الهجرة الي امريكا

السفر عن طريق الامم المتحدة في لبنان | كيفية الوصول إلى الأمم المتحدة في لبنان

لقد ازداد البحث عن السفر عن طريق الامم المتحدة في لبنان مع كثرة الأحداث والنزاعات فيها سواء كان ذلك للمواطنين الذين ضاق بهم العيش فيها، أو للاجئين السوريين الذين يعيشون في لبنان، لذلك نوضح لك في هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه لخوض تلك التجربة من خلال الأمم المتحدة.

السفر عن طريق الامم المتحدة في لبنان

فيما ما مضى كان خيار الهجرة عن طريق الامم المتحدة في لبنان مستبعد من قبل اللاجئين الذين لا يرغبون في قضاء الوقت في انتظار أدوارهم على قائمة التوطين الطويلة، لكن الآن لم يعد هناك خيار آخر، إذ أصبح السفر من خلال المفوضية أسهل لا سيما حينما فرضت دول الجوار العديد من الإجراءات والتشديدات التي حالت دون سهولة السفر بعيدا عن المفوضية، لذلك يضطر اللاجئ إلى الاعتماد على الأمم المتحدة مفضلا انتظار دوره مهما طال الوقت.

والجدير بالذكر أن خدمة إعادة التوطين التي تقدمها الأمم المتحدة هي خدمة مجانية ولا تكلفك أية رسوم، لذلك يستطيع الكثير من اللاجئين الاستفادة من هذا البرنامج كل عام، وذلك من خلال إعادة توطينهم في العديد من الدول مثل كندا والسويد وأمريكا والنرويج وألمانيا وبريطانيا وغيرها من الدول.

شروط السفر عن طريق الامم المتحدة في لبنان

قبل سرد الشروط التي تؤهلك للدخول ضمن برنامج التوطين يجدر بك أن تعرف أنك يجب أن تكون خارج دولتك مما يزيد من مصداقية حالتك في طلب اللجوء، كما أنه ليس هناك أي سبيل للتقديم من خلال الانترنت أو أن ينوب أحد عنك في تقديم الطلب إلى الأمم المتحدة، أي أنه يجب عليك التواجد بنفسك لتقديم الطلب، ومن الشروط التي ينبغي توافرها في من يرغب بالسفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان:

إقرأ أيضا:الدول التي تدخل امريكا بدون فيزا | ما هي الدول التي تدخل امريكا بدون فيزا
  • يجب أن يسجل لدى الأمم المتحدة على أنه لاجئ، وذلك نتيجة لتعرضه للخطر أو الاعتقال أو العذيب في بلده الأم.

اقرا ايضا | الهجرة عن طريق الامم المتحدة في لبنان | كيف تتم الهجرة عن طريق الأمم المتحدة في لبنان؟

  • هناك بعض الأشخاص الذين لهم الأولوية في السفر مثل السيدات التي يقعن تحت طائلة الخطر بدون وجود حماية، وهذا يشمل الحالات التي تعيش فيها السيدات مع أطفالهن بدون معيل سواء كان زوج أو أحد الأقارب الذكور من الدرجة الأولى.
  • كما أن الأطفال المعرضون للخطر هم أهل لإعادة التوطين، ويشمل الخطر هنا الكثير من الحالات بما في ذلك الأطفال الذين يعملون لإعالة تاركين المدرسة بشكل نهائي، وأيضا أولئك الذين يصابون بحالات نفسية ملحوظة نتيجة للحروب، ومنهم أيضا الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي، وفي تلك الحالات تكون بريطانيا هي من أهم الدول التي تستقبل هؤلاء الأطفال وأسرهم.
  • الذين تعرضوا للاعتقال لفترة زادت عن 6 أشهر دون النظر إلى الجهة التي قامت باعتقاله، أو الأشخاص الذين يعانون من إصابات الحروب الواضحة أو التعذيب هم أيضا ممن يسمح لهم بالسفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان.
  • يسمح أيضا بالسفر للحالات التي تعاني من مشكلة صحية قد تتسبب في الموت أو خلل أحد الوظائف الهامة بالجسم مثل فقدان أحد الحواس أو أحد الأعضاء، مع عدم وجود طريقة للعلاج في البلد الحالي، لا سيما إذا كانت تلك الحالة المرضية هي طفل حينئذ يتم اتخاذ الإجراءات في أسرع وقت ممكن.
  • أن تكون الأسرة معرضة لخطر ما بسبب معين مع عدم القدرة على حماية نفسها أو تجنب الاعتداءات.
  • وأخيرا يسمح بالسفر للأشخاص الذي يتعرضون للمشكلات بسب الخروج عن الدين أو أي شكل من الاختلاف الجنسي مما يتسبب في مواجهة الخطر.

