جورجيا

معلومات عن جوروجيا | تعرف على سكان جورجيا وعملة واقتصاد جورجيا ومعالم تشتهر بها

معلومات عن جوروجيا.. جوروجيا هي إحدى الدول الواقعة في منطقة القوقاز الحدودية بين القارة الآسيوية والقارة الأوروبية، تبلغ مساحتها حوالي69700 كيلومتر مربع وعاصمتها هي مدينة تبليسي.

نظام الحكومة بها جمهوري، ومقسمة إدارياً إلى جمهوريتين وتسعة مناطق ذات حكم ذاتي, في هذا المقال سنتعرف معكم علي أهم المعلومات عن الدولة الجوروجية.

من معلومات عن جوروجيا سكان جورجيا

وفقًا لإحصاءات عام 2014، يبلغ عدد سكانها 3729500 نسمة، ويتألف سكانها من مجموعات عرقية متعددة مثل: الأذربيجانيين، واليهود، والأرمن، والروس، والأكراد، والآشوريين، والأبخاز، والنمياويين، والشيشان، والصينيون، والأقباط، والجورجيين، والتتار، والأتراك، والأوكرانيين، والأوسيتيين.

يتحدث السكان اللغة الجورجية وهي اللغة الرسمية للدولة، وهناك فئة كبيرة من السكان تتحدث بعض اللغات المحلية مثل: المنغولية، والأرمنية، والأذربيجانية، واللغة الأبخارية.

معلومات عن جوروجيا عملة واقتصاد جورجيا

اللاري الجورجي هو العملة الرسمية للدولة الجوروجية، وتم إستخدامها في عهد الرئيس “إدوارد شيفرنادزه” بالتحديد في عام 1995، ويمثله (GEL)، وينقسم كل لاري إلى مائة تتري.

أما عن الإقتصاد الجوروجي، فيعتمد على قطاع تعدين المعادن مثل: الذهب، والفضة، والمنغنيز، والنحاس، وقطاع الصناعات الصغيرة، وقطاع المشروبات الكحولية وغير الكحولية، بالإضافة إلي قطاع السياحة، وقطاع الزراعة، ومن أهم المنتجات الزراعية: الحمضيات، والعنب، والبندق.

معالم تشتهر بها جورجيا

تشتهر جورجيا بالعديد من الأشياء وأهمها: موقعها الإستراتيجي الفريد، فعلى الرغم من أن المساحة صغيرة إلا أن التنوع العرقي واللغوي بها ضخم جدا، كما تشتهر جورجيا بمناظرها الطبيعية الخلابة المتمثلة في العديد من الجبال العالية.

إقرأ أيضا:العمل في جورجيا | المجالات التي يتطلبها سوق العمل في جورجيا

جورجيا لديها سواحل فريدة من نوعها وغابات مطيرة إستوائية، وتشتهر بتنوعها البيولوجي الهائل، فوجورجيا موطن للعديد من أنواع الحيوانات، والنباتات، والأسماك، والطيور، والزواحف، والبرمائيات.

تشتهر جورجيا أيضًا بالعديد من المواقع الأثرية، والحصون، والأبراج، والقلاع، بالإضافة إلي معالمها السياحية والتاريخية مثل: جبل كازبيكدير، وقلعة ناريكالا، وفارديزيا، وشارع روستافلى، وحديقة بولفارد الواقعة في باتومي، و قلعة الرب التي بنيت في القرن السادس قبل الميلاد، وبحيرة ريتسا التي تقع في الجهة الشمالية من جورجيا.

معلومات عن جورجيا

– تأسست جورجيا في عام 1991م.

– في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين وخاصة في عهد الملك ديفيد والملكة تامار إزدهرت جورجيا كثيرا في المجال السياسي والإقتصادي.

– إحتلت القوات البلشفية جورجيا عام 1921.

– تم إنضمام جورجيا إلي الاتحاد السوفيتي عام 1922.

– تشمل المنظمات والأعضاء المنتسبة إليها: الأمم المتحدة، مجلس أوروبا، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، منظمة التجارة العالمية.

إقرأ أيضا:تأشيرة جورجيا | كيفية السفر إلي جورجيا بالنسبة لباقي الدول العربية الأخرى

– تقع جورجيا بجوار تركيا المطلة على البحر الأسود، وأذريبجان، وأرمينيا، وروسيا.

– بالإضافة إلى اللغة الجورجية وهي اللغة الرسمية للبلاد يتم التحدث في جورجيا بنحو 14 لغة، ومن الأمثلة على اللغات الشائعة هناك: اللغة الآشورية، والأوروم، والبجعة.

– أشهر الجبال في جوروجيا هي شخارا، وجانجا، وكازبيجي.

– هناك نهران يمران بها وهما: نهر ريوني، ونهر متكافارب.

السابق
تأشيرة جورجيا | كيفية السفر إلي جورجيا بالنسبة لباقي الدول العربية الأخرى
التالي
أسباب رفض اللجوء في فنلندا | أسباب رفض اللجوء في فنلندا ودول العالم

اترك تعليقاً