قطر

أفضل الجامعات في قطر 

تعد دولة قطر واحدة من بين أكبر وأهم الجامعات العربية والتي أصبحت محط أنظار للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم، لذلك وبالتزامن مع بدء الدراسة يزداد البحث حول أفضل الجامعات في قطر نظرًا لوجود العديد من الجامعات الكبرى والمتميزة بالإضافة إلى فروع لجامعات أجنبية عالمية استطاعت أن تصبح بين أفضل الجامعات العالمية، كما تتسم دولة قطر أيضًا بارتفاع مستوى المعيشة وتوفير كافة السبل للطلاب الدوليين وسوف نخبرك أكثر حول كافة المعلومات عن أفضل الجامعات من خلال هذا المقال عبر موقع فرصتي

لماذا الدراسة في قطر؟ 

هناك العديد من الأسباب والمميزات التي تجعل الدراسة في قطر ميزة كبيرة ومحط أنظار للطلاب الدوليين ومن بينها: 

الاقتصاد المرتفع للغاية وارتفاع متوسط المعيشة ومستوى دخل الفرد. 

وجود العديد من الفروع للجامعات العالمية المصنفة ضمن أفضل الجامعات حول العالم بها مثل جامعات الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا. 

يمكنك الحصول على فرصة عمل بها بصورة سهلة وذلك بعد الإنتهاء من الدراسة نظرًا لوجود الكثير من الصناعات المتطورة بالدولة. 

تقدم دولة قطر العديد من المنح الدراسية بالإضافة إلى المساعدات المالية للطلاب المحليين والدوليين أيضًا. 

أفضل الجامعات في قطر: 

هناك العديد من الجامعات الكبرى في قطر ومن بينها ما يلي: 

إقرأ أيضا:مؤسسة عيد الخيرية طلب مساعدة | كيفية طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

1- جامعة قطر: 

احتلت جامعة قطر المركز الأول محليًا وذلك وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2023. 

تم إنشاء الجامعة في عام 1979م ومنذ ذلك التاريخ حتى الآن استطاعت أن تتطور كثيرًا وتضيف العديد من البرامج الدراسية المعتمدة محليًا وعالميًا وذلك في العديد من التخصصات. 

تعد جامعة قطر هي الجامعة رقم 2 عربيًا واحتل المركز 251 عالميًا ما بين أفضل الجامعات في تخصص الكيمياء ويدرس بها نحو عشرة الآف طالب محلي و 3000 طالب دولي. 

2- جامعة حمد بن خليفة:

هي واحدة من بين الجامعات الكبرى التي تتسم بتقديم العديد من الخدمات المميزة للطلاب لاسيما طلاب الدراسات العليا. 

تضم الجامعة العديد من الكليات ومن بينها: 

كلية العلوم.

  • كلية الهندسة والتكنولوجيا.
  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  • كلية القانون والسياسة العامة.
  • كلية الصحة العامة.
  • كلية الأعمال.
  • كلية الدراسات الإسلامية.
  • معهد دراسات الترجمة.

3-جامعة كارنيجي ميلون في قطر:

تلك الجامعة هي عبارة عن فرع من جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية التي تقوم بدراسة علوم التكنولوجيا والكمبيوتر أما فرع قطر تم افتتاحه عام 2005 وذلك في الدوحة في المدينة التعليمية عن طريق مؤسسة قطر للعلوم والتربية. 

إقرأ أيضا:المهن المطلوبة في قطر | ما هي أفضل الوظائف في قطر؟

احتلت هذه الجامعة المركز الخامس عالميا بين الجامعات الأكثر ابتكارًا وذلك وفقا لتقرير US News and World. 

كما احتلت أيضا المركز السابع عالميًا وذلك ضمن برنامج البكالوريوس وإدارة الأعمال وجاءت أيضًا في المركز الأول عالميًا في برنامج بكالوريوس علوم الحاسب. 

أما في برنامج إدارة أنظمة المعلومات قد احتلت تلك الجامعة المركز الأول عالميا، أما الجامعة الأم تم تصنيفها عالميا حيث احتلت المركز 52 عام 2023 وذلك وفقا لتصنيف كيو اس. 

4-جامعة تكساس إيه آند إم في قطر: 

تم تأسيس تلك الجامعة في ولاية تكساس الأمريكية عام 1876 كذلك تعتبر من الجامعات المرموقة لأنها تضم العديد من الأقسام الهندسية المهمة والرائدة في العالم. 

أما جامعة تكساس أي اند إم والتي تقع في قطر تحظى بنفس التقدير الذي تتمتع به الجامعة الأم حيث تضم العديد من برامج البكالوريوس في هندسة البترول والهندسة الميكانيكية وهندسة الكمبيوتر بالإضافة إلى الهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية. كما قامت هذه الجامعة بإطلاق برنامج الدراسات العليا في برنامج الهندسة الكيميائية عام، 2011 كما نجحت هذه الجامعة أيضا منذ عام 2007 في منح حوالي 850  درجة علمية في قطر. 

توفر تلك الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية الأخرى في العلوم الإنسانية والفنون والرياضيات والعلوم. 

إقرأ أيضا:استمارة طلب مساعدة صندوق الزكاة قطر | وكيفية الاستعلام عن طلب صندوق الزكاة

5- كلية طب وايل كورنيل، قطر: 

تعتبر تلك الكلية من أفضل الجامعات في قطر وهي أول كلية طب أمريكية تم تأسيسها خارج الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الطبي والبحوث البيئية الصحية حيث تم تأسيسها في قطر عام 2001 وذلك عن طريق شراكة بين مؤسسة قطر وجامعة كورنيل. 

هل شهادة جامعة قطر معترف بها دوليا؟ 

تعتبر جامعة قطر من أقدم وأكبر الجامعات التي تقع في دولة قطر حيث احتلت أفضل المراكز العالمية والمحلية لذا تعتبر حصول تلك الجامعة على الاعتماد الدولي خطوة مهمة في تحقيق هدفها الأكاديمي حيث تتمتع بالتميز والجودة. 

ما هو ترتيب جامعة قطر عالميا؟ 

جامعة قطر تواصل تقييمها ضمن التصنيفات العالمية حيث نجحت في السنوات الأخيرة في تحقيق أعلى التصنيفات حتى تكون اليوم في قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم وذلك وفقًا لتصنيف كيو اس و سيموندس لعام 2024 حيث احتلت جامعة قطر المركز 173 عالميا. 

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على أفضل جامعة في قطر والتي أصبحت في مصاف الجامعات وشهدت نهضة كبيرة لاسيما في ظل احتلالها تصنيف متقدم ما بين الجامعات العالمية.

السابق
أفضل الجامعات في السعودية 
التالي
أفضل كليات الصيدلة الخاصة في مصر 

اترك تعليقاً