اللجوء

منظمات تساعد على اللجوء | أهم المنظمات التي تساعد على اللجوء اليها

عند التفكير في اللجوء إلى دولة ما فلا شك أنك تحتاج إلى ظهر آمن تستند إليه خاصة عند حدوث الأزمات والأمور غير المتوقعة، لذلك عليك أن تعرف منظمات تساعد على اللجوء حتى تسير بشكل قانوني، وفي هذا المقال سوف نوضح أهم المنظمات التي تساعدك على اللجوء في أفضل الدول من حيث مساعدة اللاجئين.

منظمات تساعد على اللجوء

في كل دولة يوجد عدد من الهيئات الحكومية والمنظمات الأهلية التي تعمل على استضافة اللاجئين من جميع أنحاء العالم، أولئك الذين اضطروا إلى الخروج من بلدهم بسبب الحروب أو المجاعات أو الاضطهاد بمختلف أشكاله، وقد يفكر بعضهم في السفر بنفسه إلى دولة ما من أجل طلب اللجوء، لكن إذا قامت الدولة برفض ذلك الطلب فهذا يعني أنه أصبح من اللاجئين غير النظاميين حيث يقع في الكثير من المشكلات القانونية كما أنه يحرم من المساعدات أو مكان الإقامة أو حتى الرعاية الطبية، لذلك كان من المهم الرجوع إلى منظمات تساعد على اللجوء للحصول على الاستشارات القانونية والدعم المادي وغيره إلى أن يستقر اللاجئ في البلد المستضيف، ومن تلك المنظمات:

  • منظمة العفو الدولية
  • منظمة اليونسيف
  • المفوضية السامية لشئون اللاجئين
  • الصليب الأحمر
  • اتحاد المرأة العصرية
  • اتحاد ضد العنصرية
  • حركة ضد التعصب

ولأن هناك الكثير من المنظمات المختلفة في الكثير من دول العالم، نسوق لكم فيما يلي أهم المنظمات التي تساعد على اللجوء وتقدم العون للاجئين في بعض الدول التي تقدم أكبر اهتمام بحقوق اللاجئين في العالم.

إقرأ أيضا:اللجوء الانساني بسبب المرض | ما هو اللجوء الانساني بسبب المرض؟

منظمات تساعد على اللجوء في أمريكا

تعد الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من الدول التي تستقبل الآلاف من المهاجرين وطالبي اللجوء، لذلك يوجد عدد من المنظمات التي تهتم بمساعدة اللاجئين وتنظيم لجؤهم ومنها:

  • منظمة اليونسيف

تهتم منظمة اليونسيف بشكل خاص بأطفال اللاجئين حيث توفر لهم الكثير من الخدمات التعليمية والرعاية الصحية بما في ذلك حصولهم على التطعيمات اللازمة، كما تيسر لهم فرصة للتعليم في مخيمات اللاجئين.

  • منظمة Save the Children

تهتم تلك المنظمة أيضا بالأطفال وتقدم لهم العديد من الخدمات في مجال التعليم والرعاية الصحية.

  • منظمة Mercy Corps

تقوم تلك المنظمة بتقديم المساعدات للاجئين السوريين بشكل خاص حيث تقوم بتوفير المواد الغذائية الضرورية وكذلك المياه النظيفة بالإضافة إلى الصرف الصحي، وفي الوقت نفسه تقوم بتوفير أماكن مهيئة لتعليم وترفيه الأطفال.

  • منظمة ShelterBox

تعمل تلك المنظمة على تقديم المساعدة والمأوى للاجئين الذين أتوا من الدول التي تكثر بها الأزمات الإنسانية بمختلف أشكالها، كما توفر أيضا الإمدادات الحيوية وذلك لدعم اللاجئين وتوفير الأمان لهم.

  • خدمات الإغاثة الكاثوليكية

تقدم هذه الجهة العديد من الخدمات فيما يخص المأوى أو الإمدادات الغذائية أو الرعاية الطبية أو التعليم، كما أنها تهتم بشكل كبير بمساعدة المناطق التي تشهد وجود عدد كبير من اللاجئين الذين آتوا من مختلف أنحاء العالم.

