الدراسة في السعودية

افضل جامعات الطب في السعودية للبنات

تهتم السعوديه بتعليم الفتيات حيث أصبحت المرأة شريك أساسي في العديد من المجالات التأهيلية والتعليمية التي يحتاج إليها سوق العمل العالمي والسعودي، لذا قامت المملكة بإنشاء أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات حتى يتم الالتحاق بها ومن ثم الحصول على درجة البكالوريوس لذا سوف نتعرف من خلال موقع فرصتي وهذا المقال على أسماء هذه الجامعات وكيفية الالتحاق بها والأوراق المطلوبة.

افضل جامعات الطب في السعودية للبنات: 

كليات الطب في المملكة تهدف إلى تأهيل عدد كبير من الكوادر البشرية للعمل في المجال الطبي على أكمل وجه وذلك من خلال الاعتماد على مهارات طبية عالمية مميزة وذلك من خلال تأسيس أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات والتي سوف نوضحها من خلال ما يلي:

1-كلية العلوم الصحية بالجامعة الإلكترونية السعودية: 

الفتيات السعوديات يمكنهم الالتحاق بمجال العلوم الطبية وذلك من خلال التسجيل في كلية العلوم الصحية الجامعة الإلكترونية السعودية والتي تعد من أكبر أفضل جامعات الطب في المملكة حيث تمنح طلابها عقب التخرج درجة البكالوريوس في الصحة العامة وذلك تشجيعا للبنات على الالتحاق بمجال العلوم الطبية من أجل إعداد كوادر بشرية وتأهيلها للعمل في المجال الصحي في المملكة. 

2- كليه الطب بجامعه سليمان الراجحي:

تعتبر جامعة سليمان الراجحي من أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات حيث قامت هذه الجامعة بوضع بعض الضوابط والقوانين من أجل قبول الطالبات ومنها ما يلي. 

إقرأ أيضا:وزارة الخارجية استعلام عن طلب زيارة | كيفية الإستعلام عن طلب زيارة عائلية
  • يجب أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة قسم علمي وذلك بمعدل تراكمي 90%. 
  • يجب اجتياز اختبارات القدرات العامة بالإضافة إلى اجتياز الاختبار التحصيلي بدرجة 75%. 
  • كذلك لابد من التقدم لأداء الاختبار الخاص باللغة الإنجليزية في الجامعة واجتياز هذا الاختبار. 

كلية البترجي الأهلية للعلوم الطبية والتقنية:

تقع تلك الجامعة في مدينة جدة وتعتبر واحدة من أبرز الكليات الطبية في المملكة العربية السعودية حيث تتضمن العديد من البرامج الطبية المختلفة. 

تضم هذه الجامعة 7000 طالب وطالبة ومن شروط الالتحاق بها بالنسبة للفتيات هي الحصول على معدل تراكمي في الثانوية العامة لا يقل عن 80%. 

كذلك لابد من اجتياز الاختبارات الخاصة بالقدرات العامة بدرجة لا تقل عن 65٪ أيضًا يجب اجتياز الاختبار التحصيلي بدرجة لا تقل عن 70%. 

نظرا للمستوى الأكاديمي المتميز لتلك الجامعة قد حازت على شهادة الاعتماد من قبل الهيئة الخاصة بتقويم التعليم والتدريب. 

4-كلية الطب بجامعة دار العلوم: 

تلك الجامعة تهدف إلى تأهيل مجموعة من الكوادر البشرية على مستوى عالي من الاتقان والكفاءة للمهارات الصحية وذلك من خلال تقديم أجواء تعليمية تواكب أحدث الأساليب العالمية وبالتالي تعتبر هذه الجامعة من أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات. 

إقرأ أيضا:الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف | الاستعلام عن إعفاء بنك التسليف بالسجل المدني

أيضًا تم تأسيسها عام 1434 هجريا تخرج منها أول دفعة تتكون من 55 طبيبة وطبيبا وذلك بعد الانتهاء من ست سنوات دراسية كاملة بالإضافة إلى قضاء سنة الامتياز التي لا تقل مدتها عن 48 أسبوع من التدريب والتأهيل في العلوم الطبية. 

5-كلية الطب بجامعة جامعة الفيصل:

عام 2019 تم تصنيف هذه الجامعة واحدة من أفضل الجامعات العالمية كما يمكن للفتيات الالتحاق بها من أجل دراسة الطب بشرط اجتياز الثانوية العامة القسم العلمي وذلك بمعدل تراكمي لا يقل عن 90%. 

