الدراسة في السعودية

أفضل جامعات القانون في السعودية

أفضل جامعات القانون في السعودية هذا ما سوف نخبرك به من خلال موقع فرصتي، دراسة القانون بالمملكة العربية السعودية تعد من بين المجالات الهامة للغاية والتي لها مستقبل كبير للعمل ضمن واحدة من أهم الوظائف، لذلك يتجه الكثيرين من الطلاب والطالبات إلى البحث  حول أفضل الجامعات ما هي معايير قبول الطلاب لدراسة القانون في السعودية والرسوم المقررة، وهذا ما سوف نخبرك به من خلال هذا المقال. 

ما هي معايير قبول الطلاب لدراسة القانون في السعودية: 

هناك العديد من المعايير والقواعد الهامة التي تم وضعها من قبل الدولة لدراسة القانون ومن بينها ما يلي: 

  • غالبية الجامعات بالمملكة العربية السعودية تشترط من أجل دراسة القانون أن يكون الطالب سعودي الجنسية، لكن هناك بعض الجامعات التي تقبل طلاب دوليين. 
  • يشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وذلك في حالة الحصول على التعليم الأمريكي أو البريطاني، ويجب أن تكون هذه الشهادة موثقة ومعتمدة من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. 
  • الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 80%, 
  • يشترط أن يتراوح عمر الطالب ما بين 18 إلى 22 عام. 
  • لا يقبل التحاق الطالب بعد تجاوز 3 سنوات على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة. 
  • اجتياز المقابلة الشخصية مع إدارة الجامعة بالإضافة إلى الحصول على شهادة تثبت الخلو من الأمراض العقلية والبدنية. 

أفضل جامعات القانون في السعودية:

 سوف نتحدث من خلال ما يلي عن أفضل مبيعات القانون وأبرزها في السعوديه ومنها ما يلي

إقرأ أيضا:طلب زيارة عائلية مهنة عامل | كيفية التقديم على طلب زيارة عائلية مهنة عامل

1-جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: 

تم إنشاء كلية القانون في جامعة الأميرة نورة عام 1441 هجريه تقع تلك الجامعة في مدينة الرياض وتعمل على دراسة القانون في جميع المجالات بالإضافة إلى الدراسات العليا، كما يتم تقسيم القانون فيها إلى قسمين هو القانون الخاص والقانون العام. 

2-جامعة الملك سعود: 

جامعة الملك سعود تعتبر من أشهر الجامعات التي تعمل على دراسة القانون في السعودية وتم إنشائها عام 1427 هجرية وذلك بعد صدور قرار من قبل مجلس التعليم العالي والذي كان ينص على تقسيم جامعة العلوم الإدارية إلى كليتين هما كلية العلوم السياسية وكلية الحقوق وتقع تلك الجامعه في مدينه الرياض

3-جامعة شقراء:

جامعة شقراء تعتبر أفضل جامعات القانون في السعودية والتي تقدم مستوى أكاديمي عالي الجودة وذلك من خلال توفير العديد من الوسائل حتى يتم تهيئة الطلاب للدخول في مجال القانون وملائمة سوق العمل. 

أيضًا تهدف تلك الجامعة إلى الالتزام بالشريعة الإسلامية وذلك خلال تقديم الاستشارات القانونية. 

أقسام دراسة المحاماة في السعودية: 

يدرس الطالب في مجال القانون قسمين لعلوم الشريعة وهما: 

  • القانون الخاص والذي يتفرع إلى الآتي: 
  • القانون الجنائي: هو القانون المنظم لكافة الأحكام والمتعلقة بالقضايا الجنائية والنظر فيها. 
  • القانون المدني: هو القانون المنظم لكافة العلاقات والأحكام ما بين أفراد المجتمع بالإضافة إلى تنظيم العقوبات والأحكام وذلك في حالة مخالفة القوانين. 

