من هنا وهناك

الفرق بين بصمة اللجوء والبصمة الجنائية

مرحبا بك عزيزي القارئ في موقع فرصتي، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من المعلومات بخصوص البصمات التي يضعها الشخص عند السفر، وما هو الفرق بين بصمة اللجوء والبصمة الجنائية.

 

عندما تخطط للهجرة أو للسياحة و السفر والإقامة في أحد الدول، فانك ستحتاج الى ان تترك بصمتك لدى الجهات الحكومية.

يوجد هناك الكثير من أنواع البصمات كما أنها تختلف الأهداف لكل بصمة من البصمات.

 

أهم أنواع البصمات التي يضعها الفرد عند الهجرة أو السفر:

1- دعونا نبدأ حديثنا عن البصمات بصمة اللجوء: وهي البصمة الخاصة بالدول الأوروبية ويقوم بتنظيم هذه البصمة قانون يسمى بقانون اتفاقيه دبلن للبصمات.

 والهدف الأساسي من هذه البصمة يكون التعرف على الدولة الأولى التي قد وصل إليها اللاجئ، وبالتالي عندما يذهب طالب اللجوء الى اي دول اخرى.

 تقوم هذه الدول بالكشف عن البصمة التي بصمها داخل أول دولة قد وصل إليها، ثم بعد ذلك تبدأ هذه الدوله التواصل مع الدولة الأولى التي وصل إليها اللاجئ .

قبل هذا من اجل اعادته اليها وهذا ما يتضمنه القانون الخاص ببلد اللجوء الأول داخل اتفاقيه دبلن.

إقرأ أيضا:رقم خدمة عملاء we للانترنت | كيفية التواصل مع شركة weلحل جميع مشاكل الانترنت

2- ثاني نوع من أنواع البصمات التي يضعها الشخص هي بصمة الهجرة، التي توضع في جميع المستندات والاوراق الحكومية، وذلك بعد أن يستوفي الشخص كامل الشروط الخاصة بالهجرة، الى احد الدول الاوروبيه والإقامة.

3- النوع الثالث من أنواع البصمات هي بصمة العمل، وهي واحدة من أهم أنواع البصمات التي يعتمد عليها في التوقيع الخاص بالحضور والانصراف.

 بمناطق العمل الخاصة والحكومية منها، التي تمنع من أن يحتال اي احد على الدوائر الحكومية والخاصة فيما يتعلق بمواعيد الحضور والانصراف في الميعاد المحدد للعمل.

4- البصمة الجنائية وهي البصمة التي يعتمد عليها في جمع كافة التحريات والمعلومات عن الشخص.

 وتعتبر هذه البصمة هي نوع من أنواع البصمات الأمنية التي يتم إجراؤها عندما  يقوم الشخص بتقديم طلب لجوء الى اي دوله.

5- بصمه السفر وهي البصمة التي توضع في الأوراق والمستندات الرسميه الخاصه بالرحلات السياحية والسفر للخارج في الدول المختلفة.

 وتعتبر هذه البصمة روتينا لازما لكي يستكمل استخراج فيز السفر مثل فيزا شنغن والتي تمتد حتى 3 شهور بعد أن يغادر الشخص دول الشنغن. 

 

الفرق بين بصمة اللجوء والبصمة الجنائية:

البصمة الجنائية: تقوم البصمة الجنائية على تبصيم الفرد على الورق، وذلك بسبب رفضه التسليم على جهاز السكانر الخاص بنظام يوروداك.

إقرأ أيضا:الدراسة في الصين مجانا

كما ذكرنا سابقا فان الهدف الاساسي من هذه البصمة هو هدف لتجميع المعلومات، كما أنه هدف أمني يتعلق بهذا الشخص.

وكما ذكرنا سابقا يرفض هذا الشخص ان يقوم بالبصمة على هذا السكانر فيتم تقسيمه على الورق.

وسبب هذا أن الشخص لا يريد أن يبصم على هذا السكانر ويبصم على الورق، انه يرغب في أن يقوم بتقديم طلب اللجوء لأي دولة من دول دبلن الأخرى.

 ولكنه إذا قام بالتبصيم داخل جهاز السكنر فسوف يقوم هذا الفعل بتحجيم فرص السفر لديه، وتقديم طلب اللجوء الخاص به الى اي دوله اخرى.

