اللجوء في فنلندا

شروط اللجوء في فنلندا | ما هي شروط اللجوء في فنلندا ؟ وطرق الهجرة إلي فنلندا

العديد من الأشخاص حول العالم يرغبون في الهجرة إلي أي بلد من بلاد أوروبا واللجوء بها، وذلك بسبب التعرض إلي أسباب سياسية ومعيشية مضطربة دفعتهم إلي السفر واللجوء في البلاد الأوروبية، ومن أشهر البلاد الي يلجأ لها العديد من المواطنين حول العالم هي دولة فنلندا، نظرا لتمتعها بالكثير من المزايا جعلتها من أوائل البلدان التي يفكر فيها طالبي اللجوء، فدولة فنلندا هي من أكبر الدول الأوروبية في المساحة وتمتلك تعداد سكاني قليل جدا يصل إلي خمسة ملايين و نصف فرد، مما يدفعها إلي الإهتمام الكبير باللاجئين الذين يأتون إليها من حول العالم، في هذا المقال سنوضح لك لماذا اللجوء إلي فنلندا بالأخص، وما هي شروط اللجوء في فنلندا.

لماذا نختار فنلندا عن غيرها ؟

نختار فنلندا عن غيرها لأنها تتميز بسوق عمل جيد، حيث طبيعة البلاد ووجود العديد من الغابات جعل من فنلندا أن تكون واحدة من رائدي صناعة الأخشاب في العالم، ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من الغابات بها مما يتيح لها الفرصة لتصبح رائدة الإنتاج الصناعي للمواد الخام التي تعتمد على الخشب.

بالإضافة إلى صناعة الأخشاب، يحتل الإقتصاد الفنلندي مرتبة عالية بين البلدان المتقدمة جدًا في أوروبا، ولا تعتمد فنلندا فقط على منتجات الغابات بل  تطورت بشكل مذهل في القرن الماضي بعدما كانت بلد تعتمد على الزراعة فقط، وأنشأت شركات كبرى في مجال الإتصالات.

إقرأ أيضا:مميزات اللجوء في فنلندا | هل يحق لي العمل في فنلندا بعد طلب اللجوء ؟

فيكفي القول بأن شركة (نوكيا) شركة فنلندية، وهي من أشهر الشركات المتخصصة في مجال الإتصال بالهاتف المحمول.

طورت فنلندا أيضًا تصنيع الآلات الإلكترونية وآلات الأشعة السينية مثل Planimica والأدوات العملية وصهر المعادن، وتشتهر فنلندا ببنائها لسفن رحلات بحرية كبيرة مما جعل صناعة بناء السفن لها أهمية كبيرة جدا في الاقتصاد الفنلندي.

طرق الهجرة إلي فنلندا لتقديم طلب اللجوء

الطريقة الأولي : يمكنك السفر إلي فنلندا عن طريق “فيزا شنغن” والتي تتيح السفر إلي أي دولة من منطقة شنغن، وبمجرد أن تصل إلي الأراضي الفنلندية تقوم بتقديم الطلب إلي واحد من الأماكن المختصة باستلام ومعالجة طلب اللجوء إلي فنلندا مثل المطار أو السلطات علي الحدود أو مراكز الشرطة الفنلندية.

الطريقة الثانية : هي أن تسافر في طائرة متجهة إلي بلد أخري بشرط أن تهبط هذه الطائرة في فنلندا كترانزيت، ومن ثم تترك الطائرة وتقوم بتقديم الطلب في المطار أو علي الحدود أو في أي مكان من أماكن إستقبال طلبات اللجوء، وبعد الوصول وتبليغ السلطات بأنك تريد أن تتقدم بطلب اللجوء في فنلندا تبدأ السلطات بالتحقق معك في الأسباب التي دفعتك إلي مغادرة بلدك والتقدم بطلب اللجوء، وسيتم علي بناء هذه الأسباب الصدور بالموافقة أو الرفض.

إقرأ أيضا:أسباب رفض اللجوء في فنلندا | أسباب رفض اللجوء في فنلندا ودول العالم

ما هي شروط اللجوء في فنلندا ؟

هناك شروط معينة لا بد أن تنطبق عليك حتي يتم قبول طلب اللجوء في فنلندا وهي :

  • أن تكون معرض للخطر في بلدك الأم سواء كانت تهديدات بالقتل أو بالإعتقال أو ما شابه.
  • أن تكون قد تعرضت للترهيب أو للتعذيب في بلدك أو تتعرض لخطر الإضطهاد بسبب إنتمائك السياسي أو الديني أو صلتك بجماعات سياسية أو أحزاب مختلفة.
  • إذا كان بلدك في حالة حرب أو اضطراب سياسي أو صراعات أهلية.
  • فإذا كان يتوفر لديك شرطا من هذه الشروط فكن علي يقين بأن السلطات ستوافق علي طلبك.
  • فور الوصول إلي الأراضي الفنلندية ستقوم بتسليم نفسك والإبلاغ بأنك تريد اللجوء الى فنلندا، فسيتم أخذ بياناتك والقيام بنقلك إلى مخيم اللاجئين حتي يتم تحديد موعد للمقابلة الشخصية.
  • وعند المقابلة سيتم توجيه لك بعض الأسئلة التي تتمحور حول الأسباب التي دفعتك للجوء، وهنا عليك بأن تتحري الدقة في أقوالك وقول السبب الخاص بك بأسلوب مقنع، مع عدم المحاولة بقول بعض الأكاذيب والقصص الخيالية حتي لا يتم كشفك بأنك تكذب وتضعف من الموافقة علي طلبك.
  • وبعد أن تنتهي من المقابلة ستنتظر حتي يتم صدور القرار، وإذا تمت الموافقة علي طلب اللجوء في فنلندا، ستقوم السلطات بمنحك الإقامة وترحيلك من مخيم اللاجئين وإعطائك الإمتيازات الخاصة باللجوء.
  • وحينها يمكنك العيش في فنلندا كونك واحد من مواطنيها والإتاحة لك بالحصول علي عمل أو إستكمال الدراسة أو غير ذلك.
السابق
اللجوء في فنلندا | شروط التقدم بطلب اللجوء في فنلندا ومقابلة طلب اللجوء في فنلندا
التالي
طريقة طلب اللجوء في فنلندا | توضيح طريقة طلب اللجوء في فنلندا

اترك تعليقاً