الدراسة في امريكا

الدراسة في أمريكا | تكلفة وشروط الدراسة بامريكا | كيف تضمن القبول بالجامعات الامريكية

الدراسة في أمريكا هي حلم وهدف بالنسبة للكثيرين من الطلاب حول العالم، فهي واحدة من أقوى الدول من الناحية الاقتصادية والعسكرية بالإضافة إلى تقديم العديد من البرامج الدراسية القوية والتي تلائم المتغيرات العالمية بما يجعلها البرامج الأقوى التي تناسب سوق العمل، لكن قبل أن تتخذ قرار الدراسة في أمريكا والسفر يجب عليك أن تتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالسفر وتكلفة المعيشة هناك بالإضافة إلى الشروط والثقافة والمجتمع وافضل الجامعات وهذا ما سوف نخبرك به بالتفصيل من خلال دليلك للدراسة والمعيشة في أمريكا. 

عناصر الموضوع

الدراسة في أمريكا

تعد أمريكا هي الدولة الأولى عالميًا من حيث الإنفاق على التعليم فهي من الدول التي تفرض التعليم الإلزامي حتى سن الثامنة عشر، وتضم الولايات المتحدة الكثير من أفضل الجامعات حول العالم من بينها جامعة هارفارد وستانفورد، لذلك يتسابق الآلاف من الطلاب حول العالم من أجل التسجيل و التقديم للالتحاق بالجامعات الأمريكية للحصول على أفضل نظام تعليمي. 

المنافسة بين الطلاب المتقدمين للدراسة هي منافسة قوية للغاية فهي تعتمد على درجات الطلاب والتفوق في العديد من الجوانب وإجادة اللغة الإنجليزية، لذلك قد يلجأ بعض الطلاب إلى أخذ العديد من الدورات التدريبية قبل بدء الدراسة من أجل التكيف والقدرة على اختيار التخصص المناسب. 

إقرأ أيضا:أسباب رفض فيزا لم الشمل امريكا | كيف اعرف سبب رفض فيزا امريكا؟

ما هي أهم مميزات الدراسة في أمريكا؟

  1. المرونة الأكاديمية: نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية مرن بصورة كبيرة، ويمكن للطالب اختيار المجال والتخصص دون الحاجة إلى أخذ فصول دراسية غير ضرورية. 
  2. فرص العمل المربحة: بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية تستطيع الحصول على فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يتم التعاقد مع الطلاب الدوليين في المجالات المختلفة. 
  3. خدمات الدعم للطلاب الأجانب: الجامعات الأمريكية تتيح فرص متكافئة للطلاب من كافة الدول وتقدم لهم الدعم الشامل من أجل التكيف بصورة سهلة مع الحياة بالولايات المتحدة، ويتم تقديم دعم كامل على مدار العام. 
  4. الحياة في الحرم الجامعي: هناك العديد من الأنشطة التي  يتم إتاحتها للطلاب بجانب الدراسة بالإضافة إلى التجربة التعليمية وتكوين صداقات جديدة.
  5. القدرة على إتقان اللغة الإنجليزية: سوف يتمكن الطالب من تطوير اللغة الإنجليزية بعد فترة قليلة من السفر للدراسة وهي ميزة تنافسية من أجل الالتحاق بسوق العمل. 
  6. جودة التعليم: تعد الجامعات الأمريكية من أفضل الجامعات حول العالم والتي تعتمد أعلى المعايير الأكاديمية في اختيار المناهج وطرق التدريس، بالإضافة إلى أن الطالب سوف يحصل على درجة علمية معترف بها في كافة دول العالم مما يؤهلك للحصول على فرصة عمل متميزة.

ما هي افضل الولايات للدراسة في أمريكا؟

  • ولاية نيويورك: تعد هذ الولاية الأفضل والأكثر شهرة ما بين الولايات الأخرى وتتميز بوجود العديد من الجامعات المميزة وجودة خدمات التعليم المقدمة. 
  • ولاية كاليفورنيا: تعد أحد أكبر المراكز الاقتصادية حول العالم، لذلك تعد من أهم الولايات التي تجذب الطلاب حول العالم من أجل الدراسة بها. 
  • ولاية فلوريدا: تضم الولاية مجموعة من أكبر وأعرق الجامعات الأكاديمية المعروفة على المستوى العالمي وقد أخرجت العديد من رموز المجتمع الأمريكي. 
  • ولاية بوسطن: هي ولاية تتميز بالجمال والسحر والتميز وتعد من أنسب الولايات للدراسة، تتسم بجودة التعليم كما أنها تضم مجموعة من الجامعات الكبرى التي حظيت بترتيب جيد بين قائمة أفضل الجامعات حول العالم ومن أشهر جامعات هي جامعة هارفارد. 
  • ولاية لوس أنجلوس: تتميز ولاية لوس أنجلوس أنها تعد من أفضل وأكبر الولايات الأمريكية التي  تضم أكبر الجامعات المتميزة من بينها جامعة كاليفورنيا العريقة وهي من أكبر الجامعات بأمريكا، وأهم ما تتميز به هذه الولاية هو أن تكاليف المعيشة بها متوسطة والشهادات التي تقدمها جامعتها تعد الأعلى والأفضل حول العالم، الأمر الذي يضمن لك الحصول على فرص عمل متميزة. 
  • ولاية سان فرانسيسكو: هي ولاية متميزة وتتميز بجودة التعليم بها ووجود عدد من الجامعات المتطورة والحديثة بها  ومن أشهرها جامعة ستانفورد بالإضافة إلى وجود العديد من المعاهد التعليمية المميزة بها، تناسب الطلاب العرب بصورة كبيرة نظرًا لانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة فيها وذلك بالمقارنة بالولايات السابقة.
  • ولاية فيلادلفيا: تضم الولاية العديد من مراكز البحوث والدراسات المتطورة ووجود العديد من الجامعات من بينها جامعة تيمبل، جامعة دركسيل بالإضافة إلى جامعة بنسلفانيا. 

