من هنا وهناك

كيفية كتابة السيرة الذاتية | تعرف على اهمية كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية من الأشياء المهمة جدًا والتي يتسائل الكثير من الأشخاص عنها، بغرض التقدم إلى إحدى فرص العمل المتوفرة والمناسبة، أو إرسالها إلى أحد المواقع التي يمكن من خلالها العثور على فرصة عمل جيدة، أو العمل كفري لانسر.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

فنحن نعلم جيدًا أنه عندما يتقدم أي شخص لأي  وظيفة ما يشعر حينها بالرهبة والخوف من الرفض وعدم الحصول على الوظيفة الذي يراها مناسبة له أو التي يحلم بها منذ عدد من السنين، ولذلك يجب أن يتم التجهيز جيدًا للتقديم من أجل نيل إعجاب المسؤولين واقتناعهم التام، وعدم السماع منهم “للأسف هذا الشخص غير مناسب للوظيفة”.

  • ومن هنا يمكن القول بأن السيرة الذاتية لها أهمية شديدة في الحصول على الوظيفة، فلا يجب فقط أن تكون جذابة من ناحية التصميم والصور والألوان التي تعطيها شكلًا أنيقًا، وإنما يجب أن تحتوي علي كافة المعلومات الدقيقة الخاصة بالشخص والتي يحتاجها المسؤولون من أجل إتخاذهم القرار بالقبول.
  • في هذا المقال سنتعرف سويًا علي طريقة كتابة cv بالعربي، وكذلك كيفية كتابة cv بالإنجليزي، وكيفية كتابة السيرة الذاتية cv بالنسبة للطلاب والقادمين على الوظائف، وطريقة كتابة السيرة الذاتية pdf، فتابع معنا.

أهمية كتابة cv بالعربي

قبل أن نتعرف على طريقة كتابة cv بالعربية يجب أن نعرف أولًا أهمية السيرة الذاتية، فالسيرة لها أهمية بالغة في أنها تعتبر وسيلة تسويقية للشخص أمام مسؤولين الجهة التي يرغب في التوظيف بها، ولذلك لا بد من أن تتميز بالفاعلية والإقناع واحتوائها على كافة المعلومات المطلوبة.

إقرأ أيضا:أنواع الاقامات في اليونان 
  • يعطي الcv إنطباعًا جيدًا عن الشخص المتقدم للوظيفة، لذلك يجب أن يتم تصميمه بأفضل جودة ممكنة، لضمان الحصول علي العمل المرغوب فيه.
  • تُعد السيرة الذاتية أفضل طريقة لعرض معلومات الشخص ومؤهلاته وخبراته وجميع الإنجازات الحاصل عليها.

أنواع السيرة الذاتية

السيرة الذاتية لها عدة أنواع، منها :

السيرة الذاتية الورقية

وهي التي يتم تصميمها ورقيًا بعد ملأها بكافة المعلومات، وتقديمها لمسؤولين العمل الذي يرغب الفرد بالحصول عليه.

السيرة الذاتية الإلكترونية

هي التي يتم تصميمها إلكترونيًا، وتكون عبارة عن نموذج يتم ملأه بالمعلومات بطريقة جيدة وإرساله عبر الموقع الخاص بجهة العمل.

السيرة الذاتيّة باستخدام الفيديو

وهي السيرة التي يتم إرسالها عن طريق فيديو خاص، يقوم بتصويره الفرد وهو يعرض نفسه بالتحدث عن بياناته، ومؤهلاته، وخبراته، إلخ.

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

قبل أن نتحدث على طريقة كتابة السيرة الذاتية cv للتوظيف لا بد من أن ننوه على بعض النقاط الهامة والتي تتلخص في الحرص علي أن يكون الcv غير طويل ومليء بالمعلومات الغير مناسبة، فيجب أن يكون مختصرًا ومعلوماته معروضة بطريقة أكاديمية مميزة لا تجعل المسؤول يشعر بالممل عند قرائتها، وهذه كافة المعلومات الأساسية التي يجب أن تكون معروضة في السيرة الذاتية :

إقرأ أيضا:نتيجه الثانويه العامه الدور الثاني 2023 برقم الجلوس – رابط الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني

البيانات الشخصية

تعتبر البيانات الشخصية هي أول ما يتضمنه الcv، ولا بد من وضعها في المقدمة، وتشمل كل من الإسم، الجنسية، العمر، البلد، المدينة، العنوان، الحالة الاجتماعية والمدنية، رقم الهاتف، الأيميل أو البريد الإلكتروني، ورابط الموقع الإلكتروني إن وجد.

