اللجوء الى النرويج

بيوت اللاجئين في النرويج

تعد دولة النرويج من بين أكثر الدول التي يزداد البحث حول كيفية الهجرة واللجوء إليها، نظرًا لأنها تتمتع بالكثير من المميزات من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، لذلك يعد موضوع بيوت اللاجئين في النرويج هو أحد الموضوعات الشائكة والتي تهم الكثيرين، وسوف نتحدث عنها بالتفصيل من خلال موقع فرصتي

بيوت اللاجئين في النرويج: 

يسكن طالبي اللجوء في دولة النرويج في المراكز الخاصة باستقبال اللاجئين الموجودة في العديد من أرجاء الدولة، ويتم منح هؤلاء الأشخاص الأموال وبعض المنح من أجل ضمان توفير احتياجاتهم الرئيسية ما بين الطعام وضروريات الحياة. 

لكن قد يفضل البعض عدم البقاء داخل هذه المراكز الأمر الذي يجعلهم يبحثن عن بيوت من أجل الإقامة بها. 

ما هي أزمة بيوت اللاجئين في النرويج:

يعد السكن في النرويج أحد العقبات التي قد يواجهها الكثيرين هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكلفته، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير عملية إعادة التوطين لعدد ليس بالقليل من اللاجئين. 

لذلك يتم توجيه دعوات ومناشدة من قبل البلديات للأشخاص الذين يمتلكون منازل مناسبة والإبلاغ عنها والاتصال بالمسؤولين من أجل توطين اللاجئين بها، لكن هناك مجموعة من الاشتراطات الواجب توافرها في هذه المنازل وهي كالآتي: 

إقرأ أيضا:اللجوء إلى النرويج
  • أن يفي العقار اللوائح والمعايير العامة للإسكان بالدولة. 
  • أن يكون متاح للإيجار لمدة طويلة لا تقل عن ثلاث سنوات. 
  • يحق للإدارة العمل على فحص المساكن قبل توقيع أي اتفاقيات رسمية. 
  • بعد توفير السكن المناسب يتم البدء في العمل على إعادة توطين اللاجئين، من أجل بدء حياتهم الجديدة في المكان المخصص لهم، وبعد الاستقرار يتم مساعدتهم في تعلم اللغة النرويجية واكتساب المؤهلات اللازمة التي تساعده من أجل العمل بها. 

أهم مميزات الإقامة في النرويج للأجانب: 

هناك العديد من المميزات التي يحصل عليها المقيمين بالنرويج ومن بينها: 

هناك الكثير من المميزات التي يحصل عليها اللاجئين في دولة النرويج من كافة دول العالم ومن بينها ما يلي: 

  • يتم استقبال اللاجئين في بيوت وأماكن مجهزة طيلة فترة الإقامة حتى يتم البت في طلب اللجوء. 
  • الحصول على بعض المساعدات المالية والاجتماعية بالإضافة إلى توفير الرعاية الطبية الأساسية وكافة المستلزمات الأساسية مثل الملابس والأحذية وأدوات العناية. 
  • الاستمتاع بالهواء الطلق وممارسة الرياضة مثل المشي أو التزلج والتخييم وصيد الأسماك وغيرها من الأمور التي سوف تجعلك تشعر بحالة من الراحة والدهشة من الجمال. 
  • التمتع بالأمن والأمان التام وانخفاض معدل الجريمة بصورة عامة. 
  • تلقي الرعاية الصحية المتميزة بصورة مجانية للاجئين طيلة العام. 
  • إمكانية الحصول على فرص عمل مميزة للغاية لكافة المقيمين واللاجئين، حيث أن عدد ساعات العمل تبلغ 7.5 ساعة على الأكثر وذلك مع خمسة أسابيع إجازة سنوية.  

ما هي قوانين اللجوء في النرويج 2023: 

حتى تستطيع تقديم طلب اللجوء الى دولة النرويج يجب أن يكون لديك سبب قوي ومقنع مثل: 

إقرأ أيضا:عيوب اللجوء في النرويج
  • تقديم ما يفيد تعرض حياتك إلى الخطر داخل دولتك الأم بسبب الانتماء السياسي أو الديانة أو الجنسية أو اللون والعرق. 
  • وجود حرب في البلد الأم. 
  • بصورة عامة وعلى حسب قانون النرويج للاجئين والذي تم النص عليه في اتفاقية جنيف للاجئين أن يجب أن تكون الأسباب قوية وقد تؤدي بصاحبها إلى الموت والهلاك حتى يستطيع التقدم بطلب اللجوء. 