ما هي شروط الدراسة في أمريكا؟

هناك مجموعة من الشروط يجب على الطالب الراغب في استكمال الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية أن يكون ملم بها ومنها: 

إقرأ أيضا:السفر عن طريق الامم المتحدة في لبنان | كيفية الوصول إلى الأمم المتحدة في لبنان

1- التسجيل في جهة الدراسة

هو الطلب الذي يقوم الطالب بتقديم للجامعة من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بها، والتعرف على كافة شروط ومتطلبات القبول للاختصاصات المختلفة فيها، ويتضمن هذا الطلب التخصص والشهادات والدرجات بالإضافة إلى الفحوصات الطبية وغيرها من الأوراق المطلوبة والتي يمكنك التعرف عليها من خلال موقع الجامعة. 

2- كشف حساب بنكي

تتطلب الدراسة في أمريكا تقديم كشف حساب بنكي للطالب أو لولي الأمر يثبت من خلاله قدرته على دفع تكاليف الدراسة والتعليم للطالب، أما في حالة السفر عن طريق بعثة أو منحة دراسية لابد من إرفاق كتاب الابتعاث من قبل الجهة المانحة. 

3- تحديد الهدف من الدراسة

تحديد الهدف من الدراسة يعد من أهم الشروط من أجل الدراسة في أمريكا لاسيما لطلبة الماجستير أو الدكتوراه، لذلك عليك كتابة موضوع إنشائي توضح فيها الأسباب التي جعلت ترغب في الدراسة في أمريكا. 

4- المؤهلات العلمية

يشترط أن يكون المتقدم حاصل على متوسط درجات جيد وذلك في المستوى التعليمي السابق. 

5- التقدم للدراسات العليا

إذا كنت تريد التقدم من أجل الدراسات العليا يجب عليك استكمال بعض الوثائق مثل السيرة الذاتية و خطة بحث لموضوع الدراسة، فضلاً عن تقديم شهادة خبرة وذلك في المجال الذي تريد استكمال الدراسات العليا فيه، مع تقديم رسالة توصية من أحد المعلمين والأساتذة الذين تعلم على أيديهم في السابق. 

إقرأ أيضا:افضل جامعة في امريكا

ما هي الاختبارات المطلوبة للتقديم للدراسة بالجامعات الأمريكية؟

من بين شروط الدراسة في أمريكا هو اجتياز الاختبارات التي تطلبها الجامعات وذلك على حسب التخصص الذي تتقدم إليه ومن بينها ما يلي:

1- اختبارات اللغة الإنجليزية

اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى ” toefl” ويشترط حصول الطالب على درجة لا تقل عن 80. 

اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الدولي ” ielts ويشترط حصول الطالب على درجة تتراوح بين 5.5 و 6.5 اعتمادًا على المؤسسة المتقدم للالتحاق بها وذلك في حالة دراسة البكالوريوس، أما بالنسبة لدرجة الماجستير أو الدكتورة يجب أن تتراوح الدرجة بين 7 و 7.5. 

كابلان آي بي تي.

اجتياز اختبار بيرسون للغة الإنجليزية.

2- احتبار سات SAT

يعد اختبار سات من أكثر الاختبارات التي يتم اللجوء إليها في العديد من الجامعات الامريكية ومن بينها الجامعة الكندية من أجل الالتحاق بدراسة البكالوريوس، ويقيس هذا الاختبار قدرة الطالب على التعامل مع المشكلات وحلها، بالإضافة إلى قياس مهارات الرياضيات والقراءة والكتابة الأكاديمية. 

3- اختبار ACT

هو اختبار يشبه بصورة كبيرة اختبار السات ويمكن الاستغناء عنه في حالة الحصول على أحد من الاختبارات السابقة، وهو يتكون من أربعة أجزاء ” اللغة الانجليزية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، العلوم الطبيعية”. 