إقرأ أيضا:اللجوء الانساني عن طريق الامم المتحدة | كيفية التسجيل لدى الأمم المتحدة

منظمات تساعد على اللجوء إلى كندا

يسهم المجتمع المدني في كندا بتقديم المساعدات والتسهيلات للاجئين لمساعداتهم على إكمال إجراءات اللجوء والاستقرار، لذلك يوجد العديد من منظمات تساعد على اللجوء في كندا ومنها:

  • منظمة World University Service of Canada

تهتم هذه المنظمة بشكل خاص باللاجئين من الطلاب مما يجعلها من أهم المنظمات التي توفر فرص التعليم الجامعي وفي الوقت نفسه تنظم عملية إعادة التوطين، وقد قامت بمساعدة ما يزيد عن ألفي لاجئ من دول مختلفة حيث وفرت لهم فرص جيدة لاستكمال التعليم الجامعي من خلال شراكتها مع ما يقرب من مائة جامعة كندية.

يقوم الشباب الكندي في الجامعات بتجميع المساعدات والعمل على نشر الوعي بمشكلة اللاجئين، وعلى الجانب المقابل تمكن تلك المنظمة الشباب الكندي من لعب دور مؤثر ومهم من خلال دعم اللاجئين اجتماعيا وأكاديميا.

  • الكنيسة المتحدة في كندا

تعتبر الكنيسة المتحدة في كندا مسجلة ضمن منظمات تساعد على اللجوء مع الحكومة، حيث تعمل على تقديم الرعاية للاجئين تماشيا مع قانون الهجرة الكندي الذي حدد بشكل واضح الحالات والأشخاص الذين يمكن قبولهم وحمايتهم كلاجئين.

  • منظمة Diocese of Kootenay

تهتم تلك المنظمة منذ حوالي سبعة عشر عاما بتأسيس الكثير من التجمعات التي تأوي اللاجئين في العديد من المدن الكندية، حيث تستقبل اللاجئين المتضررين من مختلف دول العالم وتعمل على تأهيلهم من خلال تعليم اللغة الإنجليزية ومهارات القيادة بالإضافة إلى إمدادهم بالمساعدات المالية، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات اللجوء والاستقرار لأعداد جديدة من اللاجئين.

إقرأ أيضا:طلب اللجوء الانساني الى قطر | الحالات المسموح لها بطلب اللجوء الإنساني إلى قطر
  • المفوضية السامية لشئون اللاجئين

لا شك أن هذه المنظمة تحظى بشهرة كبيرة في أوساط اللاجئين، وذلك لأنها تقدم عدد من الخدمات مثل إعادة التوطين، حيث يقدم اللاجئ من خلالها بتسجيل نفسه بوصفه لاجئ، كما يمكن استخدام خدمة إعادة التوطين في حالة لم يستطع العيش في البلد التي لجأ إليها بسبب مواجهة المشكلات أو الازمات.

كما أن هناك عدد من المنظمات الموجودة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي يمكنها المساعدة على تنظيم اللجوء في كندا مثل:

  • منظمة سانت أندروز في مصر.
  • منظمة لآسام في تركيا.
  • منظمة أيراب في كل من لبنان والأردن.

منظمات تساعد على اللجوء في السويد

هناك الكثيرون ممن يرغبون بالهجرة إلى السويد عن طريق دائرة الهجرة السويدية، إلا أنه أحيانا تطول فترة الانتظار مما يجعل اللاجئ يعاني الكثير من عدم الاستقرار والأزمات في البلد التي يقيم بها، لذلك تقوم منظمات تساعد على اللجوء بمساعدة اللاجئين المعرضين للخطر بسبب الحروب أو الاضطهاد، ومن اهم تلك المنظمات في السويد:

  • منظمة العفو الدولية

هذه المنظمة الشهيرة تقدم الكثير من المساعدات الضرورية للاجئين لا سيما أولئك الذين يرغبون في إعادة توطينهم، وتهتم هذه المنظمة بالتحقيق حول اللاجئ للتأكد من الانتهاكات الإنسانية التي تمت بحقه، ومن ثم تقوم بحمايته وتنظيم لجوئه حتى لا يتعرض لذلك الخطر مرة أخرى، ثم تقوم بعد ذلك بتوفير مكان ملائم لتوطينه طبقا لقوانين الأمم المتحدة للاجئين.

  • مؤسسة كاريتاس السويد

إنها واحدة من المؤسسات الخيرية التي تهدف إلى تقديم يد العون للاجئين والضعفاء حيث تركز جل جهودها في حل قضايا اللاجئين والتصدي لمشكلة الإتجار بالبشر، كما تقدم العديد من أشكال المعونات التي منح اللاجئ حياة كريمة، بالإضافة إلى أنها تسعى إلى توفير فرص عمل مناسبة.