بالرغم ان هذه المعايير هي المعلن عنها إلا أن هناك بعض الاعتبارات الأخرى التي تختلف من بلد لآخر والتي تحدد أحقية الأسرة بالسفر، لذلك ضع في اعتبارك أن تلك الشروط ليست كل ما في الأمر، بمعنى أنه أحيانا تتوافر في الأسرة شرط يسمح لها بالسفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان إلا أنه يتبين خلال المقابلة زواج الابنة دون الثامنة عشرة أو مخالفة في أمور الخدمة العسكرية وأشياء من هذا القبيل.

إقرأ أيضا:المهن المطلوبة في القرعة الأمريكية بدون بكالوريا

خطوات السفر عن طريق الامم المتحدة

بعد معاينة الحالة تقوم المفوضية السامية لشئون اللاجئين بترشيح عدد من الأسماء الذين توافرت بهم الشروط الأولية، ومن ثم تبلغهم بموعد المقابلة الشخصية، إلا أن يجب التنويه إلا أن مسئولية الاختيار لا تقع على عاتق المفوضية، وإنما تقوم بها الدولة المستقبلة حيث تحدد عدد اللاجئين الذين يمكن له أن تستقبلهم، وهذا يعني أن اللاجئ ليس لديه حق في تحديد الدولة التي يتم إعادة توطينه بها، لكن هذا لا ينفي حقه في رفض الدولة المقترحة من قبل الأمم المتحدة.

بعد المقابلة الشخصية يقوم المرشحون للسفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان بإجراء الكشف الطبي، ويلي ذلك بدء إجراءات التوطين في الدولة التي يسافر اللاجئ للاستقرار فيها.

كيفية التسجيل لدى الامم المتحدة في لبنان

ذكرنا من قبل أن الشرط الأول والأساسي هو أن يكون اللاجئ مسجلا لدى الأمم المتحدة بصفة لاجئ، وللقيام بهذه الخطوة تحتاج إلى بعض الوثائق الهامة وهي:

  • شهادة الميلاد
  • بطاقة شخصية لإثبات الهوية.
  • جواز السفر.
  • وثيقة إثبات الزواج في حالة المتزوجين.
  • دفتر العائلة لكافة أفراد الأسرة.
  • جميع الأوراق والشهادات التي تثبت الحصول على المؤهلات الدراسية.

وفي هذا الصدد نذكر أن التسجيل في المفوضية السامية لشئون اللاجئين -المعروفة باسم هيئة الأمم المتحدة- هو امر مهم، وذلك حتى يسهل على هذه الهيئة وغيرها من الهيئات التي تشاركها الوصول إلى اللاجئ، وعلى الجانب الآخر يحصل اللاجئ على بطاقة من الأمم المتحدة توضح أنه طالب لجوء، وهذه البطاقة تسمح له بالاستفادة من المساعدات الصحية والتعليمية وكذلك الاستشارات القانونية.

إقرأ أيضا:تقديم فيزا امريكا من السعودية | شروط تقديم فيزا امريكا من السعودية للدارسين

هذه البطاقة تحمل بيانات تخص اللاجئ وأفراد أسرته مثل تاريخ ومكان الولادة، كما أنه تتضمن صورا شخصية له ولأفراد أسرته، إلا أنه لا يمكن استبدالها بإثبات الهوية الرسمية أو تصريح الإقامة الذي يجب أن تحصل عليه من السلطات اللبنانية.

كما أنه عليك تجديد تلك البطاقة بعد مرور عامين عن طريق التوجه إلى مكتب المفوضية التي تتبع له منطقة إقامتك، لكن يجب عليك الانتباه إلى اصطحاب أفراد الأسرة المسجلين في الدفتر في مقابلة التجديد.

كيفية الوصول إلى الأمم المتحدة في لبنان

تحتاج الوصول إلى المفوضية من أجل التسجيل بها أو تجديد البطاقة، لذلك عليك ان تعلم أنه يبدأ العمل في مكاتب المفوضية ابتداءً من يوم الاثنين وحتى الجمعة، وذلك منذ الساعة الثامنة صباحا إلى الرابعة مساءً، وهذا يعني أن السبت والأحد هي أيام العطلة الرسمية لذلك تجد مكاتبها مغلقة، وفيما يلي سوف نوضح لكم عناوين المكاتب الموجودة في لبنان مع بيان كيفية الحصول على موعد:

  • مكتب المفوضية في شمال لبنان

تستطيع التوجه إلى هذا المكتب إذا كانت إقامتك في منطقة عكار أو بشري  أو البترون أو الكورة أو المنية ضنية، إلا أنه لا يوجد حجز موعد وهذا يعني أنه يتعين عليك الحضور شخصيا في أوقات العمل الرسمية، لذلك عليك التوجه إلى العنوان التالي: مركز المعارض طرابلس- بجانب رشيد كرامي.

  • مكتب المفوضية في بيروت

وهو متاح لساكني منطقة عاليه أو بعبدا أو لبروت أو الشوف أو جبيل، وهو أيضا لا يحتاج إلى حجز مسبق بل يجب الحضور شخصيا إلى العنوان التالي: نيكولا إبراهيم سرس قشارع جنه- مبنى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين- بيروت.