4- اختبار GRE

يقيس هذا النوع من الاختبارات مهارات اللغة الإنجليزية والتفكير الكمي والمهارات التحليلية والتفكير النقدي. 

5- اختبار GMAT

تطلب الجامعات الأمريكية من الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأمريكية من أجل دراسة الماجستير في إدارة الأعمال إجراء هذا الاختبار، والذي يقوم بقياس القدرة التحليلية والقدرة على حل المشكلات واستغلال مهارات التفكير المنطقي. 

6- اختبار MCAT

تتطلب الجامعات الأمريكية إجراء هذا الاختبار للطلاب المتقدمين من أجل دراسة الطب البشري، ويتكون هذا الاختبار من أربعة أقسام وذلك في المبادئ الكيميائية والفيزيائية والأحياء، مهارات التحليل النقدي والفكري وكذلك دراسة الأسس النفسية والاجتماعية والبيولوجية للسلوك. 

7- اختبار DAT

هو اختبار موحد لكافة الطلاب المتقدمين لدراسة طب الأسنان ويتم إجراء هذا الاختبار تحت إشراف جمعية طب الأسنان الأمريكية ويتكون هذا الاختبار من أربعة أقسام وهي العلوم الطبيعية، القدرة الإدراكية، التحليل الفكري، التفكير الكمي”. 

8- اختبار PCAT

هو اختبار يتم إجراؤه للطلاب الذين يريدون الالتحاق بكليات الصيدلة الأمريكية ويتكون هذا الاختبار من خمسة أقسام وهي الكتابة، الأحياء، الكيمياء، التفكير الكمي، القراءة التحليلية. 

9- اختبار LSAT

هو اختبار أساسي من أجل قبول الطلاب الراغبين في دراسة الحقوق في أمريكا وكندا. 

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم في الجامعات الأمريكية؟

تختلف الأوراق والمستندات المطلوبة للدراسة في الجامعات الأمريكية بناءًا على العديد من العوامل من بينها الدرجة التي تريد التقدم إلى استكمال الدراسة بها، لكن هناك مجموعة من الأوراق الأساسية الواجب تقديمها وهي كالآتي: 

  • آخر شهادة اكاديمية تم الحصول عليها من أجل الدراسة في الدرجة التي تليها. 
  • كشف حساب بنكي يثبت القدرة المالية للطالب. 
  • تقديم شهادة صحية بالخلو من الأمراض وشهادة الميلاد. 
  • تقديم طلب الالتحاق بالجامعة وذلك بعد ملء البيانات الموجودة فيه بصورة كاملة. 
  • 4 صورة شخصية للطالب. 
  • صورة من جواز سفر الطالب. 

كيفية الحصول على تأشيرة الطالب الدراسية لأمريكا

الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في أمريكا هي عملية شاقة ومتعبة وتتطلب الكثير من الخطوات والجهد المبذول، ويجب على الطالب أن يقوم بالتأكد من القدرة على استيفاء كافة الشروط قبل أن يتم التقديم بصورة فعلية. 

بعد أن يحصل الطالب على القبول الجامعي من الجامعة المختارة سوف يتم إرسال خطاب القبول للطالب مع نموذج (I-20 or DS-2019)، يقوم الطالب بعد ذلك بتعبئة النموذج المرسل ومن ثم الذهاب إلى أقرب سفارة أمريكية في البلد التابع لها الطالب من أجل التقديم على طلب الفيزا الدراسية وتجهيز هذه الأوراق:

  • جواز السفر مع مدة صلاحية لا تقل عن ستة أشهر.
  • تعبئة نموذج DS-160 (نموذج طلب تأشيرة غير المهاجرين) أون لاين, مع إرفاق صورة ودفع الرسوم المطلوبة مسبقاً.
  • تعبئة نموذج I-20/DS-2019 وأي نماذج أخرى مقدمة من جامعتك.
  • خطاب القبول الجامعي.
  • دليل على القدرة المالية.
  • الشهادات العلمية والمؤهلات السابقة.
  • دليل على نية مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية حال انتهائك من الدراسة.
  • النماذج والمتطلبات الأخرى التي تعتمد على جنسيتك.
  • منح الطالب التأشيرة الدراسية يعتمد على المقابلة الشخصية التي تتم من الطالب، وسوف يتم منحه التأشيرة قبل ما لا يزيد عن 12.0 يوم من تاريخ بداية الدراسة، لكن يجب العلم أنه لا يسمح له بالسفر إلى أمريكا قبل مرور شهر من بداية الدراسة الجامعية.

تكلفة الدراسة في أمريكا

تختلف تكاليف الدراسة في أمريكا على حسب الكلية والشهادة التي ترغب في الحصول عليها، كما أن هناك نوعين من الرسوم الخاصة بالتسجيل بالطلاب من نفس الولاية ورسوم التسجيل للطلاب الدوليين أما عن التكاليف فهي كالآتي: 

الجامعات الحكومية (العامة)

  • رسوم جامعية – البكالوريوس: 26,290$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات. 
  • الإقامة والطعام في الجامعة: 11,140$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات. 
  • مجموع تكلفة الدراسة في أمريكا في الجامعات الحكومية يصبح: 37,430$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات. 

