فنلندا

راتب اللجوء في فنلندا

تقدم الحكومة الفنلندية الدعم للاجئين والذين ليس لديهم وسيلة للعيش، هذا الدعم يهدف إلى تحسين الوضع الاجتماعي لهم وتوفير حياة كريمة، لذا تقدم لهم راتب اللجوء في فنلندا، يتم تحديد هذا الراتب وفقًا لعدة عوامل مثل ظروف الحياة الاقتصادية والحالة الأسرية، لكن يجب على اللاجئين الالتزام بالقوانين واللوائح من أجل الحصول على هذا الدعم، لذا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على فرصتي عن عيوب ومميزات اللجوء في فنلندا، بجانب شروط اللجوء. 

راتب اللاجئين في فنلندا: 

يتلقى اللاجئين في فنلندا مساعدات مالية بشكل شهري من قبل دائرة شؤون الهجرة، قيمة تلك الإعانات تعتمد على عدد أفراد العائلة ومدى احتياجهم، كما يبلغ راتب اللجوء في فنلندا للفرد البالغ 388 يورو أما قيمة المساعدة المالية بالنسبة للطفل تبلغ 246 يورو. 

بجانب تلك المساعدات المالية يتلقى أيضًا اللاجئين العديد من الخدمات المجانية مثل التعليم المجاني والرعاية الطبية، بالإضافة إلى السكن، كما يمكنهم العثور على عمل وتعلم اللغة الفنلندية من أجل الاندماج في المجتمع الفنلندي. 

تعتبر فنلندا دولة مضيافة للاجئين، كما تبذل الحكومة هناك قصار جهدها من أجل مساعدة اللاجئين حتى يعيشون بشكل أكثر استقرارًا. 

أنواع اللجوء في فنلندا: 

بعد أن تحدثنا عن راتب اللجوء في فنلندا سوف نتعرف من خلال السطور التالية على أنواع اللجوء في تلك الدولة، حيث هناك لجوء سياسي ولجوء ديني، بالإضافة إلى اللجوء الإنساني وسوف نتناول تلك الأنواع بالتفصيل من خلال الآتي:

إقرأ أيضا:اللجوء في فنلندا للجزائريين | كيفية طلب اللجوء في فنلندا للجزائريين

اللجوء السياسي في فنلندا 

  • من حق الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد السياسي في بلدهم الأم اللجوء إلى فنلندا، وذلك وفقًا لاتفاقية اللاجئين عام 1951 هذا القانون يمنحهم الحماية، كما يمنع ترحيلهم إلى بلادهم مرة أخرى. 

 اللجوء الديني في فنلندا 

  • هناك العديد من الأشخاص الذين يضطرون إلى الخروج من بلدهم بسبب تعرضهم للخطر نتيجة إيمانهم وعقيدتهم. 
  • هناك أيضًا العديد من الاشخاص الذين يتقدمون بطلب لجوء كنسي، وذلك عن طريق بقاء اللاجئين الذين لا مأوى لهم في الكنائس. 

 اللجوء الإنساني في فنلندا 

  • يمكن للأشخاص الذين تعرضوا للخطر في بلدهم نتيجة الحروب اللجوء في فنلندا ويتم منحهم الحماية المطلقة، وذلك وفقًا لاتفاقية اللاجئين التي تم وضعها عام 1951. 

مميزات اللجوء في فنلندا 

  • فنلندا من الدول التي تتميز بسرعة معالجتها لطلب اللجوء، وذلك مقارنة بغيرها من الدول الأخرى والتي يوجد بها العديد من طلبات اللجوء وهذا يسبب مشكلة التأخر في معالجة الطلب. 
  • فنلندا تعتبر من أقل الدول التي تعمل على استقبال اللاجئين، لأن هناك العديد من الأشخاص الذين لا ياتي في أذهانهم اسم تلك البلد هذا جعل فنلندا تهتم بشكل كبير باللاجئين. 
  • كما توفر لهم مستوى معيشي أفضل، وذلك عن طريق المساعدات والدعم الذي تقدمه لهم ويرجع هذا لقلة عدد اللاجئين بها. 
  • أهم ما يميز اللجوء في تلك الدولة أنه عند الحصول على اللجوء من الدرجة الثانية لا يتم إجبارك على العودة إلى بلدك حتى يصبح الوضع هادئ بشكل كامل. 
  • يحصل اللاجئين على العديد من الخدمات المجانية مثل الرعاية الطبية والتعليم بشكل مجاني. 
  • شعب فنلندا يعد من الشعوب الطيبة والتي تتميز بحسن استقبالها للاجئين، أيضًا يمكنك التعبير عن رأيك بكل حرية مثل أي مواطن فنلندي. 
  • يمكنك الحصول على الجنسية الفنلندية عند اللجوء في فنلندا للعديد من السنوات، حيث تعد من أقوى الجنسيات على مستوى العالم، كما تعتبر من البلاد الراقية أيضًا تعمل على توفير وسائل الراحة في جميع جوانب الحياة. 

شروط الحصول على راتب اللجوء

سوف نتعرف من خلال ما يلي على شروط حصول اللاجئ على راتب اللجوء وهي على النحو التالي:

إقرأ أيضا:اللجوء في فنلندا للجزائريين | كيفية طلب اللجوء في فنلندا للجزائريين
  • حتى يتمكن الشخص من الحصول على راتب اللجوء في فنلندا يجب عليه تقديم طلب اللجوء والانتظار حتى يتم اتخاذ قرار بشأنه. 
  • كذلك يتم تقييم الحالة الأسرية والشخصية للشخص بالإضافة إلى النظر في الظروف الاجتماعية والسياسية والمادية التي دفعت هذا الشخص لتقديم طلب اللجوء. 
  • لابد أن يكون مقدم الطلب قد تعرض للخطر والاضطهاد في بلده الأصلي بسبب اعتقاده السياسي أو جنسه أو دينه. 
  • يجب ألا يكون اللاجئ قد حصل على دعم مالي من جهات أخرى، كما يشترط عدم إمكانية عودته إلى بلده الأم نتيجة التهديدات التي من الممكن أن يتعرض لها هذا الشخص هناك. 
  • هنا تجدر الإشارة إلى أن كل حالة يتم تقييمها على حدة، وذلك وفقًا للوائح والقوانين الحكومية المعمول بها. 

