اللجوء الي بلجيكا

اللجوء في بلجيكا | خطوات تقديم طلب اللجوء في بلجيكا وطرق اللجوء في بلجيكا

 يقوم  العديد من الأشخاص باللجوء إلي  بلجيكا بسبب تعرضهم للإضطهاد الديني أو العرقي أو حدوث الحروب والمنازعات والتي زادت بشكل كبير في بلدان العالم المختلفة في الأونة الأخيرة، وورجوعا إلي أن بلجيكا من الدول الأمنة والتي تقوم بحماية اللاجئين وتمنحهم عدد من المميزات والحقوق وتعطيهم فرصة جديدة للعيش في سلام علي أراضيها ، ولذلك سوف نتناول في هذا المقال قضية اللجوء إلي بلجيكا والشروط الواجب توافرها ومميزات اللجوء إلي بلجيكا.

اللجوء إلي بلجيكا

بلجيكا هي من الدول التي قامت بتوقيع إتفاقية إستقبال المهاجرين إليها مثلها مثل كثير من دول العالم وخاصة الدول الأوروبية، وتفتح أبوابها للهاربين من ويلات الحروب والمنازعات السياسية والإضطهادات العرقية والدينية، ولكن بالرغم من ذلك نجد أن أعداد اللاجئين قد انخفض نتيجة الشروط الصارمة التي تضعها بلجيكا للموافقة علي حق اللجوء إليها، وفي مقابل تلك الشروط الصارمة نجد أن هناك العديد من مميزات اللجوء إلي بلجيكا نذكرها فيما يلي.

مميزات اللجوء إلي بلجيكا

هناك العديد من المميزات التي يحصل عليها اللاجئ إلي بلجيكا ومن أهمها مايلي.

توفير الأمان والإستقرار والحياة الكريمة.

الإقامة في دولة متقدمة بها العديد من الثقافات وبالتالي لن يشعر الشخص بغربة وسوف يألف التعامل داخل الدولة سريعا.

منح اللاجئ فرصة التنقل بين الدول شرط أن لاتكون دولته الأم من بين تلك الدول التي يذهب إليها.

إقرأ أيضا:رواتب اللجوء في بلجيكا

توفير راتب شهري ومساعدات مادية للاجئ.

الحصول علي الرعاية الصحية اللازمة.

الحصول علي سكن مناسب داخل بلجيكا فور قدوم اللاجئ إليها.

يحصل علي حقه في البحث عن فرصة عمل داخل بلجيكا فور قبول طلب لجوئه.

طرق الدخول الى بلجيكا

هناك عدة طرق متبعة للتقديم علي اللجوء ونذكرها فيما يلي.

الوصول إلي أحد مطارات بلجيكا والتقدم بطلب اللجوء من هناك، وتعد تلك الطريقة هي الطريقة الشرعية والمثلي لطلب اللجوء.

الوصول إلي نقطة حدودية لبلجيكا وطلب اللجوء من هناك، وتعد تلك الطريقة من الطرق الغير شرعية ولكن من يتبع تلك الطريقة لايخضع لأي مسائلات قانونية.

طلب اللجوء من خارج بلجيكا ويكون عن طريق المفوضية السامية لحقوق اللاجئين.

خطوات تقديم طلب الدخول الى بلجيكا

هناك العديد من الخطوات التي يقوم بها طالب اللجوء حتي يتم الموافقة علي طلبه وتتلخص تلك الخطوات فيما يلي.

كتابة كافة البيانات الشخصية المطلوبة في إستمارة اللجوء الخاصة بالشخص المقدم علي طلب اللجوء وإرفاق أي مستندات أو وثائق تدل علي هوية الشخص.

إلتقاط صورة شخصية حديثة مطابقة للمواصفات القياسية للصورة.

أخذ البصمات ويتم عرضها علي دول الدبلن للتأكد من عدم تقديم الشخص لطلب اللجوء في أي دولة أخري، وإذا تم وثبت أنه قام بعمل البصمات والتقديم علي اللجوء إلي دولة أخري يتم ترحيله علي الفور إلي تلك الدولة.

إقرأ أيضا:افضل وظيفه للحصول علي تاشيره بلجيكا | تعرف على اهم الوظائف للحصول علي تاشيره

عمل مقابلة شخصية مع الشخص لمعرفة أسباب طلبه للدخول إلي بلجيكا، والإلمام بكل تفاصيل مشكلته وأسباب خروجه من بلده الأم، وفي حالة إذا كان المقدم علي طلب اللجوء لايجيد اللغة الإنجليزية أو الفرنسية فإن السلطات البلجيكية توفرله مترجم علي الفور.

يتم توفير سكن لطالب اللجوء وفي حالة إذا كان الشخص أعزب فإن هناك سكن جماعي للأشخاص المقدمين علي اللجوء إلي بلجيكا، وفي حال إذا كان الشخص معه عائلته فإن السلطات البلجيكية توفر له سكن خاص ويتم  كتابة عنوان السكن في طلب اللجوء.

وبعد تلك الخطوات السابقة تبدأ مرحلة الإنتظار حتي موعد المقابلة الشخصية وإعادة طرح الأسئلة والتأكد من قصة اللاجئ والتأكد من أنه يبحث عن الأمان وأن حياته أو حريته أو عقيدته مهددة في بلده الأم، وقد تستغرق تلك المرحلة بضعة شهور إلي أن يتم أخذ القرار النهائي في تلك الحالة.

وبعد الإستماع إلي الشخص يحق للجنة التابعة للسلطات البلجيكية إما الموافقة علي منح الشخص حق اللجوء أو إعطاء الشخص حماية مؤقته داخل بلجيكا لحين تحسن الأوضاع في بلده الأم، أو رفض الطلب لعدم إقتناعها بأسباب اللجوء.

السابق
اللجوء الي بلجيكا للفلسطينيين 2020 | أسباب لجوء الفلسطنيين إلي بلجيكا
التالي
اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 | إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020

اترك تعليقاً