الجامعات الخاصة

ستجد الآن متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا في الجامعات الخاصة (على حسابك الخاص).

  • رسوم جامعية – البكالوريوس: 35,830$ للسنة الواحدة للبرامج الممتدة لأربع سنوات.
  • الإقامة والطعام في الجامعة: 12,680$ للسنة الواحدة للبرامج الممتدة لأربع سنوات.
  • مجموع تكلفة الدراسة في أمريكا في الجامعات الخاصة يصبح: 48,510$ للسنة الواحدة في البرامج الممتدة لأربع سنوات.

أما عن متوسط التكاليف في الجامعات الأمريكية في العام الدراسي الواحد من حيث رسوم الدراسة والإقامة في الجامعة فإليك هذا الجدول الذي يعرض متوسط التكلفة في أفضل ارخص الجامعات الأمريكية: 

 

اسم الجامعة الولاية الرسوم الدراسية في السنة لطلاب البكالوريوس الدوليين

(بالدولار الأمريكي)

أهم التخصصات
جامعة ولاية أريزونا (حرم بحيرة هاڨاسو) أريزونا 12,200 التجارة والإدارة

العلوم الصحية

العلوم الاجتماعية

جامعة إيسترن ميشيغان ميشيغان 13,000 التجارة والإدارة

التعليم وعلوم التدريس والتربية

العلوم الصحية

جامعة ولاية ويتشيتا كنساس 15,000 الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

العلوم الصحية

التجارة والإدارة

جامعة نيو أورليانز نيو أورليانز 15,200 الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

العلوم الصحية

الفنون المرئية والمسرحية

جامعة ولاية كاليفورنيا فريزنو كاليفورنيا 16,100 العلوم الصحية

العمارة والتخطيط العمراني

الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

جامعة ولاية كاليفورنيا نورثريدج كاليفورنيا 16,500 الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

التلفزيون والسينما

التجارة والإدارة

جامعة ولاية كاليفورنيا بـ لونج بيتش كاليفورنيا 16,500 الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

العلوم الاجتماعية

الفنون المرئية والمسرحية

جامعة ولاية كليڨلاند أوهايو 16,800 الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

العلوم الصحية

العلوم الاجتماعية

جامعة وايومنغ وايومنغ 18,000 الفنون المرئية والمسرحية

الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

التجارة والإدارة

جامعة ولاية إنديانا إنديانا 20,150 العلوم الصحية

التجارة والإدارة

الهندسة التقنية

جامعة نورث تكساس تكساس 21,125 الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

العلوم الصحية

الفنون المرئية والمسرحية

جامعة ويسكونسن ميلووكي ويسكونسن 21,200 العلوم الصحية

التجارة والإدارة

الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

جامعة ولاية كينت أوهايو 21,400 العلوم الصحية

التجارة والإدارة

الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

الفنون المرئية والمسرحية

جامعة فلوريدا الدولية فلوريدا 23,300 السياحة والفندقة علوم الإدارة

الهندسة وعلوم الحاسب الآلي

التجارة

جامعة نيو مكسيكو نيو مكسيكو 24,000 العمارة والتخطيط العمراني

الفنون المرئية والمسرحية

العلوم الصحية

العلوم الاجتماعية

 

أسعار السكن في أمريكا للطلاب الدوليين 

غالبية الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية توفر سكن داخل الحرم الجامعي وذلك للطلاب الدوليين، لكن يمكنك أن تقوم بحجز أحد بيوت الشفاف أو المساكن الطلابية بصورة منفصلة عن الجامعة على حسب ما تريد، ويمكنك أيضا تأجير سكن مع الأصدقاء أو المكوث في أحد المنازل العائلية التي تستضيف الطلاب، وإليك من خلال هذا الجدول متوسط خيارات السكن للطلاب الدوليين: 

  • بيوت الشباب ودور الضيافة 45 إلى 100 دولار في الليلة الواحدة
  • الإيجار المشترك 470 إلى 3,600 دولار شهرياً
  • السكن الجامعي 800 إلى 900 دولار شهرياً
  • الإقامة مع عائلة 600 إلى 3,000 دولار شهرياً
  • سكن للإيجار 450 دولاراً شهرياً

هذا بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تضع في الحساب تكاليف الحصول على تأشيرة الدراسة الأمريكية والتي تصل تكلفتها إلى نحو 200 دولار أمريكي. 

