بنوك

هل ينزل الراتب في الحساب المجمد؟

هل ينزل الراتب في الحساب المجمد؟ هل الحساب المجمد يقبل الايداع؟ هل استطيع التحويل من حساب مجمد؟ كل هذه الأسئلة تتداول بشكل كبير بين العديد من عملاء البنوك الذين تم تجميد حساباتهم لأي من الأسباب، فمشكلة تجميد الحساب البنكي هي مشكلة شائعة قد يتعرض لها الكثير من العملاء، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تجميد الحساب، وفي هذا المقال على موقع فرصتي سنتعرف على هذه الأسباب وسنجيب على كامل الاسئلة التي تتعلق بتجميد الحسابات، فتابعوا معنا.

تجميد الحساب البنكي:

بداية تجميد الحساب البنكي هو إجراء رسمي يقرره البنك بسبب إحدى الأسباب التي قد تؤدي إلى قيام البنك بأخذ هذا القرار، وفي تلك الحالة لا يستطيع العميل أن يتصرف بحسابه كما يشاء، حيث لا يمكنه تنفيذ أي معاملة مصرفية مثلما كان يفعل في السابق، وعليه أن يقوم بالتواصل مع البنك لمعرفة سبب تجميد الحساب وتوفير بعض المستندات للقيام بعمل  الاجراءات اللازمة التي تساعده على تنشيط الحساب مرة أخرى.

أسباب تجميد الحسابات البنكية:

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تجميد الحسابات البنكية، ومنها:

  • ركود الحساب وعدم حدوث أي معاملات مصرفية به خلال مدة 3 سنوات.
  • افتعال الشخص لأي من الجرائم التي ينتج عنها حكمًا قضائيًا.
  • ارتكاب مخالفات قانونية تتعلق بالبنوك مثل غسيل الأموال وما شابه.
  • وجود نزاع بين العميل المالك للحساب وشخص آخر حول الأحقية بامتلاك المبالغ الموجودة في الحساب.
  • وجود ديون على العميل لأي من المؤسسات ولم يقدر على دفع هذه الديون بسبب افلاسه.
  • وجود مخالفة من قبل العميل بالنسبة لإقرارات وشروط البنك التي يجب على كل شخص أن يلتزم بها.
  • الإخلال بشروط القرض الذي تم الحصول عليه من البنك، أو تحويل هذا القرض إلى بنك آخر قبل قيام العميل بإخطار البنك التابع له بهذا القرار.

ملحوظة: قد يتم تجميد الحسابات في بعض الأحيان بصورة جزئية، أي على جزء معين من المال المتواجد في الحساب وليس المال كاملًا، وذلك على حسب ما يتخذه البنك بناء على القرار الصادر من المحكمة، ويتيح في هذه الحالة التصرف في الأموال الغير مجمدة مثل سداد رواتب عمال إحدى المؤسسات رغم تجميد حساب هذه المؤسسة في صورة جزئية.

إقرأ أيضا:طريقة ايقاف بطاقة الصراف الراجحي عن طريق مباشر الأفراد | كيف الغي بطاقة الصراف الراجحي

هل ينزل الراتب في الحساب المجمد؟

بعدما تعرفنا على أسباب تجميد الحساب المصرفي، قد يسأل بعض الأشخاص سؤال هل ينزل الراتب في الحساب المجمد؟ ويمكننا الإجابة بأن الحساب المجمد يستقبل رواتب العملاء بدون أي مشكلة وتبقى في الحساب الخاص، ولكن لا يمكن التصرف في هذا الراتب قبل أن يتم تنشيط الحساب مرة أخرى.

هل الحساب المجمد يقبل الايداع؟

قد يسأل شخص ما هل الحساب المجمد يقبل الايداع؟ أو هل يمكن تحويل المال إلى الحساب المجمد؟ بالطبع لا يوجد مشكلة بشأن تحويل الأموال إلى الحسابات المجمدة، ولكن ذلك يحدث في بعض البنوك فقط، وكما ذكرنا بأنه لن يكون هناك إمكانية في التصرف بهذه الأموال.

هل يمكن السحب من حساب مجمد؟

يخلط الكثير من الأشخاص بين تجميد الحسابات وتعليقها، فهناك من لا يعرف الفرق بينهما، فالتجميد يكون صادر عن إحدى الأسباب التي ذكرناها أعلاه، وهى في الغالب تختص بالإخلال في بنود البنك وارتكاب المخالفات النظامية، أما قرار التعليق فيكون صادرًا بسبب وجود خلل في معلومات وبيانات صاحب الحساب نفسه، وقد لا يستمر التعليق فترة طويلة مقارنة بالتجميد الذي من الممكن أن يستمر لشهور أو لعدة سنوات.

وفيما يخص سحب المال من الحساب المجمد، لا يمكن بالطبع أن يتم سحب أي مبالغ طوال فترة التجميد حتى يتم تنشيط الحساب مرة أخرى.

إقرأ أيضا:شروط وطريقة فتح محفظة الذهب في الراجحي – ماهي طريقة وشروط شراء سبائك الذهب من بنك الراجحي؟

تجميد الحساب نتيجة الحوالات:

في بعض الأحيان قد يتم تجميد الحساب بسبب التحويلات، إذا كانت الأموال المحولة مثلًا تأتي بدون إدراك وبقدر كبير، ففي هذه الحالة، تحول المبالغ إلى إدارة الالتزام ليبدأ التحقيق في ذلك.

وإذا كان هناك أمرًا غير قانوني، فيتم تجميد الحساب وفرض العقوبات والغرامات على صاحب الحساب إذا استدعى الأمر ذلك.

هل ينزل الراتب في الحساب المجمد؟

وأخيرًا، نكون انتهينا من موضوع هل ينزل الراتب في الحساب المجمد؟، وأجبنا على كامل الاسئلة التي تتعلق بتجميد الحسابات البنكية، نأمل أن نكون قد أفدناكم بمعلوماتنا، ونتمنى منكم مشاركة هذه التدوينه على صفاحتكم الشخصية، لتصل إلى كل من يبحث عن الإجابات المتعلقة بالأسئلة الشائعة والتي تخص تجميد الحسابات.

السابق
إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية | الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة مقاولات فردية
التالي
هل يسقط القرض في حالة الوفاة بنك الأهلي؟

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. السلام عليكم
    الحساب كان مجمد وتم تحويل الراتب عليه ولسه لم يصل للحساب حتى الآن مر اكثر من اسبوع

اترك تعليقاً