اللجوء الي بلجيكا

عيوب اللجوء في بلجيكا

على الرغم من أن دولة بلجيكا هي دولة أوروبية متحضرة، وتستقبل الكثير من اللاجئين كل عام، إلا أن هؤلاء اللاجئين قد يتعرضون إلى العديد من المشاكل داخل الدولة، ومن خلال موقعكم فرصتي، سوف نطرح عليكم من خلال هذا المقال ما هي عيوب اللجوء في بلجيكا.

عيوب اللجوء في بلجيكا:

عمليات اللجوء كما ذكرنا من قبل لا يمكنها أن تخلو من بعض المساوئ والعيوب، والتي لابد من معرفتها حتى يتم الاستعداد للتعامل معها، و المعرفة المسبقة لهذه الأمور يمكن بعد ذلك تجنبها، والحد من آثارها السلبية و نسردها عليكم في الآتي:

يتم قبول القليل من طلبات اللجوء:

  • العديد من طالبي اللجوء يتوجهون إلى بلجيكا في كل عام، ولكن  هذه الدولة لا تقبل إلا عدد قليل من طلبات اللجوء، أن السلطات البلجيكية تعرف بانها صادقه في الإجراءات المتبعة خلال تلقي طلبات اللجوء، وفي التعامل والمراجعة لطلبات اللجوء.
  • السلطات البلجيكية ايضا تعرف بأنها تتعامل معاملة صعبة اثناء المقابله الشخصيه التي تتم مع طالب اللجوء، فهي تقوم بالتحقيق والتدقيق التفصيلي لجميع الاسباب التي يتم عرضها من طالب اللجوء، حتى يحصل على اللجوء داخل الدولة.
  • العديد يشير إلى أن التحقيق الذي تقوم به السلطات البلجيكية أثناء المقابلة الشخصية لطالب اللجوء، يعد من اصعب التحقيقات الخاصة بطلبات اللجوء في أوروبا.

المساعدات المالية الضعيفة:

  • تعتبر المساعدات المالية الضعيفة  التي  تقدم لطالبي اللجوء من اكثر العيوب سوءا اللجوء في بلجيكا، اذا ما قارناها مع الكثير من الدول الأخرى.
  • قد  يظن البعض أن هذه المساعدات المالية يمكنها أن تكفي الضروريات اللازمة للمعيشة، ولكن على الجانب الآخر نجد أن المعظم يعتبر هذه المساعدات التي تقدم لطلاب اللجوء مساعدات ضعيفة. 

تقييد حرية التنقل:

  • بلجيكا معروفة بامتلاكها العديد من الأماكن الخاصة بـ الاحتجاز، والتي تخصص من اجل ان تأوي طالبي اللجوء بداخلها. 
  • المعروف ايضا عن هذه الاماكن أنها لا تسمح للأفراد المحتجزين داخلها بحرية التنقل.
  • أيضا يعامل طالبي اللجوء داخل هذه الأماكن بصراحه شديده، كما أنه يتم التضييق عليهم وذلك بعكس ما يحدث مع طالب اللجوء في الدول الاوروبيه الاخرى.

الرفض لبعض الطلبات وفقا لاتفاقية دبلن:

  • ايضا من ابرز العيوب الخاصة بـ اللجوء في بلجيكا هو التزام السلطة البلجيكية بالتشديد على جميع البنود الخاصة باتفاقية دبلن، وهي اتفاقية موقعة من قبل الدول التابعة للاتحاد الأوروبي.
  • وبالرجوع إلى هذه الاتفاقية، فإنها تنص على أنه أي فرد طالب للجوء يصل إلى بلجيكا بعد أن يمر على أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، فإنه يتم رفض طلبه للجوء بشكل فوري.
  • معظم الذين يصلون إلى بلجيكا بطريقة شرعية، على سبيل المثال تأشيرة غير صادرة من السفارة البلجيكية، تكون الفرصة في قبولهم ضعيفه للغايه.بالنسبه للاشخاص الذين يحملون الجنسيه السوريه، ويصلون الى بلجيكا حاملين تأشيرة شنغن والتي تكون غير صادرة من السفارة البلجيكية فلن يتم حينها النظر في الطلبات الخاصة بهم من الأساس، ويتم ترحيل هؤلاء الأفراد بشكل مباشر حتى بدون اجراء تحقيق معهم وبدون القيام باي اجراء من الاجراءات المتبعة مع طالبي اللجوء.
  • قد يسمح للبعض أن يبقون في بلجيكا لمدة بضع أيام، وذلك فقط حتى يستطيعوا تدبير أمورهم ويكون هذا الاستثناء للذين يحملون التأشيرة الصادرة من السفارة الفرنسية.

ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

إقرأ أيضا:الهجرة الي بلجيكا | إجراءات الهجرة الي بلجيكا عن طريق الحصول علي فيزا عمل

عزيزي القارئ، من خلال العناصر التي قمنا بذكرها في هذه المقالة قد سردنا لكم اهم  عيوب اللجوء في بلجيكا، من تقييد لحرية التنقل، ورفض لبعض طلبات اللجوء، وغيرها من العيوب المذكورة سابقا، نرجو أن تكون مقالتنا قد حازت على إعجابكم واهتمامكم.

السابق
اللجوء في بولندا
التالي
اللجوء في ايرلندا

اترك تعليقاً