ما هي تكلفة التأمين الصحي للطلاب الأجانب في أمريكا؟

التأمين الصحي على الطلاب في أمريكا هو إلزامي، لذلك عليك أن تحصل على التأمين الصحي قبل بدء البرنامج الدراسي الذي تود الالتحاق به في الجامعة، وهناك العديد من الجامعات داخل الولايات المتحدة الأمريكية التي تقدم تأمين ساري طيلة فترة الدراسة، لذلك إن كانت الجامعة لا تقدم خدمة التأمين الصحي عليك الاستعانة بأحد شركات التأمين الخاصة ويتراوح تكلفة التأمين في الدراسة بين 700 حتى الف دولار امريكي. 

جامعات في امريكا تقبل معدلات تراكمية منخفضة

  1. جامعة ماريلاند الساحل الشرقي University of Maryland Eastern Shore – 2.93.
  2. جامعة ولاية ألباني Albany State University – 2.0.
  3. جامعة ليبرتي Liberty University – 2.0.
  4. جامعة بوردو العالمية Purdue University Global – 2.5.
  5. جامعة ولاية كارولينا الشمالية North Carolina State University – 2.0.
  6. جامعة تكساس إيه آند إم الدولية Texas A&M International University – 2.0.
  7. جامعة هيوستن ، كلير ليك University of Houston, Clear Lake – 2.0.
  8. جامعة مين University of Maine – 2.0.
  9. جامعة غرب تكساس إيه آند إم West Texas A&M University – 2.0.
  10. جامعة جنوب إنديانا University of Southern Indiana – 2.5.
  11. جامعة ولاية كاليفورنيا سان برناردينو ، كاليفورنيا California State University San Bernardino, California – 2.5.
  12. جامعة جنوب نيو هامبشاير Southern New Hampshire University – 2.5.

أسماء جامعات أمريكا سهلة القبول

  • جامعة لاروش la roche وهي تقع في بيتسبرغ بنسلفانيا بأمريكا.
  • جامعة ميشيغان في فلينت ميشيغان بأمريكا.
  • جامعة شمال تكساس في دينتون بتكساس.
  • جامعة ولاية مواري في مدينة موراي بكنتاكي.
  • جامعة ولاية مونتانا في بيلينغز مونتانا بأمريكا.
  • جامعة ولاية ويتشيتا في كانساس بأمريكا.
  • جامعة شمال ألاباما في فلورنسا ألاباما بأمريكا.
  • جامعة ترين في أنغولا إنديانا بأمريكا.
  • جامعة دايتون في اوهايو بامريكا.
  • جامعة ولاية جاكسونفيل في ألاباما بأميركا.
  • جامعة فندلي في أوهايو بأمريكا.
  • جامعة ميرسر ما أكون في جورجيا بأمريكا.
  • جامعة جانون في بنسلفانيا بأمريكا.
  • جامعة نيو هيفن تقع في بوست هافين بكونيتيكت بأمريكا.
  • جامعة شمال أريزونا في فلاغستاف بالاريزونا.
  • جامعة ولاية أركنساس في جونزبورو أركنساس بأمريكا.

افضل كليات أمريكا سهلة القبول

فيما يلي نظرة على أفضل الكليات الامريكية سهلة القبول :

كلية ماونتن لاند التقنية Mountain And Technical College ← نسبة القبول تصل إلى 100%.

الكلية التقنية الغربية – ويسكونسن Western Technical College – Wisconsin ← نسبة القبول تصل إلى 99%.

تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي 

متوسط تكلفة الدراسة في أمريكا يبلغ نحو 27 ألف دولار امريكي في العام وهو ما يعادل نحو 100 ألف ريال سعودي وذلك من أجل الحصول على درجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية الأمريكية، أما عن متوسط تكلفة السكن تعادل نحو 3750 ريال سعودي شهريًا ووفقًا للتقارير الأخيرة المعلنة عن متوسط تكاليف الدراسة للطلاب السعوديين في أمريكا جاءت كالآتي: 

  • يتراوح متوسط تكلفة الدراسة للسعوديين بين 25 حتى 35 ألف دولار بصورة سنوية وهو ما يتراوح بين 94 حتى 131 ألف ريال سعودي وذلك في الجامعات العامة. 
  • تكلفة دراسة الطلاب السعوديين في الكليات الخاصة تتراوح بين 30 حتى 55 ألف دولار أمريكي أي ما يتراوح بين 170 حتى 207 ريال سعودي. 
  • يتراوح معدل تكلفة السكن بين 5 حتى 8 الآف دولار أمريكي أي ما يتراوح بين 19 وحتى 30 ألف ريال سعودي في العام الواحد وذلك للسكن الجامعي. 
  • متوسط تكلفة السكن للطالب خارج الحرم الجامعي بالإضافة إلى دفع تكلفة الفواتير تصل إلى 57 ألف ريال سعودي على حسب مستوى السكن. 
  • أما عن متوسط تكاليف المعيشة والانفاق يتراوح بين 10 و12 ألف دولار أمريكي وهو ما يتراوح بين 38 حتى 46 ألف ريال سعودي سنويًا. 

