اللجوء الى هولندا

متى تسقط بصمة دبلن في هولندا

عزيزي القارئ مرحبا بك في موقع فرصتي، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم كسر بصمة اللجوء بشكل عام، متى تسقط بصمة دبلن في هولندا، بشكل خاص فهيا بنا نتعرف على التفاصيل من خلال هذا المقال.

قوانين خاصة باتفاقية دبلن:

إن القوانين الخاصة باتفاقية دبلن للتبصيم، تنص على أنه يجب على الشخص الطالب للجوء، ان يقوم بتقديم طلبه للجوء داخل اول دوله اوروبيه يصل إليها.

 فإن لم يقم هذا الشخص بتقديم طلب اللجوء الخاص به في أول دوله يصل إليها، ثم غادر هذه الدولة الى اي دولة اخرى تابعة لهذه الاتفاقية، وقام بتقديم طلب اللجوء في الدولة الثانية.

 فإن  بصمته التي قام برسمها داخل الدولة الأولى سوف تظهر في الدولة الثانية، ثم تعلم السلطات ان هذا الشخص قد وصل إلى دولة سابقة غير هذه.

وبأنه لم يقدم طلبه للجوء في الدولة الأولى، وفي هذه الحالة فيحق للدولة الثانيه ان تقوم بترحيله مرة أخرى إلى الدولة الأولى التي جاء منها. 

فإن لم يقوم هذا الشخص بمغادرة الدولة الثانية والعودة مرة أخرى إلى الدولة الأولى، فسوف يكون أمامه خيارين، يمكن أن تقوم بها الدولة تجاه هذا الشخص.

إقرأ أيضا:الدول المسموح زيارتها لحاملي جرين كارد

 الخيار الأول أن تقوم الدولة بترحيل هذا الشخص إلى الدولة الأولى التي قام  بوضع بصمته فيها اولا.

 الخيار الثاني هي أن تسمح له هذه الدولة بالبقاء فيها وتقوم بالسير في اجراءات قبول طلب لجوء هذا الشخص.

 

تعديلات جديدة على قانون دبلن:

يوجد هناك بند تمت الموافقة عليه في الاونه الاخيره داخل هذه الاتفاقية، وينص هذا البند على أنه يتم الغاء طلب لجوء الشخص الذي يرفض أن يتم ترحيله الى الدولة الأولى  التي بصم فيها اول مره.

 هذا البند قد لاقى استحسان العديد من الدول الأوروبية، ويبلغ عدد هذه الدول 43 دولة من دول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي.

 على النقيض قامت 16 دولة برفض هذا البند الجديد الذي تمت إضافته على قانون دبلن، الجدير بالذكر أن هذا البند يقوم بتضييق الخناق أكثر وأكثر على طالب اللجوء  في دول الاتحاد الأوروبي.

 إذا كان للشخص عائلة وإقامة هذه العائلة بتقديم طلب لجوء الى احد الدول الاوروبيه الخاضعة لاتفاقية دبلن، وحصلت هذه العائلة على حق اللجوء ثم بعد ذلك الاقامه.

 وقام هذا الشخص بعد هذا بتقديم طلب لجوء خاص به الى دولة اوروبية اخرى، فحينها سيتم ترحيله إلى الدولة التي تقيم فيها عائلته حتى ولو لم يترك هذا الشخص بصمة في هذه الدولة أو لم يذهب اليها ابدا.

إقرأ أيضا:تدرج شركة الكهرباء | تعرف على برنامج تدرج شركة الكهرباء للخبرات السعودية

 

ماذا يحدث في حال الرفض:

إذا قام الشخص بتقديم طلبه للجوء لأحد الدول التابعة لاتفاقية دبلن، ثم بعد ذلك تم رفض طلبه ثم سافر هذا الشخص الى دوله اخرى تابعة لاتفاقية دبلن غير الدولة التي تم رفض طلبه للجوء فيها.

 ثم قام بعد ذلك بتقديم طلب لجوء جديد في هذه الدولة، فإن الدولة الأخرى يكون من حقها ان ترسل طلبا الى الدولة الأولى  بخصوص رفضها لطلب لجوء الشخص.

 ومن حقها ايضا ان تقوم بعد ذلك بإعادة هذا الشخص إلى الدولة الأولى.

 

 فإذا رفضت الدولة الأولى استقبال هذا الشخص، فحينها تلتزم الدولة الثانية أن تنظر في طلب لجوء هذا الشخص ودراسته لأنها في هذه الحالة تعتبر كأنها الدولة الأولى وهي المختصة بدراسة طلب اللجوء وقبوله.

  ويتوقع ايضا ان تزيد صعوبة اللجوء داخل الدول الأوروبية في الفترات القادمه، بعكس السنوات الماضية ويرجع هذا الى سيطرة الاحزاب اليمينية على الانتخابات، داخل أوروبا والنجاح الساحق الذي حققته في الفترات الماضية.

 فمن المعروف عن هذه الاحزاب انها لا تحبذ لجوء اي احد الى بلادها، وهذا ما يترتب عليه سن قوانين جديدة لفرض القيود على طالب اللجوء.

إقرأ أيضا:ماذا بعد الحصول على الجرين كارد

 

دول اتفاقية دبلن:

 الدول التي وقعت على اتفاقية دبلن هي بولندا، هولندا، استونيا، ليتوانيا، بلغاريا، قبرص، لوكسمبرج، مالطة، الدنمارك، رومانيا، فنلندا، التشيك، المانيا، سلوفاكيا، السويد، ايرلندا، كرواتيا، اسبانيا، بريطانيا، النمسا، سلوفينيا، بلجيكا، اليونان، البرتغال، فرنسا، المجر، لاتفيا، إيطاليا.

