السعودية

استمارة التسجيل في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية

عزيزي القارئ مرحبًا بك في موقع فرصتي من خلال هذا المقال سنقوم بسرد أهم المعلومات حول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية، واستمارة التسجيل في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية.

 

ما هي المفوضية السامية: 

نشأت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 1950، وذلك لحماية حقوق الأفراد الذين أجبروا على الفرار من ديارهم للحصول على طريق آمن بعيدًا عن الحروب والأزمات.

 وتعمل المفوضية مع الحكومات والشركاء الغير حكوميين في أنحاء العالم لضمان حماية ومساعدة اللاجئين. 

 

ولمعرفة تاريخ المفوضية يمكنك قراءة مقالنا هذا.

 

من له الحق أن يكون تحت ظل ولاية المفوضية السامية؟ 

تشمل ولاية المفوضية كلاً من اللاجئين، والنازحين داخل بلدانهم، واللاجئين السابقين الذين عادوا إلى بلدانهم، وعديمي الجنسية، وطالبي اللجوء.

 

بماذا تقوم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية؟ 

  • الحماية: تلك الحماية تكون للأشخاص الواقعة تحت ولاية المفوضية، وتشمل الحماية من الترحيل القسري ل اللاجئين أو طالبى اللجوء إلى أوطانهم المعرضين بها للخطر.
  • حشد الدعم الإنساني: تعمل المفوضية على مناشدات لقضايا اللاجئين حول العالم لحشد الدعم الإنساني، وتعمل المفوضية مع الحكومات لتحسين الأوضاع المعيشية للأفراد الواقعين تحت ولاية المفوضية.

وذلك يتضمن المساعدات القانونية للحكومات فيما يتعلق بالسياسات والإجراءات الخاصة بالحماية للاجئين، وأيضًا الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وبالإضافة إلى تسهيل عملية حصول الأطفال اللاجئين على التعليم. 

إقرأ أيضا:طريقة عمل اخلاء طرف بنك التسليف برقم الهوية
  • المساعدات: تختلف الخدمات والمساعدات للمفوضية من دولة لأخرى نظرًا للوضع في الدولة المضيفة.

 فإن المفوضية السامية في المملكة العربية السعودية لا تقوم بتقديم مساعدة مباشرة أو منتظمة، نطاقها محدود يتمثل فى الخدمات الطبية والاستشارات القانونية ومساعدات عينية وذلك بعد تقييم وضع كل حالة. 

ومن حيث المساعدة الطبية يوجد قلة موارد لدى المفوضية، فتقوم بإحالة لإحدى الشركاء للمفوضية في القطاع الطبي لتلقي العلاج لفترة محدودة.

ولكن الحالات المرضية الطارئة تقوم بالتوجه إلى المستشفى لتلقي العلاج؛ لأن المفوضية ليس لديها القدرة على التعامل مع هذه الحالات الطبية الطارئة ولا يمكن مساعدة الحالات المرضية المزمنة المتطلبة فترات طويلة من العلاج.

ومن ناحية المساعدات المادية لا تتحمل المفوضية تقديم المساعدات المادية بشكل دائم أو لكل الحالات، ولكن تقوم بتقديم مساعدة مالية لبعض طالبي اللجوء في فترات محدودة من السنة وذلك بعد تقييم الحالة. 

 

استمارة التسجيل في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية: 

في الأعوام الأخيرة زاد عدد الفارين من بلدانهم للبحث على طريق آمن بعيدًا عن الحروب والأزمات، فالذلك المفوضية توفر طلب للحماية إذا كنت تعيش في المملكة العربية السعودية. 

إقرأ أيضا:شروط الزيارة العائلية | شروط وإجراءات تمديد تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة السعودية

 

خطوات ملىء استمارة التسجيل في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية : 

للتسجيل في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية يجب المرور بعدة مراحل ألا وهي: 

  • طلب التسجيل في المفوضية عن طريق الإتصال بهم أو البريد الإلكتروني، ويمكنك التواصل مع مكتب المفوضية _ قسم الحماية في 3 أيام أسبوعيًا هم (الأحد – الثلاثاء – الخميس) من الساعة 12:00 ظهرًا إلى 4:00 عصرًا.

أو عن طريق البريد الإلكتروني saprstaf@unhcr.org

حيث تقوم بترك المعلومات التالية :

(الإسم ثلاثي – أسماء أفراد الأسرة – تاريخ الميلاد – الجنس – الجنسية – العنوان الحالي – رقم هاتف – ذكر أي تسجيل سابق في المفوضية في بلد أخرى – سبب التقديم).

والاطلاع من قبل المفوضية يكون للأفراد المتواجدين في إحدى الدول التالية (المملكة العربية السعودية – مملكة البحرين – سلطنة عمان – البحرين)، ولن يتم الاطلاع على أى حالة خارج هذا النطاق.

 

  • تقوم المفوضية بمراجعة الطلب وتقوم بتحديد موعد ويتم بتبليغ المتقدم ويتم إبلاغه بالخطوات كاملة.

ويجب في موعد المقابلة حضور جميع أفراد الأسرة المتواجدين في المملكة العربية السعودية، والمستندات المطلوبة كاملة.

إقرأ أيضا:شروط حساب المواطن الجديدة 2023

 

الحقوق والواجبات بعد التسجيل:

تسجيلك لدى المفوضية و الاعتراف بك كلاجئ لا يمنحك أى وضع خاص في المملكة، وذلك لأن المملكة ليست من الدول الموقعة على اتفاقية اللاجئين لعام 1951.

فالذلك إقامتك تكون وفقًا لإجراءات الإقامة في المملكة العربية السعودية، فيجب الحفاظ على الإقامة سارية المفعول للحصول على الخدمات الضرورية مثل الخدمات الصحية – التعليم.

 

إعادة التوطين تبعًا للمفوضية: 

لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المملكة العربية السعودية برنامج إعادة توطين وحيث إنه حل دائم لديها، ويتم ذلك من خلال دراسة اللجنة المختصة لملفات اللاجئين تبعًا لمعايير دولية وضعتها المفوضية مع معايير دول التوطين، وتقوم اللجنة المختصة بإتخاذ القرار المناسب.

 

من هم أعضاء اللجنة المختصة؟ 

تتكون اللجنة من موظفين المفوضية ذوي الخبرة والدراية بقوانين المفوضية ليكونوا مؤهلين بإتخاذ القرارات المناسبة في ملف كل شخص تبعًا لمعايير المفوضية.  

 

الاحتيال: 

إذا وجدت أي أفراد أو مؤسسات تُقدم خدمات المفوضية بمقابل مادي يجب عليك إبلاغ المفوضية بتلك المؤسسات فورًا، وذلك لأن المفوضية تقوم بتقديم جميع الخدمات مجانًا.

 

هويتك ستظل سرية عند التبليغ.

 

عزيزي القارئ قدمنا لك في ذلك المقال أهم المعلومات عن ما هي المفوضية وكيفية التسجيل للاجئين في المملكة العربية السعودية، وماذا بعد التسجيل، وإذا كنت تُريد معرفة معلومات موثقة من موقع المفوضية تستطيع التنقل في ذلك المقال ونتمنى أن تنال مقالاتنا إعجابكم.

السابق
تقديم طلب اللجوء إلى ألمانيا من تركيا
التالي
استعلام مخالفات المرور مصر برقم السيارة

اترك تعليقاً