ما هي تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا؟

توفر الولايات المتحدة الأمريكية العديد من دورات اللغة الإنجليزية المكثفة للطلاب العرب من أجل إجادة اللغة الإنجليزية، ويبلغ متوسط التكلفة نحو 600 دولار أمريكي في الأسبوع الواحد وذلك شامل الاقامة والوجبات ووسائل الترفيه، أي أن إجمالي المبلغ في الشهر الواحد يبلغ 2400 دولار أمريكي أي ما يقارب عشرة آلاف ريال سعودي في الشهر، ويمكن للطالب الحصول على قبول اللغة الإنجليزية في أمريكا لمدة ثلاثة أشهر بمبلغ 6 الآف دولار أمريكي أي ما يقارب 23 ألف ريال سعودي. 

تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 شهور 

يصل متوسط تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة ستة أشهر للطلاب العرب حوالي 11 ألف دولار امريكي شاملة السكن والرحلات والترفيه وتقديم بعض الوجبات الخفيفة، وهو ما يعادل 41300 ريال سعودي.

ما هي أنواع القبول من أجل الدراسة في أمريكا؟

هناك العديد من أنواع القبول بالنسبة للدراسة في أمريكا وهي كالآتي: 

  1. القبول غير المقيد: يطلق عليه البعض مصطلح القبول المفتوح حيث تقوم بعض الجهات التعليمية الأمريكية بقبول الطلاب العرب لديها وفقًا لمجموعة من الشروط البسيطة وهي الحصول على شهادة الثانوية العامة في بلده، الإلمام باللغة الإنجليزية ودفع تكاليف الدراسة، ثم تقوم بعد ذلك جهة الدراسة بتقيم الموقف ومنح الطالب الموافقة. 
  2. القبول المتواصل: هناك بعض الجهات الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية لا تشترط وقت معين من أجل بدء الدراسة، فهي متواصلة طوال العام وهي عبارة عن دورات وكورسات بساعات العمل المعتمدة. 
  3. القبول المقيد: يشترط في مثل هذا النوع من القبول حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة بمجموع معين، كما يتطلب ذلك النوع من القبول الحصول على قدر من اللغة الإنجليزية ويتم قبول الطالب م ع تعليق القبول النهائي وذلك في حالة عدم إكمال الأوراق الخاصة بالطالب في غضون مدة زمنية معينة بعد أن يتم التحاق الطالب في الجامعة. 
  4. القبول بأولوية التقدم: يتميز هذا النوع من القبول في اختيار المتقدمين باولوية التسجيل، وذلك نظرًا لاختيار عدد محدد من الطلاب بالمعاهد والجامعات. 

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة بعد الدراسة في أمريكا 

يسعى العديد من الطلاب والذين سافروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الدراسة إلى الحصول على الإقامة الدائمة في أمريكا وذلك بعد الدراسة، ويمكن أن يحصلوا عليها من خلال الحصول على وظيفة في الولايات المتحدة بعد انتهاء سنوات الدراسة أو عن طريق الاستثمار أو الزواج من مواطن أمريكي. 

تعد أفضل الطرق التي تتيح لك الحصول على الإقامة الدائمة هو الحصول على فرصة عمل حيث أن الاستثمار في أمريكا يتطلب رأس مال كبير للغاية، يمكن للأشخاص بعد الالتحاق بالعمل لعدة سنوات والالتزام بدفع الضرائب الحصول على الإقامة الدائمة والبطاقة الخضراء الأمريكية، ثم الحصول على الجنسية الأمريكية وجواز السفر الأمريكي، كما يستطيع حاملي الإقامة الدائمة الحصول على الجنسية الأمريكية بعد مرور فترة تقدر بخمس سنوات. 

ما هي افضل مدينة للدراسة في أمريكا؟

هناك العديد من المدن الأمريكية التي يوجد بها أفضل الجامعات أما عن افضل المدن للدراسة فهي كالآتي: 

  • بوسطن. 
  • نيويورك. 
  • شيكاغو. 
  • لوس أنجلوس. 
  • واشنطن دي سي. 
  • فيلادلفيا. 
  • سان فرانسيسكو. 
  • بيتسبرغ، أتلانتا. 
  • بالتيمور. 
  • سان دييغو.
  • لكن أغلى المدن للدراسة في أمريكا فهم ” نيويورك، سان فرانسيسكو، لوس أنجلوس”. 