  • مكتب المساعدات القانونية للاجئين

يوجد هذا المكتب في السويد ويقوم بشكل مجاني تماما بتقديم الاستشارات القانونية وغيرها من المعلومات التي يحتاجها اللاجئ ليكون وجوده في البلد المستقبل قانوني مما يساعده على سرعة الاستقرار.

  • منظمة FARR أو مجلس شئون اللاجئين

يهتم مجلس شئون اللاجئين بتقديم المساعدات المختلفة لا سيما المساعدات القانونية من خلال المتطوعين، بالإضافة إلى توفير الحماية التي تحددها القوانين، كما يعين اللاجئين في السويد على تخطي أزماتهم لا سيما في مراحلهم الأولى هناك، وذلك من خلال التواصل مع اللاجئين من الشباب أو الكبار وكذلك التواصل مع المهاجرين غير الشرعيين.

  • مركز التضامن مع اللاجئين The Center for Refugee Solidarity

تكرس هذه المنظمة جهدها لمتابعة أوضاع اللاجئين الموجودين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث تسهل لهم اللجوء إلى البلدان الأوروبية بطريقة شرعية وقانونية، كما انه تقوم بمراقبة الأوضاع للكشف عن أية انتهاكات حقوقية، مما يحفز الهيئات المسئولة من الوطنيين او الدوليين على ضمان ودعم حقوق اللاجئين.

  • مركز Swedish Refugee Advice

يقوم بتقديم استشاراته القانونية للعديد من الأشخاص الذين يطلبون اللجوء أو لم شمل الأسرة، مما يضمن لهم تواجد قانوني في البلاد.

منظمات تساعد على اللجوء في بريطانيا

وفي بريطانيا أيضا يوجد عدد من المنظمات التي تولي عناية فائقة باللاجئين لتساعدهم على القدوم والعيش بأمان، ومن تلك المنظمات:

  • منظمة Refugee Council

منذ سبعين عاما وهي تقد الكثير من الدعم للآلاف من اللاجئين سنويا، حيث تهتم بحياتهم منذ اللحظة الأولى لهم على أراضي المملكة المتحدة، لا تهتم فقط بالمساعدات المادية بل توفر لهم الدعم النفسي لتعينهم على تخطي الأزمات التي عايشوها والأخطار التي كادت أن تودي بحياتهم.

اقرا ايضا | تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت | شروط تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت

  • الصليب الأحمر البريطاني

هذه المنظمة العريقة قامت لما يزيد عن مائة وخمسين عاما بتقديم الدعم لآلاف اللاجئين والضعفاء، حيث تهتم بتجمعات اللاجئين في أكثر من 58 منطقة في بريطانيا، وكذلك تقوم بحماية أولئك الذين لجؤوا إلى بريطانيا آملين في العثور على حياة أكثر أمانا بطرق قانونية ومشروعة.

منظمات تساعد على اللجوء في أستراليا

تقوم استراليا باستقبال عدد كبير من اللاجئين لا سيما القادمين من آسيا أو إفريقيا، لذلك يوجد بها العديد من المنظمات التي تستقبل اللاجئين أو تنظم إعادة توطينهم، ومنها:

  • مجلس اللاجئين الأسترالي (RCOA)

هذا المجلس وحده يضم قرابة مائتي منظمة فضلا عن ما يزيد على ألف من الأفراد المتطوعين لحماية حقوق طالبي اللجوء، كما يعد هذا المجلس هو الهيئة الجامعة للاجئين في كافة أنحاء استراليا، كل من تلك المنظمات لها دور كبير في الحفاظ على حق اللاجئ وتقديم الكثير من الدعم المادي والقانوني لتهيئ له الحياة الجديدة في استراليا.

  • التحالف الكاثوليكي للاجئين (CAPSA)

يقوم هذا التحالف بدور مهم في مراقبة حصول اللاجئين على المعاملة الإنسانية العادلة، وذلك من خلال عدد من الأفراد المتطوعين فضلا عن بعض المنظمات التابعة له وكذلك المدارس الكنسية.

منظمات تساعد على اللجوء في تركيا

تعتبر تركيا أيضا من أكثر الدول التي تستقبل أعدادا كبيرة من اللاجئين من مختلف بلدان العالم، ومن المنظمات المهمة التي تدعم القدوم وتنظيم العيش للاجئين وفي تركيا:

  • منظمة حقوق اللاجئين في تركيا Refugee Rights Turkey

هذه المنظمة غير الحكومية مقرها إسطنبول، وتعمل على تقديم العديد من المعلومات القانونية للأشخاص الذين يطلبون اللجوء، كما تقوم بتدريب المزيد من المحامين لتوعيتهم بقانون اللاجئين وكذلك لدعم خبرتهم في القيام بإجراءات اللجوء في تركيا.

