة 40% من سكان دولة تتارستان، اما البقيه فتكون لأعراق اخرى مثل الماريين والادمورت والتشوفاش وغيرهم من السكان الاخرين، يعيش غالبية التتار في المناطق الريفية بينما يعيش الروس داخل المدن، وهذه التركيبة السكانية تؤثر بالطبع على التوجهات المستقبلية جمهورية تتارستان وخاصة في الأمور المتعلقة النزعة الاستقلالية التي يثيرها الكثير من التتار القوميون.

إقرأ أيضا:الدراسة في النرويج

 ولهذا تلعب روسيا دورا فعالا ومهما في تفعيل سلطة موسكو الغير منظورة والمنظورة على هذا الإقليم.

 

اللغة والدين في تتارستان:

 دستور دولة تتارستان ينص على أنه يوجد لغتين رسميتين للدولة وهما اللغة الروسية والتتاريه كما أنهم يعتمدون الأبجدية السريانية في الكتابة، يتكلم التتار في هذه الدولة باللغة التترية وتعد هذه اللغة هي فرع من عائلة اللغات التركية، وهذه اللغة هي لغة رسمية في الدولة في عدة  اقطار اخرى مثل كازاخستان وأذربيجان. 

 

الثقافة والتعليم في تتارستان:

بلغ التطور في التعليم داخل دولة تتارستان مبلغا عاليا في عاصمتها قازان والتي تعد ثالث أكبر مدينة في روسيا بعد موسكو سانت بطرسبرج، أقيمت جامعة في عام 1804 وحاليا في جازان يوجد ما يقرب من 30 مؤسسة تعليمية عليا تدرس فيها العديد من العلوم المختلفة.

 يتم الاحتفال في دولة تتارستان بالعديد من الأعياد الشعبية والمناسبات الاجتماعية التي تجمع أبناء هذه الدولة و نمزجهم مع بعضهم البعض.

 

الاقتصاد في تتارستان:

تعد دولة تتارستان واحدة من أكثر الأقاليم نموا من الناحية الاقتصادية داخل دولة روسيا فهذه الجمهورية تتطور تطورا صناعيا كبيرا، كما  أننا نجدها في المرتبة الثانية من حيث الإنتاج الصناعي وفي عام 2004 كان الناتج المحلي الإجمالي لدولة تتارستان 391,116 مليار روبل، وبحلول عام 2009 صار الناتج الإجمالي المحلي 884232 مليار روبل.

 

 

مصدر الثروة الرئيسي في جمهورية تتارستان هو النفط والذي بدأوا في استخراجه من القرن 17، وكانت حقول النفط في هذه الدولة هي الأكبر  في البلاد حتى أواسط القرن العشرين.

 تنتج دولة تتارستان ما يقرب من 32 مليون طن من النفط في العام، كما أن شركة تات للنفط والتابعة لدولة تتارستان تحتل اليوم المرتبة السادسة داخل روسيا من حيث  كمية استخراج البترول، يقدر احتياطي النفط لدولة تتارستان بأكثر من مليار طن  الإنتاج الصناعي في دولة تتارستان يشكل ما يقرب حوالي 30% من الناتج المحلي لهذه الجمهورية، من أكثر الصناعات التحويلية تطورا في دولة تاتلستان هي صناعة البتروكيماويات. 

 

الحياة في تتارستان:

الحياة في تتارستان هي حياة جميلة هادئة تتناسب مع معظم الأشخاص ولكنها ايضا تشتمل على بعض المميزات والعيوب التي قد تناسب البعض ولا تناسب البعض نقوم بذكر هذه مميزات والعيوب فيما يلي.

 

مميزات وعيوب الحياة في تتارستان:

من المميزات التي تتميز بها الحياة في تتارستان عن غيرها ما يلي:

  • تمتاز دولة تتارستان بالتطور في المجال العلمي والتعليم كما ان لهذه المنطقة فرص تعليمية وعلمية كبيرة، ويدرس في تتارستان ما يقرب من 15000 طالب من جميع أنحاء العالم.
  •  تتميز دولة تتارستان بمناخ دافئ معتدل صيفا شديد البرودة في الشتاء كما تتميز ايضا بالمناظر الخلابة مما يجعلها من المناطق التي تجذب السياح.
  •   ما يميز تتارستان ايضا انها تعتبر نافذة للفرص التي تتعلق بالتعاون بين العالم الإسلامي وروسيا.
  •  الحياة تتميز بانها حياه بسيطه مناسبه مع الظروف المعيشية لمعظم الأشخاص.

عيوب الحياة في تتارستان:

  • من العيوب التي توجد في الحياة في تتارستان ان جوها البارد لا يستطيع كل الناس أن يعيشوا فيه.
  • من الصعب تعلم اللغه التركيه او الروسيه للتواصل مع سكان دولة تتارستان.

 

تكلفة المعيشة في تتارستان:

        التكاليف الشهرية لعائلة:

  • تبلغ التكاليف الشهرية المقدرة لعائلة مكونة من أربعة أفراد 1,667.2 دولارًا (152,091.8روبًا) بدون إيجار.
  • التكاليف الشهرية المقدرة لشخص واحد هي 474.5 دولارًا (43,288.9روبًا) بدون إيجار.
  • كازان أقل تكلفة بنسبة 70.8% من نيويورك الإيجار في كازان ، في المتوسط، أقل بنسبة 90.9٪ منه في نيويورك.