تعد هذه الدول هي الاعضاء الاساسيه الاتفاقية ولكنه يوجد هناك اربع دول اعضاء في اتفاقية خاصة بهم وهم ليختنشتاين، سويسرا، أيسلندا، النرويج.

 

هل هناك ارتباط بين بصمة دبلن و بصمة شنغن؟

الكثير يعتقد ان البصمتان لا علاقة لهم ببعضهم وانهم غير مرتبطتين  ببعضهما ويعد هذا خطأ شائع.

 لأن هاتين البصمتين مرتبطتين ببعضهما البعض فعند حصول الشخص على فيزا شنغن يتم تبصيمه داخل سفارة الدولة التي سوف يحصل منها على الفيزا.

  وعندما يصل إلى  مطار هذه الدولة تقوم السلطات المختصة بالاستفسار عن سبب القدوم هل هو سبب سياحي او سبب اخر.

 فإذا كان السبب الخاص بالقدوم غير مخصص تأشيرة شنغن، او الفيزا الخاصه بشنغن، فحينها تصبح البصمة التي قام بتقسيمها الشخص هي بصمة لجوء مباشر ثم يطبق عليه جميع قوانين  اتفاقيه دبلن. 

 

متى تعتبر بصمة شنغن هي نفس بصمة اللجوء؟

إذا قام الشخص بالحصول على فيزا شنغن للسياحه ثم استخدامها لنفس الهدف، ثم عاد إلى بلاده مرة أخرى في الوقت المسموح له، ففي هذه الحالة لا يتم اعتبار بصمة شنغن انها بصمة دبلن او بصمة لجوء. 

أما إذا وصل الشخص إلى هذه الدولة ثم قام بعد ذلك بطلب اللجوء، هناك حينها يتم اعتبار بصمة شنغن هي نفسها بصمة لجوء او بصمة دبلن. 

 

ما هو مفهوم سقوط بصمة دبلن او كسرها؟

من اكثر الامور التي يتم البحث عنها من قبل اللاجئين، الذين يرغبون في الحصول على اللجوء بإحدى دول اوروبا بعد ان يقوموا بالبصمة داخل دوله  اوروبيه اخرى هو  كيفيه كسر البصمة.

 ومفهوم كسر البصمة معناه، ان يتم حذف البصمه الخاصه بالشخص من على سجل الكمبيوتر الخاص باتفاقية دبلن الاوروبيه او كيفيه حذف الملف، الخاص باللاجئ الذي يتم تقديمه عند الوصول الى الدوله الاوروبيه.

 مما يتيح له فرصة التقديم مرة أخرى لطلب اللجوء داخل اي دوله اوروبيه اخرى.

 

كسر بصمة دبلن في هولندا:

بمجرد أن يصل الشخص إلى هولندا ثم يقوم بالرسم سوف يتبين الحكومة الهولندية انه لديه ملف لجوء خاص به ولديه بصمة في دولة أخرى.

 وبناء على ذلك وتبعا لاتفاقية دبلن كما ذكرنا من قبل سوف تقوم المحكمة بإصدار قرار ترحيل لهذا الشخص إلى الدولة التي قام بالبصق فيها في اول مره حينها يجب عليه ان يختفي لمدة 18 شهر باي طريقة ممكنة.

 وفي المرة التي ينجح فيها الشخص في ان يختفي لمدة 18 شهرا ففي هذه الحالة لن يكون بإمكان هولندا ان تعيده الى الدولة التي بصم فيها اول مره.

 وحينها يكون على هولندا مسؤولية معالجة طلب اللجوء الخاص بالشخص وعدم ترحيله وهذا بموجب القانون.

 

متى تسقط بصمة دبلن في هولندا:

تسقط بصمة دبلن في هولندا بعد خمس سنوات إذا كان قد تم اخذ البصمه في السفاره خلال حصول الشخص على فيزا شنغن.

 او تسقط بصمة دبلن بعد عشر سنوات إذا كان قد تم اخذها عن طريق المقام الشخص بتقديم طلب اللجوء الخاص به داخل أراضي الدولة الهولندية.

ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

 

كسر بصمة شنغن في هولندا:

إذا حصلت على فيزا شنغن لدوله اوروبيه ثم اردت ان تذهب الى هولندا تقدم طلب لجوء هناك حينها سوف تقوم هولندا طبقا للقانون بإعادة مرة أخرى إلى الدولة التي حصلت منها على فيزا الشنغن.

 لتتمكن من كسر البصمة داخل هولندا والمقصود بالبصمة هنا بصمه الشنجن وان تقوم بتقديم طلب لكي تحصل على اللجوء في هولندا. فحينها يجب ان تنتظر لمدة ستة اشهر بعد ان تنتهي صلاحية فيزا شنغن لديك سوف تتمكن بهذه الطريقة من أن تبقى داخل هولندا.

 وبهذا تكون قد استطعت ان تكسر البصمة داخل هولندا ولن يتم ترحيلك إلى الدولة الأوروبية التي حصلت منها على فيزا الشنغن.

متى تسقط بصمة دبلن في هولندا:

عزيز القارئ من خلال هذا المقال، نكون قد تعرفنا على قوانين اتفاقية دبلن، وما المقصود ببصمة دبلن، متى تسقط بصمة دبلن في هولندا، وكيفية كسره بصمة  دبلن في هولندا. 

السابق
متى تسقط بصمة دبلن في ألمانيا
التالي
أقوى أسباب اللجوء

اترك تعليقاً