  • مكتب المفوضية في جنوب لبنان

يقدم هذا المكتب خدماته لمنطقة بنت جبيل وحصبايا ومرجعيون وصيدا ونبطية التحتا، وهنا لا يسمح بالدخول إلا بعد حجز موعد من خلال رقم الهاتف  088 00513 خلال أوقات العمل الرسمية، ومن ثم عليك التوجه إلى العنوان: القبييات، مبنى جون عبده، الطابق الثالث، لبنان.

  • مكتب المفوضية في البقاع

يمكن للاجئين في منطقة بعلبك والحرمل وراشيا و البقاع الغربي وزحلة التوجع إلى هذا المكتب شخصيا دون حجز موعد على العنوان التالي: منطقة سينما ستار جيت مواجهة جسر فايدة- زحلة.

وعلى كل حال يمكنك التواصل مع تلك المكاتب للاستفسارات عن طريق البريد الإلكتروني: lebbe@unhcr.org

نصائح هامة للقبول في السفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان

كما ذكرنا مرارا يجب عليك التسجيل أولا لدى المفوضية، والجدير بالذكر أن خدمة السفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان لا تقدم لكل من يسجل لديها، وإنما لأولئك الذين يحتاجون إلى ذلك أكثر من غيرهم، لذلك سوف نقدم لك بعض النصائح التي تؤهلك للسفر ولكن اعلم أولا أنك لا تخبر المفوضية بأنك تريد السفر بطريقة صريحة ومباشرة، ومن تلك النصائح:

  • تأكد من وجود أحد الشروط والمعايير التي ذكرناها سابقا كما نصت المفوضية، فإذا كنت واحد من تلك الحالات فعليك إخبار الهيئة بذلك.
  • تأكد من بياناتك الشخصية لا سيما رقم الهاتف والبريد الإلكتروني حتى يسهل التواصل معك، وإذا قمت بتغيير الرقم او البريد الالكتروني فعليك ان تعلمهم بهذا، كما يجب مراجعة البريد الوارد يوميا وكذلك متابعة تغطية الشبكة على هاتفك بين الحين والآخر.
  • عليك ان تذكر الحوادث والأمور التي تعرضت لها مما جعلك لاجئا، حتة وإن نسيت ذلك أثناء التسجيل يمكنك إضافته عن طريق إرسال رسالة توضيحية عبر البريد الإلكتروني أو حتى الاتصال بهم هاتفيا.
  • المقابلة الشخصية ليست أمرا سهلا لذلك عليك الاستعداد لها عن طريق حفظ التواريخ الهامة وليقم جميع أفراد الأسرة بهذا أيضا.
  • لا تستخدم أسلوب المبالغة في عرض الأحداث أو المعلومات حتى لا تعطي نتائج عسكيا، فقط كن صادقا.
  • سوف يتم رفض المصابين أثناء القتال في سوريا، لذلك إذا كنت مصابا مدنيا يجب إخبارهم بذلك.

 

وهكذا بعد أن عرفت كيفية السفر عن طريق الأمم المتحدة في لبنان عليك مراعاة أدق التفاصيل للحصول على مبتغاك حتى تصل إلى بر الأمان، وغالبا ما يحدث ذلك خلال بضعة أشهر على حسب البلد التي تستقبلك.

السابق
افضل قصة لقبول اللجوء | كيفية ترتيب افضل قصة لقبول اللجوء  
التالي
اللجوء الانساني بسبب المرض | ما هو اللجوء الانساني بسبب المرض؟

9 تعليقات

أضف تعليقا

  1. سلام عليكم انا إسمي نسيم محمد احمد عايش بلبنان وضعي صعب جدا انا ما عم بشغل بدي مستقبل اولاد وانا مسجل عل الأمم المتحده بلبنان بدي سفر وانا عائلتي 5اشخصا

  2. سلام عليكم انا إسمي نسيم محمد احمد عايش بلبنان وضعي صعب جدا انا ما عم بشغل بدي مستقبل اولاد وانا مسجل عل الأمم المتحده بلبنان بدي سفر وانا عائلتي 5اشخصا 81066162

  3. سوري عايش في لبنان اريدالهجرةواللجوءالى اي بلداوربي وعمل فيه

  4. صالح الخواجا قال:

    انا من سوريا مامعي اسبات شخصية وهربان من الجيش السوري لا اسباب مختلفة اريد هجرة الى بلا اخرة كيف ذالك

  5. صالح الخواجا قال:

    حالين اقيم في بيروت اريد العلاج

  6. بدي اسافر على طريق المم من لبنان الى بلد المانية

  7. السلام عليكم انا رضا احمد ابو جيش مقيم بلبنان وقدمت طالب لامم بس بعد لانو عم ننهان ونضرب ليش ما في حقوق الانسان طالب المساعده

    1. سوسن قال:

      انا لبنانية بحاجة الى اللجوء وذلك بسبب وضغي المادي والصحي والاجتماعي صعبا جدا ولدي طفلة

اترك تعليقاً