اللجوء الي بلجيكا

اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 | إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020

تعد سوريا من البلاد التي قاست كثيرا وخاصة في السنوات الأخيرة من ويلات الحرب والدمار والخراب الذي حل بها، ولذلك يلجأ العديد من السوريين باللجوء إلي بلجيكا هربا من النزاعات القائمة و خوفا علي حياتهم وحياة ذويهم، وتبعا للإحصائيات الأخيرة نجد أن عدد اللاجئين السوريين قد فاق كل أعداد اللاجئين من كل دول العالم، ومن أجل هذا حرصنا علي توضيح اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020.

اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020

من أهم شروط اللجوء في بلجيكا  للسوريين هو أن يتواجد المواطن السوري  طالب اللجوء على الأراضي البلجيكية، وهناك عدة طرق يمكن للشخص من خلالها أن يصل إلي بلجيكا ثم يقوم بتقديم طلب اللجوء ونذكر تلك الطرق فيما يلي.

يمكن اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 عن طريق الحصول علي فيزا سياحية إلي بلجيكا والسفر إليها وفور الوصول إلي أحد المطارات البلجيكية يمكن للشخص السوري  بعدها التوجه إلي أقرب مكتب خاص بدائرة الهجرة واللجوء والتقدم بطلب اللجوء في الأراضي البلجيكية.

قيام الشخص السوري بالوصول إلي أحد النقاط الحدودية لبلجيكا سواء الحدود البرية او البحرية، وتعد تلك الطريقة تابعة للهجرة غير الشرعية ولكن الشخص عندما يصل إلي أحد النقاط الحدودية لبلجيكا لن يتم معاقبته من الناحية القانونية أو توجيه أي إتهامات هجرة غير شرعية له، وبالفعل سوف يكون داخل الحدود البلجيكية ويحق له التقدم بطلب اللجوء.

إقرأ أيضا:الهجرة الي بلجيكا | إجراءات الهجرة الي بلجيكا عن طريق الحصول علي فيزا عمل

إجراءات اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020

فور وصول الشخص السوري طالب اللجوء إلي بلجيكا عن طريق أحد الطرق السابق ذكرها يقوم بعمل الخطوات التالية.

يقوم الشخص السوري بإستلام إستمارة طلب اللجوء.

يقوم الشخص  بتسجيل كافة البيانات الشخصية بدقة تامة حتي يتجنب الوقوع في أي أخطاء تؤدي إلي إلغاء إستمارته، ويقوم بكتابة كافة المعلومات  المطلوبة في الاستمارة، والتي من الممكن أن تشمل معلومات عن كيفية وصوله إلى بلجيكا، وكذلك توجد أسئلة عن  تفاصيل الرحلة، ومن الممكن أن يقوم الشخص بسرد تفاصيل رحلته والمصاعب التي مر بها حتي يتمكن من الوصول إلي بلجيكا.

من أهم النقاط التي تزيد من فرص قبول طلب اللجوء أن يقوم الشخص بسرد قصته التي جعلته يقوم بطلب اللجوء ولابد أن يكون فيها شئ مميز يقنع اللجنة التي تدرس الطلب بضرورة قبول الطلب وأنه لك الأحقية في اللجوء،  وأن الشخص بالفعل يعاني من تهديد حقيقي علي حياته أو علي حياة أسرته حيث أن السلطات البلجيكية تقوم بدراسة كل طلب علي حدا للتأكد من أحقيته في اللجوء إلي بلجيكا.

أخذ صورة حديثة ذات خلفية بيضاء للشخص، ولابد أن تكون الصورة واضحة ومطابقة للمواصفات القياسية الموضوعة من قبل إدارة اللجوء والهجرة في بلجيكا.

أخذ بصمات الشخص ومطابقتها مع دول الدبلن المشتركة في الاتفاقية، وذلك لمعرفة إن كان الشخص قد قام بتقديم طلب اللجوء في أحد الدول الأخري أم لا، ومن مميزات بلجيكا أنه يوجد إستثناء في تلك النقطة لبعض حالات الللجئين وقد تسمح بلجيكا بكسر بصمة الدبلن في بعض الأاحيان.

إقرأ أيضا:العمل في جورجيا | المجالات التي يتطلبها سوق العمل في جورجيا

مميزات اللجوء الى بلجيكا للسوريين

يحصل اللاجئ السوري علي مسكن مناسب في مخيمات اللاجئين في غرفة مشتركة إن كان شاب أعزب، أما إذا كان اللاجئ  بصحبة عائلته فإنه يحصل علي سكن خاص منفرد به هو وعائلته ، ومن حق اللاجئ أن يقوم بإستجئار سكن خاص به علي نفقته الخاصة إن كان يملك أموال كافية ويقوم بإرفاق عنوان السكن مع إستمارة طلب اللجوء.

تقوم الحكومة البلجيكية بتقديم المساعدات المادية والمعونات اللازمة  للاجئين، حيث أن الحكومة البلجيكية تتكفل بدفع جميع تكاليف الكهرباء والمياة الخاصة بالسكن، وتقوم بمنح  اللاجئ راتب شهري يصل إلي  860 يورو شهريًا للشخص الواحد وإن وجد اطفال يتم منحهم راتب لهم حوالي  130 يورو شهريًا، ويعد ذلك الراتب كافيا لسداد الإحتياجات الأساسية للفرد.

إقرأ أيضا:فيزا بلجيكا | الاوراق المطلوبة للحصول علي تأشيرة بلجيكا للعمل والسياحة

عند تحديد موعد لجنة الإستماع يتم إبلاغ الشخص وعليه ان يحضر في الموعد المحدد وفي حال حدوث أي ظرف طارئ أو مرضي عليه إبلاغ اللجنة وإثبات ذلك السبب القهري المفاجئ وتحديد موعد أخر.

عند اللجوء في بلجيكا للسوريين 2020 لابد وأن يقوم الشخص المقدم علي طلب اللجوء من حضور لقاء اللجنة الموكلة من وزارة اللجوء والهجرة والإجابة علي كافة التساؤلات المطروحة من قبل لجنة الإستماع، لأن تلك اللجنة لديها الحق في قبول طلب اللجوء أو رفضه.

يجب علي الشخص طالب اللجوء أن يقدم إجابات واضحة  دون تردد للجنة ويقوم بسرد قصته دون تزييف والتي دفعته إلي طلب اللجوء في بلجيكا.

وأخر خطوة هي مطابقة أقوال وإجابات الشخص في لجنة الأستماع بالبيانات التي وضعها في إستمارة طلب اللجوء فور مجيئه، ودراسة تلك الإجابات وتحديد إذا تم قبول طلب الشخص للجوء أم تم رفضه، وإذا اقتنعت اللجنة بأقوال الشخص مقدم الطلب فسوف توافق علي طلبه وتمنحه حق اللجوء في بلجيكا ويتم منحه كل الحقوق والمزايا كمواطن بلجيكي، ويحصل علي إقامة دائمة داخل بلجيكا.

السابق
اللجوء في بلجيكا | خطوات تقديم طلب اللجوء في بلجيكا وطرق اللجوء في بلجيكا
التالي
المهن المطلوبة في بلجيكا | تعرف على أهم المهن المطلوبة في بلجيكا

اترك تعليقاً