 معظم اللاجئين يفعلون هذا الفعل لاعتقادهم أن هذه البصمة الورقية لن يتم البحث عنها كثيرا، ولن تعيق حركة سفرهم أو لجوئهم الى مختلف الدول الاخرى داخل اوروبا، عندما يقومون بتقديم اللجوء الى احد هذه الدول.

 ولكن مع الاسف الشديد بعد أن تغيرت القوانين المنظمة لقوانين اللجوء داخل اوروبا، اصبح الاهتمام بكافة أنواع البصمات وتحجيم حركة التنقلات والتقديم على الطلبات الخاصة باللجوء شيئا  يتم التركيز عليه بشكل قوي.

 اذا تم الكشف من قبل مديرية الجوازات في إحدى الدول التي يقوم الشخص بالتقديم على طلب اللجوء اليها، ان هذا الشخص لديه بصمة جنائية في إحدى الدول التابعة لاتفاقية دبلن.

إقرأ أيضا:دراسة الطب في النرويج

 فإن السلطات قد تقوم بإعادته مرة أخرى الى هذه الدوله ثم تقوم برفض طلب اللجوء الخاص به.

يمكننا ان نقول ان البصمة الورقية أقل مخاطرة من البصمة على جهاز السكنر، من ناحية إعادة طالبي اللجوء إلى أول دولة قد وصلوا إليها ولكنه كما ذكرنا سابقا.

 فان العديد من الدول الخاصة باتفاق الدبلوم مثل سويسرا والنرويج، تبحث عن هذه البصمات وتدقق في هذا الأمر وفي حالة انها اكتشفت ان لهذا الشخص بصمة جنائية في اي دوله اخرى، يتم اعادته الى هذه الدوله بشكل مباشر.

 أما في بعض الدول فإذا تم الكشف عن هذه البصمة وجد انه لديه بصمة في احدى الدول الاخرى، فانه لن يرحل إليها.

 بل انه قد يسجن داخل هذه الدولة، ومثال لهذه الدول التي تقوم بهذا الفعل هي دولة هنغاريا فإن تتعامل بشدة وبقوة مع البصمة الجنائية عند اكتشافها.

 

بصمة اللجوء: في بداية الأمر وعلى الرغم من أن هناك اختلافا في التفكير عند اللاجئين، عن بصمة اللجوء وأنها تختلف عن البصمة الجنائية الا ان الحقيقه تقول ان البصمة الجنائية هي نفسها بصمة اللجوء.

 وهذا يظهر جليا أنه في الحال التي يتم الكشف عن التصميم الورق الجنائي في اي دوله اخرى عند السفر إليها، وتقديم طلب اللجوء وسوف يتم ترحيل وإعادة طالب اللجوء الى الدولة الأولى التي تم تصميمه فيها.

لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

 

متى تنتهي بصمة اللجوء؟

البصمة الأولى التي يبصمها اللاجئ في اول دوله اوروبيه تابعة لاتفاقية دبلن بطريقه غير شرعيه تكون مدتها 10 سنوات.

أما البصمة التي تؤخذ عن طريق السلطات المختصة أو السفارات الاوروبيه تكون مدتها خمس سنوات إذا لم يغادر الفرض دول شنغن قبل أن تنتهي تأشيرته.

يمكننا أن نذكر مثالا بأنه إذا حصل مثلا شخص ما على فيزا شنغن سياحية داخل ألمانيا، وبعد وصوله تقدم هذا الشخص بطلب لجوء الى اي دوله اوروبيه اخرى حينها تكون مدة البصمة المأخوذة منه عن طريق السفاره خمس سنوات فقط.

ولكن عند مغادرة هذا الشخص خلال المدة الخاصه بالتأشيرات وهي ثلاثة أشهر تسقط البصمة من تاريخه لمغادرة الدول الأوروبية.

 

عزيز القارئ قدمنا لك من خلال هذا المقال اهم المعلومات عن أنواع البصمات وما هو الفرق بين بصمة اللجوء والبصمة الجنائية ومتى تنتهي بصمة اللجوء لمزيد من المقالات يمكنك تصفح موقعكم موقع فرصتي. 

السابق
راتب اللجوء في البرتغال
التالي
متى تسقط بصمة دبلن في ألمانيا

اترك تعليقاً