أما بخصوص تكاليف الدراسة بها فهي مرتفعة إلى حد ما حيث تصل إلى 94 ألف ريال سعودي في السنة الدراسية الواحدة. 

6-كلية الطب جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل: 

هناك العديد من الفتيات السعوديات اللواتي يرغبن في دراسة الطب وذلك من خلال جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لأنها تعتبر واحدة من أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات والتي تم الاعتراف بها من قبل المجلس العربي للتخصصات الصحية، الهيئة السعودية للتخصصات الطبية. 

كما تم الاعتراف بها أيضا من قبل كلية الجراحين في أيرلندا تمنح هذه الجامعة الطالبات درجة البكالوريوس في الطب والجراحة بعد الانتهاء من سنوات الدراسة. 

إقرأ أيضا:تسجيل دخول مدرستي

7-كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز: 

تم تأسيس هذه الجامعة عام 1975 / 1395 في مدينة جدة وكان القبول بها مقتصرا على الطلاب الذكور فقط. 

لكن مع بداية عام 1415 هجرية انتقل مقر هذه الجامعة إلى المركز الجديد ومن ثم تم البدء في قبول الفتيات بها لكن من شروط الالتحاق بها بالنسبة للفتيات. 

هي الحصول على النسبة المؤهلة حيث يشترط أن تحصل الفتاة على 40% من درجة الاختبار التحصيلي و30% من المعدل التراكمي للشهادة الثانوية العامة بالإضافة إلى 30% من درجة اختبار الخاص بالقدرات العامة. 

8-كلية ابن سينا للعلوم الطبية: 

تعتبر كلية ابن سينا للعلوم الطبية هي من الكليات الأهلية الخاصة الأولى التي تم إنشاؤها في السعودية وذلك تحت إشراف كامل من وزارة التعليم العالي. 

تضم هذه الجامعة العديد من المجالات الطبية ومن بينها الطب البشري طب الأسنان التمريض كلية الصيدلة ويمكن للطالبات الالتحاق بها بشرط الحصول على معدل تراكمي في الثانوية العامة 85% بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرات العامة واجتياز الاختبار التحصيلي بمعدل 70%. 

9-كلية الطب بجامعة الملك سعود:

تم افتتاح قسم العلوم الطبية في جامعة الملك سعود عام 1394 هجرية كما يمكن للطالبات الالتحاق بها ودراسة قسم العلوم الطبية مثل الطب النفسي، وطب العظام، والأشعة، وطب الباطنة، والجراحة. 

كما تسمح الكلية للطالبات الحاصلين على الثانوية العامة قسم علمي الدراسة بها بشرط تحقيق النسبة المطلوبة بمعنى تحقيق 40% من درجة الاختبار التحصيلي و30% من المعدل التراكمي للثانويه العامه، بالإضافة إلى 30% من درجة اختبار القدرات العامة. 

10-كلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: 

وضعت تلك الكليه بعض الشروط من أجل التحاق الفتيات بها ومن تلك الشروط ما يلي:

  • لابد من اجتياز اختبار القدرات العامة واجتياز الاختبار التحصيلي وذلك في المركز الوطني للقياس بدرجة 80%. 
  • أيضًا يجب الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل تراكمي لا يقل عن 90% تحقيق نسبة القبول بمعنى يجب أن تحصل الفتاة على 30% في المعدل التراكمي من الثانوية العامة و30% في اختبار القدرات العامة 40% في الاختبار التحصيلي بالإضافة إلى اجتياز  المقابلة الشخصية. 

كلية الطب جامعة الأميرة نورة:

تعتبر جامعة الأميرة نورا من أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات ومن شروط القبول بها ما يلي:

  • أن تكون الطالبة من الجنسيه السعودية وابنه لأم سعودية. 
  • كما يشترط اللياقة الصحية. 
  •  أيضًا لابد أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وذلك في القسم العلمي. 
  • يجب تحقيق نسبة القبول وهي 30% من نسبة المعدل التراكمي في شهادة الثانوية العامة بجانب اجتياز اختبار القدرات العامة بنسبة 30% كما يشترط اجتياز الاختبار التحصيلي بنسبة 40%. 
  • أيضًا يجب أداء اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي في المركز الوطني للقياس. 

في النهاية نكون قد تحدثنا عن أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات كما تحدثنا عن مميزات هذه الجامعات وشروط القبول بها حيث يشترط حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرات العامة واجتياز الاختبار التحصيلي. 

السابق
افضل الجامعات والكليات في سلطنة عمان
التالي
أفضل جامعات القانون في السعودية

اترك تعليقاً