       وجبات المطاعم

  • بالنسبة الوجبات في المطاعم في كازان اذا اردت ان تاكل وجبة في مطعم وتكون غير مكلفة فإنها سوف تكلفك خمسه دولار، اما اذا اردت ان تاكل وجبة لشخصين داخل مطعم متوسط بنسبة ثلاثة أطباق على سبيل المثال فإنها سوف تكلفك 27.40 دولار.
  •  اذا اردت ان تشرب الكابتشينو العالي فإنه قد يكلفك 1.67 دولار، اما اذا اردت ان تشرب زجاجة كوكاكولا فإن قد تكلفك .83 دولار وزجاجة الماء قد تكلفك . دولار.

   اسعار بعض السلع في الأسواق

  • حليب (عادي) (1 لتر)0.80 دولار، رغيف خبز أبيض طازج (500 جرام)0.49 دولار ،أرز (أبيض)، (1 كجم)1.18 دولار.
  • البيض (العادي) (12)1.04 دولار، جبنة محلية (1 كيلو)7.64 دولار، فيليه دجاج (1 كيلو)3.50 دولار، لحم بقري مستدير (1 كجم) (أو ما يعادله من اللحم الأحمر ذو الساق الخلفية)6.72 دولار،التفاح (1 كجم)1.05 دولار.
  • موز (1 كيلو)1.05 دولار، البرتقال (1 كجم)2.19 دولار، طماطم (1 كجم)1.76 دولار، البطاطس (1 كجم) 0.49 دولار، بصل (1 كجم)0.41 دولار، خس (رأس واحد) 1.06 دولار، ماء (زجاجة 1.5 لتر.  

     اسعار المواصلات

  • تذكرة ذهاب فقط (النقل المحلي)0.40 دولار.
  • البطاقة الشهرية (السعر العادي) 30.69 دولار.
  • تشغيل سيارة الأجرة (التعرفة العادية)1.48 دولار.
  • سيارة أجرة 1 كم (التعرفة العادية)0.30 دولار.
  • انتظار سيارة الأجرة لمدة ساعة واحدة (التعرفة العادية)4.28 دولار.
  • بنزين (1 لتر)0.57 دولار.
  • فولكس فاجن جولف 1.4 90 كيلو واط (أو ما يعادل سيارة جديدة) 36,173.21 دولار.
  • تويوتا كورولا سيدان 1.6 لتر 97 كيلو واط (أو ما يعادل سيارة جديدة) 30,509.73 دولار.

تكلفة المرافق في الشهر

  • الأساسية (الكهرباء، التدفئة، التبريد، المياه، القمامة) شقة مساحة 85 م2 76.45 دولار.
  • الخطة الشهرية للهاتف المحمول مع مكالمات و 10 جيجابايت+ بيانات 4.79 دولار.
  • الإنترنت (60 ميجابت في الثانية أو أكثر، بيانات غير محدودة، كابل/ADSL) 5.32 دولار.

اسعار ايجارات وشراء السكن

  • شقة (غرفة نوم واحدة) في وسط المدينة 380.50 دولار.
  • شقة (غرفة نوم واحدة) خارج المركز 246.38 دولار.
  • شقة (3 غرف نوم) في سيتي سنتر 666.83 دولار.
  • شقة (3 غرف نوم) خارج المركز 447.60 دولار.

  

 اسعار شراء الشقة

  • سعر المتر المربع لشراء شقة في سيتي سنتر 2,179.27 دولار.
  • سعر المتر المربع لشراء شقة خارج المركز 1,583.17 دولار.

  

متوسط الرواتب في تتارستان:

  • متوسط صافي الراتب الشهري (بعد الضريبة) 512.45 دولار

كما يمكنك عزيزي القارىء مراجعة تحديثات تكاليف المعيشة في تتارستان عن طريق هذا الموقع.

 

العمل في تتارستان:

إن فرص العمل الموجودة في دولة تتارستان تعد مثلها مثل اي دوله داخل الدول التابعة للاتحاد الروسي، الذي يعمل في دولة تتارستان يعتبر كأنه يعمل في دولة روسيا وهناك فرص عمل جيدة للشباب العربي، والعديد من المجالات وخاصة في الحرف والاعمال اليدوية والتصليح والمعمار وفي بعض الصناعات الغذائية والمنسوجات وتجهيز الاخشاب.

 

 كما أن الشباب أصحاب المؤهلات العليا يمكنهم أن يجدوا فرص حقيقية للعمل هناك ولكن عليهم أن يتواصلوا تواصلا رسميا مع الجهات المختصة، والمعنية سواء بالعمل في الحكومة أو العمل في القطاع الخاص، وذلك لمعرفة الشروط والمتطلبات الخاصة بالعمل هناك حتى يمكنهم أن يحالفهم الحظ ويعملوا فيه هذه الدولة ويعيش فيها.

 وللمزيد من المعلومات يمكنك عزيزي القارئ ان تدخل الى الموقع الرسمي لدولة تتارستان من هذا الرابط.

 

كيف اسافر إلى تتارستان؟

 اذا كنت تريد السفر إلى تتارستان او الهجرة الى تتارستان يجب عليك أن تكون حاملا لجواز السفر ساري وان تذهب الى الى السفارة الروسية للتقديم على طلب فيزا للسفر الى تتارستان وان تملك تكلفة السفر الى تتارستان.

 

واخيرا إن تتارستان دولة مسلمة يمكن لأي شخص يرغب في السفر والحياة هناك ان يذهب الى هناك بالطرق الشرعية المتاحة، وان يعيش فيها حياة جيدة فالحياة في تتارستان تعد جيدة نسبيا للعديد من الناس، ذكرنا لكم في هذا المقال الكثير من المعلومات عن الحياة في تتارستان وكيفية العمل هناك وغيرها من المعلومات المفيدة.

السابق
تكلفة السفر إلى تتارستان
التالي
عيوب معهد معاوني الأمن 

اترك تعليقاً