طرق اللجوء إلى النرويج: 

1- الحصول على فيزا سياحة 

تعد هذه الطريقة واحدة من بين أكثر الطرق التي يتم اللجوء إليها فهي من بين الطرق الشرعية التي تمكنك من تقديم طلب اللجوء بعد الوصول إلى النرويج، بعد الوصول يتم تقديم طلب اللجوء في أحد مطارات الدولة أو تسليم النفس إلى الشرطة الموجودة بالمطار بهدف الرغبة في اللجوء، وسوف تقوم الشركة بإحالته إلى المكتب المختص باللجوء من أجل التحقيق معه والاستفسار حول أسباب اللجوء. 

2*- الحصول على فيزا الدراسة في النرويج 

تعد هذه الطريقة ايضًا من بين الوسائل الشرعية التي يلجأ إليها البعض من أجل الحصول على اللجوء، خاصة أن الدراسة في إحدى الجامعات داخل الدولة أمر ليس معقد ويمكنك الحصول على الموافقة السريعة، ويمكنك تقديم طلب اللجوء إلى أي من مكاتب الشرطة القريبة منك بعد مرور 48 ساعة على الوصول. 

إقرأ أيضا:حجز موعد فيزا فنلندا 

3- الوصول إلى النرويج عن طريق الهجرة السرية

تعد هذه الطريقة من بين الطرق التي تمكنك من الحصول على اللجوء ولكنها طريقة غير شرعية وهي من بين أخطر الطرق التي قد تسبب لك الكثير من المشاكل، لكنها سريعة وسهلة فهي لا تتطلب الحصول على تأشيرة وعادة ما يلجأ إلى مثل هذه الطرق الأشخاص الذين يعانون من ويلات الحروب والنزاعات والحروب السياسية. 

ما هي إجراءات اللجوء في النرويج 2023: 

هناك مجموعة من الخطوات الواجب عليك إتباعها إذا كنت تريد اللجوء داخل دولة النرويج ومن بينها: 

  • تسجيل طلب اللجوء في أحد مكاتب اللجوء أو مراكز الشرطة القريبة منك، مع تقديم جميع البيانات الخاصة بك. 
  • بعد التسجيل بصورة مباشرة يتم منح المتقدم بطاقة طالب اللجوء في النرويج وهي البطاقة التي تمكنه من المكوث داخل الأراضي النرويجية بصورة قانونية خلال الفترة التي يتم فيها البت في الطلب الخاص به. 
  • بعد الانتهاء من التسجيل والتفتيش يتم نقل طالب اللجوء إلى أي من مراكز الاستقبال للحصول على بصمات الأصابع والإفصاح عن الهوية والأدلاء بكافة الوثائق التي تثبت هويته. 
  • المكوث في أي من مراكز استقبال اللاجئين ثم يتم تحديد موعد المقابلة مع دائرة الهجرة، يتم في هذه المقابلة الإفصاح عن الأسباب التي دفعت من أجل تقديم طلب اللجوء بصورة دقيقة. 
  • يتم إعداد تقرير كتابي حول هذه المقابلة ومن ثم تحديد القبول أو الرفض.
  • يتم الحصول على الرد سواء بالقبول أو الرفض في غضون شهر، في حالة الرفض يتم الترحيل من البلاد وفي حالة قبول الطلب يحصل المتقدم على الإقامة كلاجي ويحق له الحصول على سكن ومساعدات مادية. 

رواتب اللجوء في النرويج 2023:

يحصل الزوج على راتب يتراوح بين 13600 إلى 14000 كرونة شهريًا أي ما يعادل 1600 يورو وتحصل الزوجة على نفس الراتب. 

يحصل الأبناء الأقل من 18 سنة على نحو 100 يورو في الشهر، أما الأبناء الأكبر من 18 عام والأقل من 27 يحصلن على راتب شهري يصل إلى 700 يورو. 

بيوت اللاجئين في النرويج:

يمكنك قراءة هذا المقال للتعرف على المزيد عن بيوت اللاجئين في النرويج.

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على كافة المعلومات حول بيوت اللاجئين في النرويج وهي المساكن التي يتم الإقامة فيها طيلة فترة البت في طلب اللجوء، بالإضافة إلى التعرف على كيفية اللجوء وكافة الخطوات والطرق الواجب عليك اتباعها من أجل الحصول على حق اللجوء.

السابق
اللجوء إلى النرويج
التالي
عيوب اللجوء في النرويج

اترك تعليقاً