نصائح هامة للطلاب العرب في أمريكا 

إذا كنت تفكر في الدراسة بأمريكا عليك أن تقوم بقراءة هذه النصائح جيدًا: 

  1. تحقق دائمًا من بريدك الإلكتروني فهو جزء من الحياة اليومية، ويتم تلقي المعلومات الهامة من خلاله فهو وسيلة التواصل بينك وبين الأساتذة في الجامعة. 
  2. احرص على إتقان اللغة الإنجليزية فهي اللغة الأولى للدراسة في أمريكا، لذلك احرص على أخذ دورات في اللغة بصورة مستمرة. 
  3. إذا  كنت تشعر بالمرض لا تتردد في إخطار أستاذك بالأمر قبل الغياب. 
  4. عند المشاركة في المشروعات الجماعية يجب أن تتفهم أن لكل شخص دور محدد، يجب عليك أن تتفهم دورك جيدًا ولا تتكاسل في طرح أي من الاسئلة إلى المسؤولين بالمجموعة حتى تستطيع أداء دوره بصورة صحيحة. 
  5. احرص على الالتزام بالمواعيد المحددة حيث أن الوصول متأخر يكلفك الكثير. 
  6. حاول ألا تفوت أي فصل دراسي واحرص على الانتظام في الحضور بصورة مستمرة. 
  7. استغل مكتبة الكلية جيدًا فهي تقدم لك العديد من المميزات مثل خدمات الإنترنت المجانية ومراجع لا نهاية له وجو مناسب من أجل التركيز والدراسة. 
  8. شارك في الأنشطة فهي جزء أساسي من الثقافة المدرسية الأمريكية حيث أن الجامعات الأمريكية تعمل على تلبية كافة احتياجات الطلاب، واحرص على ادخار بعض المال من أجل السفر.

المنح الدراسية في أمريكا وروابطها الرسمية

تنقسم المنح الدراسية بالجامعات الأمريكية إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  1. منح مقدمة من الحكومة الأمريكية.
  2. منح مقدمة من هيئات ومؤسسات غير حكومية.
  3. منح مقدمة من المؤسسة التعليمية نفسها (سواء جامعة أو معهد).

1- المنح المقدمة من الحكومة الأمريكية 

منحة فولبرايت Fulbright Foreign Student Program

هي واحدة من أشهر المنح التي يتم تقديمها من قبل الحكومة الأمريكية للطلاب الوافدين من خارج الولايات المتحدة والراغبين بالدراسة سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، تتميز هذه المنحة بتغطية تكاليف الدراسة وتذاكر الطيران والكتب بالإضافة إلى مصاريف المعيشة والتأمين الصحي. 

منحة هوبرت همفري Hubert Humphrey Fellowship Program 

تتميز هذه المنحة بأنه يتم اختيار الطالب بناءًا على النبوغ في القيادة والقدرة على تقديم الخدمات المجتمعية وتقوم بتغطية كافة التكاليف، لا تتضمن البكالوريوس أو الدراسات العليا فهي دراسة اكاديمية لفترة تتراوح بين عشرة أشهر إلى سنة. 

2- منح مقدمة من هيئات ومؤسسات غير حكومية 

منحة الروتاري Rotary Peace Students

منحة مُقدمة للطلبة الخريجين الراغبين باستكمال دراسة الماجستير, وتتم الدراسة بإحدى الجامعات التابعة لمنظمة Rotary Peace.

منحة آغا خان Aga Khan Foundation International Scholarship

منحة خاصة ببعض الدول من ضمنها بعض الدول الأفريقية وتتضمن برامج الدراسات العليا المختلفة.

The Next Gen Scholarship Fund

أهم شرط للإلتحاق بهذه المنحة أن لا يقل المعدل التراكمي عن 3.0 (GPA 3.0), ويتم ذلك من خلال حساب التقديرات الخاصة بالطالب على مدار سنوات الدراسة الجامعية، وهو النظام الذي يتم إتباعه في الجامعات التي تعمل بنظام الساعات المعتمدة. 

3- منح مقدمة من المؤسسة التعليمية نفسها 

منحة جامعة هارفارد Harvard University Scholarships

تحتل جامعة هارفارد المرتبة الأولى ما بين جامعات العالم، وتقدم العديد من المنح الممولة للطلبة الوافدين وتتحمل التكاليف بصورة كاملة، لكن عليك أن تكون على إستعداد تام للشروط والمتطلبات قبل أن تقوم بالتقديم. 

منحة جامعة أيوا Iowa State University International Merit Scholarships

تقدم هذه المنحة بكافة البرامج والمجالات الدراسية ولا تشترط سوى التفوق وإلا يقل المعدل التراكمي عن 3. 

منحة جامعة إلينوي Illinois State University International Awards 

لا يحظى الطلاب الوافدين بكافة المميزات والبرامج الدراسية التي يحصل عليها الطلبة الأمريكيين، لكن يتم منحهم بعض البرامج الدراسية. 

منحة جامعة إيموري Emory University Needs-Based Scholarship Program

تقدم هذه المنحة من قبل جامعة ايموري للطلاب الوافدين ذوي الاحتياجات المالية. 