الإختصاص أو الدراسة الأكاديمية

هنا سيتم ذكر الإختصاص الأكاديمي أو المعلومات الأكاديمية، وهي من الأمور المهمة جدًا التي يجب ذكرها، وإذا لم يكن هناك إختصاص أكاديمي فيمكن ذكر بعض المهارات أو المواهب، كما يجب أيضًا أن يتم وضع إسم الجامعة أو المنشأة التعليمية التى تم الدراسة بها مع وضع العام الذي تخرج فيه الشخص.

اللغات

  • نأتي إلى الخطوة الثالثة والخاصة باللغات، وهي خطوة مهمة جدًا لمن يتسائل عن طريقة كتابة سيرة ذاتية cv للتوظيف، حيث يجب أن يتم ذكر اللغات التي يتحدث بها الشخص، ويفضل أن يكون متقنًا لأكثر من لغة، لأن التميز بإتقان بعض اللغات من الأسباب الكبرى التي تمنح الشخص الوظيفة الراغب في الحصول عليها.

اقرا ايضا : المهارات في السيرة الذاتية | تعرف على المهارات الواجب توافرها في المتقدم للعمل

  • يفضل أن يتم ذكر مستوى الإتقان للغات المكتوبة، سواء كان مستوى مبتدأ أو متوسط أو متقدم، مع الحرص على كتابة المستوي من جميع النواحي “قراءة وكتابة ومحادثة”
  • فهذه التفاصيل مهمة جدًا، لأن هناك الكثير من الشركات مثلًا تلزم بالضرورة اجتياز الشخص في أن يكون كاتبًا جيدًا للغة ما، من أجل مراسلة الزبائن كتابًة بغض النظر عن إجادته في المحادثة، وفي شركة أخرى تتطلب ضرورة التحدث جيدًا لمراسلة الزبائن عبر الصوت أو الفيديوهات ولا داعي للكتابة الصحيحة، فكل شركة لها طبيعة عملها، وتختار الشخص على حسب نوع مستوى الإتقان المناسب لطبيعة العمل.

الخبرة المهنية أو الخبرة العملية

إقرأ أيضا:محلات الذهب في الدمام

الخبرات المهنية والخبرات العملية السابقة من الأمور التي تقوي السيرة الذاتية، فلا بد من أن يتم ذكر جميع الخبرات المهنية والعملية، وكذلك الأعمال والأنشطة التي تم ممارستها، و أيضًا أماكن العمل التي عمل بها الفرد سابقًا، مع ذكر المناصب التي حصل عليها في هذه الأماكن والفترة الزمنية لكل عمل أو لكل منصب.

ملاحظة : يفضل أن يتم وضع الخبرات والأعمال والمناصب الحديثة أولًا ومن ثم القديمة.

المهارات الحاسوبية

  • يمكن إضافة التطبيقات أو البرامج الذي يجيد الشخص العمل عليها، بشرط أن تكون لها علاقة بالعمل المرغوب في الحصول عليه.
  • من الضروري أن يتم ذكر برامج الـIcdl” ” من الأكسيل والوورد والبوربوينت، فهذه برامج أساسية ومطلوبة في سوق العمل، ويمكن ذكر برامج خاصة بالتصميم كالفوتوشوب أو المونتاج كالبريمير، ويفضل أن يكون الفرد حاصل علي شهادات اجتياز لهذه البرامج من أماكن عليا.

مجموعة أنشطة أخرى

في هذا القسم الأخير من طريقة كتابة ال cv بالعربي، سيكون شاملًا لهوايات الشخص ونشاطاته التي يمكن أن تكون لها علاقة بالعمل أو الإختصاص المتقدم له، فعلى سبيل المثال يمكن ذكر بعض المهارات التي اكتسبها في مجال معين أو الدورات الحرة التي حصل عليها أو المشاركة في أحداث وفعاليات سابقة، فكل هذه الأمور تثير إهتمام المسؤول القائم على التوظيف وتلفت إنتباهه.