القانون العام ويتفرع منه ثلاثة أقسام رئيسية وهي: 

  • القانون الخاص بالدستور: وهو الخاص بوضع كافة القوانين والأحكام في الدستور المنظم للعلاقات بالإضافة إلى الشؤون الداخلية والخارجية في الدولة، بالإضافة إلى تنظيم قواعد الدولة والأحكام التي يعتمد عليها من أجل تيسير الأمور بصورة صحيحة. 
  • القانون المالي: هو القانون المنظم للميزانية العامة للدولة وكل ما يتعلق بالنفقات الداخلية والخارجية بالإضافة إلى وضع أسس وقواعد الميزانية العامة للدولة والمساهمة بصورة كبيرة في ترتيب وتنسيق متكامل لشؤون الدولة المالية. 
  • القانون الإداري: هو القانون الخاص بتنظيم العلاقة والشؤون الداخلية ما بين الموظفين والإداريين بين مختلف الأقسام في الدولة، العمل على تنظيم شؤون السلطة التنفيذية في إدارة المرافق الخاصة والأحياء الداخلية. 

مستقبل تخصص القانون في السعودية: 

يعد تخصص القانون من بين التخصصات المتميزة للغاية ويتم العمل في العديد من المجالات وعلى رأسها ما يلي: 

إقرأ أيضا:طريقة اضافة تابع في حساب المواطن
  • مجال المحاماة: يتم التوظيف من خلال مكاتب المحاماة أو الممارسات الخاصة. 
  • المستشارون: وهم متخصصون في مجال القانون ويتم توظيفهم في الشركات الكبرى أو في المنظمات الكبيرة من أجل التصرف في القضايا القانونية باسنم هذه الهيئات الكبرى. 
  • محامي العقود: يساعد الأفراد والشركات في كتابة وصياغة العقود وحل كافة المشكلات الخاصة بها. 

هل دراسة القانون في السعودية للبنات مسموح بها؟ 

يمكن للبنات في السعودية دراسة القانون بشكل طبيعي مثل الذكور تماما ثم يحق لهم  العمل بعد الانتهاء من الدراسة محامية. 

معلومات حول دراسة القانون للبنات في السعودية: 

  • تم السماح للبنات في العديد من الكليات والجامعات في السعودية  بدراسة القانون وذلك عام 2004. 
  • وبالتالي كانت أول دفعة خريجي كليات القانون للبنات كانت عام 2008 ويرجع هذا لأن دراسة القانون تستمر في السعودية للبنات أربع سنوات. 
  • على الرغم من أن المملكة قامت بالسماح للبنات بدراسة قسم القانون لكن المرأة السعودية لم يكن لها الحق في العمل كمحامية لكن قامت وزارة العدل السعودية عام 2013 بالسماح للمرأة السعودية بممارسة تلك المهنة. 
  • ومن أول الفتيات السعوديات اللواتي مارسن مهنة المحاماة في السعودية  بيان زهران، سارة العمري، أميرة القوقاني، جيهان قربان. 
  • من أكثر القضايا التي تقوم المحاميات السعوديات بالدفاع فيها هي القضايا العائلية لأنها تكون ملمه بجميع جوانب القضية. 
  • أيضًا المحاميات السعوديات تترافع في القضايا الخاصة بالأحوال الشخصية مثل الميراث والطلاق والخلع والحضانة والنفقة. 
  • لكن حتى يومنا هذا غير مسموح للمرأة السعودية بأن تتولى منصب قاضي لكن هذا المنصب يقتصر فقط على الرجال الذين تخرجوا من كليات الشريعة. 

كم رسوم دراسة القانون في المملكة العربية السعودية؟ 

دراسة القانون في المملكة العربية السعودية في مختلف الكليات والجامعات وحتى يتمكن الطالب من الحصول على درجة البكالوريوس هي أربع سنوات بعد ذلك يمكن للطالب أن يلتحق سنة تأسيسية وذلك وفقًا لشروط ومتطلبات القبول في الجامعة. وبالتالي يمكن أن تصل دراسة القانون في السعودية حوالي خمس سنوات أما دراسة القانون في الماجستير في السعوديه تستغرق حوالي ثلاث سنوات أما دراسة درجة الدكتوراه في القانون تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات. 

إقرأ أيضا:ارخص محلات الذهب في جدة 

بذلك نكون قد توصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا من خلاله على أفضل جامعات القانون في المملكة العربية السعودية وما هو مستقبل هذه المهنة، وقد قمنا بالرد على الأسئلة التي تدور بذهنك حول هذا الأمر، للمزيد من المعلومات تابعوا معنا موقع فرصتي.

السابق
افضل جامعات الطب في السعودية للبنات
التالي
ايهما أفضل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة 6 أكتوبر

اترك تعليقاً