كيفية التقديم للمنحة الدراسية بالولايات المتحدة 

لا تختلف شروط الالتحاق بالمنح الدراسية كثيرًا عن شروط القبول والتسجيل للدراسة في أمريكا ومن بين الشروط العامة للمنح ما يلي: 

  • يشترط ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.0 (GPA 3.0) من 4.
  • ملف سيرة ذاتية جيد.
  • يشترط أن يجتاز الطالب المتقدم من أجل الالتحاق بدراسة المنحة إجادة اللغة الإنجليزية سواء TOEFL أو IELTS حسب متطلبات الجامعة كما ذكرنا سابقاً. مع العلم أن بعض الجامعات قد تطلب منك حداً أدنى معين لنتيجة الاختبار.
  • اجتياز اختبار GMAT أو GRE 
  • اجتياز اختبار  GRE نظراً لسهولته عن GMAT.
  • خطابات التوصية, وقد تختلف في عددها حيث تتراوح من خطاب واحد إلى 3 خطابات وذلك بتحديد من الجامعة.
  • شهاداتك التعليمية السابقة.
  • عملك المجتمعي, القيادي والتطوعي تثقل فرصتك بالتقديم.
  • المهارات والخبرات والتفوق في الرياضي ايضًا تثقل من ملفك عند التقديم من أجل الالتحاق بالمنح.

العمل أثناء الدراسة في أمريكا 

يمكن للطلاب العمل أثناء فترة الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل تغطية تكاليف الدراسة، بالإضافة إلى القدرة على حصول الطالب على خبرة جيدة في مجال العمل مما يتيح لك الاستقرار والحصول على إقامة دائمة بالولايات المتحدة، لكن حتى يستطيع الطالب العمل بصورة قانونية داخل أمريكا يجب عليك أن تلتزم بالقوانين والقواعد الخاصة بالعمل بها. 

ما هي الشروط الخاصة بالعمل أثناء الدراسة في أمريكا؟

هناك مجموعة من القوانين والقواعد الواجب إتباعها من أجل القدرة على العمل بصورة طبيعية بشكل لا يخالف القوانين وهذه الشروط هي: 

  • لا يتاح للطالب الدولي والذي يحمل تأشيرة M-1 العمل سواء داخل أو خارج الحرم الجامعي، ويستثنى من ذلك الوظائف المتعلقة بالتدريب العملي المؤقت. 
  • لا يتوفر للطالب الذي يحمل تأشيرة F-1 فرصة من أجل العمل خارج الحرم الجامعي خلال الدراسة في العام الدراسي الأول، ولكن يمكن العمل داخل الحرم الجامعي. 
  • لا يمكن للطالب في التبادل الثقافي ممارسة العمل وتلقي الأجر إلا بصورة تدريب خاص به. 
  • يمن للطالب الدولي العمل بدوام كامل وذلك خلال العطلات بعدد ساعات لا يزيد عن 40 ساعة اسبوعيًا، ويمكن العمل خلال الفصل الدراسي بعدد ساعات لا يتعدى 20 ساعة اسبوعيًا. 

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب خلال الدراسة في أمريكا؟ 

العمل أثناء الدراسة في أمريكا داخل الحرم الجامعي 

هناك العديد من الوظائف التي يمكن للطلاب العرب أو الطلاب الدوليين بصورة عامة الالتحاق بها داخل الحرم الجامعي مثل العمل في المطاعم، المكتبات الجامعية، أماكن بيع الكتب وغيرها وذلك في حالة كون الطالب يحمل تأشيرة f-1 لكن يشترط عدم إهمال الدراسة، ويحق له العمل بعدد ساعات 20 ساعة في الأسبوع أثناء الدراسة وفي وقت الإجازات والعطلات يسمح له بالعمل نحو 40 ساعة في الأسبوع. 

العمل أثناء الدراسة في امريكا خارج الحرم الجامعي 

العمل خارج الحرم الجامعي للطلاب يتطلب شرط أساسي وهو الحصول على موافقة من مصلحة المواطنة بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تقديم إثبات خاصة يفيد تأثر الوضع المالي للطالب منها ارتفاع مستوى تكاليف المعيشة بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الفواتير الطبية والحروب وانخفاض قيمة العملة وتدهور الظروف الاقتصادية. 

التدريب العملي الاختياري 

يوفر التدريب العملي الاختياري للطالب البقاء داخل الولايات المتحدة الأمريكية بعد انتهاء الدراسة لفترة تتراوح بين عام إلى عامين، ويمكنه اختيار مجال العمل الذي يتوافق مع مجال الدراسة. 

التدريب العملي المنهجي 

يتطلب هذا النوع من التدريب أن يقوم الطالب بإكمال عام دراسي كامل في برنامج دراسي محدد، ومن ثم يستطيع أن يحصل على وظيفة بدوام كامل يتناسب مع مجال الدراسة.

للمزيد من الموضوعات حول الدراسة في الخارج تابعو موقع “فرصتي

وهكذا نكون قدمنا لك عزيزي الراغب في الدراسة في امريكا دليل شامل لكل ما تحتاجه حول الدراسة في امريكا والجامعات الامريكية والمنح المتاحة وتكاليف الدراسة والمعيشة.

السابق
التقديم في منح الجامعات الأهلية
التالي
لم الشمل في فرنسا | وما هي شروط لم الشمل في فرنسا؟

اترك تعليقاً