ومن هنا نكون انتهينا من طريقة كتابة cv بالعربية بشكل عام، ونتطرق في الأسطر القادمة إلى طريقة كتابة السيرة الذاتية cv بالعربية لحديثي التخرج.

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كتابة الـcv  للأشخاص حديثي التخرج يختلف كثيرًا عن كتابة الـcv  لشخص لديه سنوات من الخبرة في مجال عمله، فالسيرة الذاتية لحديثي التخرج ترتكز علي المهارات التي يمتلكها الشخص بشكل أكبر، ويجب أن يكون لديه مهارات كافية لها علاقة بالوظيفة المتقدم لها، من أجل اقتناع المسؤولين ونيل الموافقة، فالتقدم على وظيفة بعد التخرج ستكون أولى الوظائف التي يتم التقديم عليها في حياة الشخص المهنية، وبالتالي سيكون الـcv  فارغًا من الخبرات المهنية والعملية، مما يؤدي إلي إحتمالات رفض كبيرة إذا لم تكن هناك المهارات الكافية والمطلوبة، وللرغبة في معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية لحديثي التخرج فيجب إتباع الخطوات التالية :

البيانات الشخصية

كما ذكرنا سابقًا في أن البيانات الشخصية هي أول ما يتضمنه الـcv ، ولا بد من وضعها في المقدمة، وتشمل كل من الإسم، الجنسية، العمر، البلد المدينة، العنوان، الحالة الاجتماعية والمدنية، رقم الهاتف، الأيميل أو البريد الإلكتروني، ورابط الموقع الإلكتروني إن وجد.

الهدف الوظيفي

الحديث عن الهدف الوظيفي هو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لحديثي التخرج، فهذا ما يؤكد على رغبة الشخص في إحداث التغيير المنشود في هذا العمل بمهاراته الأساسية التي يمتلكها، بغض النظر عن عدم إمتلاكه لأي خبرات عملية.

المؤهلات الدراسية

هنا سيتم التطرق إلى ذكر المؤهل الدراسي الحاصل عليه الشخص سواء كان بكالوريوس أو ماجستير أو غير ذلك، ويجب أن يتم وضع إسم الجامعة أو المنشأة التعليمية مع التقدير وسنة التخرج.

الخبرات التدريبية

بالتأكيد كما ذكرنا أن الشخص حديثي التخرج ليس لديه أي أعمال سابقة أو خبرات عملية، ومن هنا يمكن القول بأنه يجب أن يكون لديه خبرات تدريبية وحاصل علي كورسات تدريبية متعلقة بالعمل المتقدم له، حتى وإن كان موعد الحصول عليها منذ سنين سابقة، فهذا لا يهم علي الإطلاق، مع التطرق أيضًا إلى ذكر كافة الأنشطة والفعاليات التي تم الحضور بها، فكل هذه الأمور ستعزز كثيرًا من فرصة الحصول على الوظيفة.

المهارات

قسم المهارات في كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج؛ هو من أهم الأقسام؛ حيث يجب على الشخص أن يذكر كافة المهارات التي يمتلكها على أكمل وجه، وسوف نتطرق إلى ذكر ثلاثة أنواع من المهارات :

المهارات الشخصية والمهنية

تكمن أمثلة هذا النوع من المهارات في التفكير الناقد، والقدرة على التواصل الإجتماعي وحل المشكلات، والتمكن من مواجهة التحديات، وغير ذلك من هذه المهارات.

المهارات التقنية

وهي أن يكون الشخص متقنًا لمهارات الحاسوب، ولديه مهارات كبيرة في البرامج الأساسية للحاسوب، مثل الأكسيل والبوربوينت والوورد، بالإضافة إلى أن يكون لديه خبرة في التعامل مع تطبيقات أو برامج لها علاقة بالعمل المتقدم له، فهذه المهارات التقنية ستجعل الشخص لديه فرصة كبيرة في الحصول على الوظيفة.

المهارات اللغوية

إتقان لغة أجنبية مع اللغة الأم ستقوي الcv وتجعل الشخص له الأولوية في اقتناص الوظيفة، ولا سيما إذا كانت هذه اللغة هى اللغة التي تتعامل بها الشركة أو المؤسسة محل الوظيفة.