  • منظمة كير CARE

قامت منظمة كير بتركيز اهتمامها على اللاجئين السوريين وتحديدا من شمال سوريا وذلك بداية من عام 2014، إلا أنها كانت تقوم بحماية اللاجئين في تركيا بوجه عام لما يقرب من ستين عاما، وتقوم هذه المنظمة بتقديم المساعدات الطارئة للسوريين الذين حاولوا إنقاذ حياتهم من الصراعات الدائرة في سوريا مفضلين اللجوء إلى تركيا.

كما أنها توفر المساعدات المادية والمساكن الآمنة والصرف الصحي وكذلك الأغذية، فضلا عن أنها تقوم بتدريب النساء والأطفال على التصدي للعنف وغيره من المشكلات التي تنتهك حقوق الإنسان.

منظمة ASKV Refugee Support للجوء في هولندا

في خلال الثلاثين عاما المنصرمة قامت تلك المنظمة التي مقرها في أمستردام بمساعدة الكثير من اللاجئين لا سيما أولئك الذين لم يسجلوا قانونيا إذ ترتب على كذلك منع الضمان الاجتماعي وخدمات التعليم لهم، حيث وفرت لهم مسكنا آمنا مع الاستشارات القانونية والتدريبات المهنية بالإضافة إلى الدعم الاجتماعي الذي يؤهلهم لتخطي أزمة اللجوء.

ليس هذا فحسب بل تقوم تلك المنظمة بالتوعية بحقوق اللاجئين وكذلك تحفيز المجتمع على مساعداتهم وحل قضاياهم، بالإضافة إلى منحهم المزيد من الدعم النفسي وتعليمهم اللغة الوطنية كي يتمكنوا من الاندماج مع المجتمع بسهولة.

منظمات تساعد على اللجوء في إسبانيا

تستقبل إسبانيا أيضا الكثير من اللاجئين الذين تهتم بهم المؤسسات المنظمة ومنها:

  • منظمة Accem

منظمة Asociación Comisión Católica Española de Migración هي منظمة أهلية يوجد مقرها في مدريد كما تنتشر مكاتبها في مناطق متفرقة في أنحاء البلاد، حيث تعمل لأجل توفير بيئة إنسانية آمنة لطالبي اللجوء والمهاجرين واللاجئين.

  • منظمة CEAR

منظمة Comisión Española de Ayuda al Refugiado تعمل منذ تأسست عام 1979 على حماية حقوق الإنسان لا سيما أولئك الذين اضطروا لترك أوطانهم واللجوء إلى إسبانيا، وكذلك الذين لا يملكون جنسية أو المعرضين للاضطهاد الاجتماعي، حيث تعمل على تدريبهم وتوظيفهم وتقديم المأوى لهم، وفي الجهة الأخرى تسعى لنشر الوعي بقضاياهم في العالم بشكل عام وفي إسبانيا بوجه خاص.

 

كانت هذه هي منظمات تساعد على اللجوء في أهم الدول في العالم، حيث ضم هذا المقال أبرز تلك المنظمات والتي تسهل على اللاجئين الوجود القانوني والآمن في الدول المستقبلة.

السابق
طلب اللجوء الانساني الى قطر | الحالات المسموح لها بطلب اللجوء الإنساني إلى قطر
التالي
استخراج زيارة عائلية لجميع المهن | طلب استخراج زيارة عائلية لجميع المهن

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. عايده قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تعليقي انه انا فلسطين عايش في مخيم البروج عند شبين معاقين وانا مريض قلب واولادي بالشوارع بتعرضوا لضرب ضرب وعنف وانا مريض قلبي بدي اهاجر من لبنان الى اي دوله اوروبيه بتمنى تساعدوني وشكرا 03894915

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا فلسطيني من لبنان عندي شابين معاقين وانا مريض قلب والشبين في الطرقات بيتعرضوا العنف وضرب واهانات حابب اهاجر لاي دوله وشكرا

  3. Hisseni Tom قال:

    ممتاز

  4. ابراهيم هويش الشيخ قال:

    لدي طفلة مريضة بالرأس تعاني من مرض الصرع ونوبات كهربا وهي لاتستجيب للعلاج الدوائي لذلك هي بحاجة لعملية جراحية وزراعة جهاز بطارية والعملية مُكلفة جدا
    وعلاجها غير متوفر في لبنان
    رقم هاتف 00961 70258376

اترك تعليقاً