لوكسمبورج

الرواتب في لوكسمبورغ

تعد لوكسمبرج من دول الاتحاد الأوربي التي تتمتع بارتفاع الحد الأدنى للأجور بها، بالإضافة إلى معدل الرواتب لكافة الوظائف المختلفة، حيث يتمكن الشخص حتى لو كان من المغتربين بأن يحظى بفرصة عمل براتب جيد جدا، ففي العام 2019 تم تقييم البلد أعلى الدول في الاتحاد بحد أدني حوالي ألفين يورو، ومن خلال السطور التالية سنتعرف معا على الرواتب في لوكسمبورغ فتابعونا.

الرواتب في لوكسمبورغ

عند تقدير الرواتب الشهرية لا يتم التمييز بين العاملين بجنسه، سواء كان رجلا أو امرأة، فالكل متساو وفق القانون، الجدير بالذكر أن ذلك من الناحية النظرية في لوكسمبرج، حيث تزيد رواتب الرجال عن النساء بنحو 5%، وذلك لنفس الوظيفة وبنفس عدد ساعات العمل، يقدر المتوسط الشهري للرجل بحوالي خمسة آلاف يورو، بينما المرأة المتوسط للراتب الشهري حوالي أربعة آلاف وثمانمائة يورو.

الرواتب تتماثل بين الأشخاص العاملين بعقود مؤقتة وأيضا أصحاب العقود دائمة، كما أن اللائحة الخاصة بقانون العمل وحد الأجور تشمل أيضا الأشخاص العاملين بدوام جزئي، تبلغ عدد ساعات العمل حوالي أربعين ساعة في الأسبوع الواحد، ولو زادت عدد الساعات عن ذلك، يحصل العامل على راتب إضافي، ولا تطبيق تلك القاعدة على الجميع، فهناك بعض المهام التي لا تدخل تحت بند الإضافي، ومنها المديرين وأصحاب الشركات.

إقرأ أيضا:اللجوء في لوكسمبورج

اليوم الواحد ساعات العمل فهي تحدد بحوالي عشر ساعات، وفي حال وجود ساعات إضافية يجب أن يتحصل صاحب العمل على موافقة من وزارة العدل بذلك، يوجد عدد من القطاعت في اوكسمبرج يسمح لها بالعمل خلال أيام العطلة وهو يوم الأحد، خاصة الأعمال التطوعية.

وعن الرواتب في لوكسمبورغ لعدد من الوظائف، ما سنقوم بذكرها فيما يلي:

  • أعمال التجارة والبنوك يتراوح متوسط الرواتب بها ما بين ثلاثة ألاف وأربعمائة يورو إلى ثمانية آلاف يورو.
  • بينما القطاع الهندسي ما بين الثلاثة آلاف إلى ستة آلاف وثمانمائة يورو.
  • الإعلام والصحافة يتراوح المتوسط بين الفين واربعمائة يورو إلى خمسة آلاف وستمائة يورو.
  • مجال القانون والطب الشرعي، وكذلك القطاعات الأمنية يكون متوسط الراتب ما بين ثلاثة آلاف إلى ثمانية آلاف يورو.
  • الترجمة سواء كانت فورية أو تحريرية يكون الراتب لها ما بين ألفين يورو إلى خمسة آلاف وثمانمائة يورو.
  • قطاع التكنولجيا يكون المتوسط الرواتب في لوكسمبورغ ما بين ثلاثة آلاف واربعمائة يورو إلى ثمانية آلاف وسبعمائة يورو.
  • تختلف الرواتب باختلاف المنصب وأيضا الخبرة لدى الموظف في مجال عمله.

الرواتب في لوكسمبورغ لذوي الخبرة

من العوامل التي تلعب دورا كبيرا في زيادة الراتب الشهري للعامل هو الخبرة، وتحدد السنوات للخبرة ما بين الثلاثة سنوات إلى الست سنوات، وذلك في مجال العمل الخاص بالفرد، حيث يزيد الراتب عن الحد الأدنى بمعدل يصل بين عشرين إلى ثلاثين بالمائة، وذلك بحسب سنوات خبرتك، فعلى سبيل المثال لو كانت لديك الخبرة في العملية في مجال معين، وذلك لمدة 10 سنوات، تكون زيادة الرواتب في لوكسمبورغ بحوالي واحد وعشرين في المائة.

إقرأ أيضا:السياحة في لوكسمبورغ و أهم 4 مدن سياحية ننصحك بزيارتها

الرواتب في لوكسمبورغ ومستوى التعليم

كلما زاد المستوى الخاص بتعليم الفرد، تزيد لديه الخبرة وأيضا الكفاءة، وأيضا الرواتب في لوكسمبورغ، وذلك باختلاف وتنوع المجالات للعمل، حيث أن المتحصل على الماجستير تكون له زيادة في الراتب بنسبة تقدر بحوالي تسعة وعشرين بالمائة أكثر من الحاصلين على البكالوريوس، في حين أن الحاصلين على الدكتوراه تكون نسبة الزيادة حوالي ثلاثة وعشرين بالمائة أكثر من الحاصلين على الماجستير، بينما الحاصلين على البكالوريوس تقدر الزيادة بحوالي أربعة وعشرين بالمائة من الحاصلين على الدبلوم.

إقرأ أيضا:اللجوء في لوكسمبورج

مواضيع تهمك جدا:


العمل في Luxembourg

اللجوء في لوكسمبورج

الهجرة الى لوكسمبورغ

وفي ختام المقال نكون بذلك قد تعرفنا معا على الرواتب في لوكسمبورغ، كما تعرفنا على معدلات الرواتب لمن هم لهم الخبرة في مجال العمل، بالإضافة إلى العلاقة ما بين الراتب والمستوى التعليمي للعامل.

 

السابق
العمل في Luxembourg
التالي
متى تعلن أهلية حساب المواطن

اترك تعليقاً