طلب اللجوء في فنلندا

ليس هناك نموذج خاص لطلب اللجوء يمكنك تقديمه بشكل مسبق لكن عندما تصل إلى فنلندا يمكنك أخبار هيئة مراقبة الحدود على الفور أنك ترغب في تقديم طلب لجوء. 

 سوف تقوم الجهات المعنية على الفور بتسجيل طلبك وتسجيل المعلومات الرئيسية الخاصة بك، بالإضافة إلى أخذ بصمات أصابعك. 

إقرأ أيضا:اللجوء إلى فنلندا لليمنيين | كيفية طلب اللجوء إلى فنلندا لليمنيين 2020

بعد أن يتلقى المسؤول طلب اللجوء سوف سوف يتم نقلك على الفور إلى مركز استقبال اللاجئين، حيث يمكنك العيش هناك لحين معالجة طلبك من قبل دائرة الهجرة. 

أيضًا يمكنك أن تعيش في مكان آخر بخلاف مركز الاستقبال، لكن لابد من دفع تكاليف السكن

معالجة طلب اللجوء في فنلندا

دائرة الهجرة الفنلندية سوف تقوم بمعالجة طلبك، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب، وذلك بعد التحقق من هويتك ومعرفة الطريقة التي سافرت بها إلى فنلندا وتقييم وضعك وما إذا كان بإمكانك الحصول على اللجوء أم لا. 

عادة يستغرق معالجة الطلب بضعة أشهر وعند تقديم طلب اللجوء يصبح من حقك البقاء في فنلندا أيضًا لا يمكنك مغادرة البلاد أثناء معالجة الطلب وإذا قمت بمغادرة البلاد من الممكن أن تقرر السلطات الفنلندية أن طلب اللجوء الخاص بك لم يعد صالحا. 

  سوف تقوم دائرة الهجرة الفنلندية بإرسال دعوة لك من أجل إجراء مقابلة لجوء، الدعوة سوف تحتوي على مكان ووقت وتاريخ المقابلة، بالإضافة إلى اللغة  التي سوف يتم استخدامها أثناء تلك المقابلة. 

أسباب رفض اللجوء في فنلندا

في إطار الحديث عن راتب اللجوء في فنلندا سوف نتعرف على أسباب رفض طلب اللجوء في تلك البلد. 

جرائم الحرب 

  • إذا كان هذا الشخص قد ساهم في تنفيذ عمليات إرهابية أو إعدامات أو قام بايذاء المدنيين وغير ذلك من الأفعال التي تدخل ضمن جرائم الحرب. 

اتفاقية دبلن 

  • إذا قمت بتقديم طلب لجوء في بلد أوروبي آخر، وتم أخذ بصمات أصابعك، ومن ثم قمت بتقديم طلب لجوء في فنلندا فإن البلد الأوروبي هي المسؤولة عن إجراءات اللجوء، وذلك وفقًا لاتفاقية دبلن وهذا يعني أن السلطات الفنلندية يمكن أن تعيدك إلى تلك البلد الأوروبي. 

إذا كانت بلد المنشأ آمنة

  • فنلندا لا يوجد بها قائمة تحتوي على دول المنشأ الآمنة لأنها تحرص على معالجة طلبات اللجوء بشكل فردي ولو كانت الدولة التي جاء منها مقدم طلب اللجوء آمنة في تلك الحالة يتم رفض طلب لجوئه إلا إذا كان هناك سبب آخر واضح يجعله يحصل على اللجوء. 

عيوب اللجوء في فنلندا

سوف نتعرف من خلال ما يلي على عيوب اللجوء في فنلندا

  • صعوبة الحصول على عمل حيث تصل نسبة البطالة هناك إلى 7%، كما يفضل أصحاب العمل المواطنين الفنلنديين، بالإضافة إلى صعوبة تعلم اللغة الفنلندية، حيث تعتبر اللغة الرسمية هناك. 
  • ارتفاع مستوى المعيشة، حيث تتراوح تكلفة الطعام ما بين 4000 إلى 500 يورو في الشهر بينما تتراوح تكلفة السكن ما بين 500 إلى 1000 يورو شهريا أما متوسط تكاليف المعيشة هناك تصل إلى 1750 يورو في الشهر. 
  • إن معالجة طلب اللجوء تستغرق مدة طويلة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهر، ومن الممكن رفض هذا الطلب في حالة عدم استيفاء الشروط وهذا يسبب ضغط نفسي على اللاجئين. 
  • صعوبة الاندماج في المجتمع الفنلندي وعدم التواصل معه بشكل فعال وهذا يجعلك تشعر بالاكتئاب والوحدة.

في النهاية تحدثنا عن راتب اللجوء في فنلندا، حيث تقدم السلطات الفنلندية الدعم المادي للاجئين من أجل مساعدتهم وتلبية احتياجاتهم، كما تقدم لهم العديد من الخدمات المجانية مثل التعليم والرعاية الصحية، تعرفنا أيضًا على مميزات وعيوب اللجوء في فنلندا. 

السابق
عيوب اللجوء في فنلندا 
التالي
بطاقات بنك دبي الاسلامي

اترك تعليقاً