الإهتمامات والهوايات

ذكر الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية لشخص حديث التخرج سيثير إهتمام المسؤول كثيرًا، حيث أن الشخص المتقدم عندما يكون لديه هواية مفضلة أو إهتمام بشيء جيد، سيجعله ذلك متفردًا ومميزًا عن الأشخاص الآخرين، مما يجعله محل اهتمام المسؤول القائم على التوظيف.

ومن خلال اتباع هذه الخطوات التي أجبنا بها عن  تساؤل كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج، يمكن إعداد سيرة ذاتية مميزة وعالية الجودة في حال رغبة التقدم لوظيفة من الوظائف المناسبة.

أما عن سؤال كيفية كتابة cv بالعربي للطلاب، فهذا ما سنوضحه في الفقرات القادمة.

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

تختلف طريقة كتابة السيرة الذاتية للطلاب عن طريقة كتابة السيرة الذاتية العادية وكذلك طريقة كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج، حيث يتم التركيز على هذا النوع من الـcv  علي إنجازات الطالب الأكاديمية ومواهبه وقدراته وخبراته الشخصية، بدلًا من ذكر الخبرات العملية والمؤهلات الدراسية، فالطالب في وقت دراسته يتسائل عن كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب، بسبب رغبته في العمل أثناء الدراسة أو العمل في العطلات الصيفية، من أجل أن يكون هذا العمل مصدر لمصروف الجيب الشخصي يساعده في مصاريف دراسته.

وهذه أهم الخطوات التي يجب إتباعها بالنسبة للطالب السائل عن كيف يتم كتابة السيرة الذاتية cv للطلاب :

البيانات الشخصية

يجب ذكر بعض البيانات الشخصية في المقدمة من الإسم، ورقم الهاتف، والجنسية، والبريد الإلكتروني، ولا بد من أن يكون البريد الإلكتروني مكتوب بطريقة صحيحة، حتى يسهل علي جهة العمل التواصل مع الطالب.

التعليم

ذكر إسم الجامعة أو المنشآة التعليمية التي يتعلم بها الطالب، مع ذكر مجال الدراسة الرئيسي، والسنة الدراسية، وتاريخ بدء الدراسة.

تاريخ العمل

هنا سيتم كتابة الأماكن التي عمل بها الفرد سابقًا من الأحدث للأقدم، ونوعية الأعمال التي قام بها.

المعلومات الإضافية

هذا الجزء مهم في السيرة الذاتية للطلاب، حيث يتضمن أي معلومة إضافية، مثل إمتلاك رخصة قيادة، وتاريخ الميلاد، والجنس، والحالة الإجتماعية.

العضوية – الجوائز

هنا سيتم ذكر جميع الجوائز التي ربحها الطالب في مراحله التعليمية، فهذا يؤكد علي أنه يُحب المنافسة وقادر على الفوز واكتساب الجوائز، كما يفضل أن يتم ذكر أسماء النوادي أو المنظمات التطوعية التي كان عضوًا بها إن وجدت، فعضويات هذه الأماكن تدل على الجدية والإلتزام في العمل.

مهارات الكمبيوتر

اكتساب الخبرة في أساسيات وبرامج الكمبيوتر الأساسية أصبح شيئًا أساسيًا في سوق العمل، مهما كان نوع المجال الذي يتم التقديم فيه.

الإهتمامات

هنا يتم وضع إهتمامات الطالب، وذكر الأعمال والوظائف التي عمل بها كعضو في مجال عمله، فمعظم المسؤولين القائمين على التوظيف يفضلون الطلاب المهتمين بالأعمال والذي كان لديهم تجارب سابقة.

الحكام

ينبغي علي الطالب أن يذكر إسمين لأشخاص معروفون عنه من أساتذة المدرسة أو الجامعة، وإسم ثالث  لموظف في الأنظمة التطوعية التي عمل بها.

ومن هنا نكون انتهينا من خطوات كيفية كتابة السيرة الذاتية cv بالعربية للطلاب، ويجب على كل طالب أن يكتب هذه الخطوات في السيرة الذاتية الخاصة به بأسلوب كتابي منظم وبطريقة تجذب نظر القاريء، كما يجب أن تكون المعلومات المكتوبة دقيقة وليس بها معلومة خداعية أو كاذبة، وننصح بذكر أي صفة إيجابية للشخص والإبتعاد عن ذكر الصفات السلبية التي من الممكن أن تؤثر على الcv وتكون سبب في رفض الطلب.

كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf

يتسائل الكثيرين عن كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf بالجوال أو بالكمبيوتر، فإذا كان هناك رغبة في الحصول على سيرة ذاتية إحترافية بصيغة ال pdf، فهذا لا يهم، حيث أن محتوى السيرة لا يختلف عند اختلاف صيغة الملف، فأيا كان نوع الملف فلا بد أن تكون السيرة الذاتية بها كافة المعلومات الدقيقة وبتسلسل وتنسيق سليمين، وعن خطوات كيفية كتابة سيرة ذاتية pdf، فستكون على النحو التالي :

كتابة السيرة الذاتية word

  • إختيار نموذج لسيرة ذاتية إحترافي وصحيح، وكتابة به جميع المعلومات بالتنسيق السليم في مستند مايكروسوفت ورد.
  • بعد الإنتهاء من تدوين جميع الأجزاء، يتم الضغط علي “Save”، ومن ثم إختيار “Save as”.
  • سيظهر أكثر من خيار بجوار خانة “Save as type” يتم إختيار منها PDF.
  • الضغط على “Save”، وبعدها سيُحفظ الملف مباشرة بصيغة PDF.

كتابة السيرة الذاتية اون لاين

يوجد الكثير من المواقع التي تمنح السيرة الذاتية باحترافية وبشكل منسق وبصيغة PDF، حيث يمكن الدخول علي واحد من هذه المواقع، وأشهرها CV Creator، وطلب إنشاء نموذج سيرة ذاتية، ومن ثم إتباع الخطوات التالية :

  • كتابة كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالشخص والتي ستكون متضمنة في السيرة الذاتية.
  • اختيار استايل النموذج المرغوب استخدامه في السيرة الذاتية.
  • اختيار صيغة تحميل “Download for PDF” من بين صيغ التحميل التي يتيحها الموقع.

وبذلك يكون الشخص قد تمكن من كتابة السيرة الذاتية online بتنسيق سليم وفي نموذج جيد ورائع، نتمنى أن نكون أوضحنا كيفية عمل سيرة ذاتية pdf أون لاين.

كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغة الانجليزية

بالتأكيد هناك أشخاص كثيرين يرغبون في إنشاء سيرتهم الذاتية باللغة الإنجليزية وليس بالعربية، ولذلك فكان حرصًا منا أن نوضح كيفية كتابة السيرة الذاتية cv بالانجليزي وبطريقة منسقة تجذب المسؤولين القائمين على التوظيف وتنال إعجابهم، وإليكم الخطوات :

المعلومات الشخصية : personal information

أول ما يجب ذكره في مقدمة السيرة الذاتية هى المعلومات الشخصية، والمتمثلة في الإسم، محل الإقامة، رقم الموبايل، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، وغيرها، ويجب أن يكون الترتيب على النحو التالي بشكل طولي :

Name : Address : Telephone : Mobile : Email : Date of birth : Nationality : Marital status : Marital status : academic qualification.

You sent Today at 5:45 PM

المؤهلات العلمية

المؤهلات العلمية هى الخطوة الثانية بعد كتابة المعلومات الشخصية، فيجب ذكر المؤهل التعليمي، والتقدير العام، وإسم الجامعة الذي تخرج الشخص منها، وسنة التخرج.

الخبرات experience

هنا الخطوة الأهم في كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، حيث يجب أن يتم ذكر جميع الخبرات التي يمتلكها الشخص بترجمة سليمة وبطريقة صحيحة، فهذا الجزء هو الذي يهم المسؤول القائم على التوظيف، وسينظر فيه بشكل قوي أكثر من أي جزء آخر.

الدورات التدريبية courses

هنا سيتم كتابة الدورات التدريبية التي حصل عليها الشخص، ويفضل أن تكون لها علاقة بمجال العمل المتقدم له، وهى من الأمور التي تدعم ملف السيرة الذاتية وتجعل الفرد لديه فرصة كبيرة في القبول والحصول على الوظيفة المقدم لها.

 المهارات skills

هذه الخانة مهمة أيضًا، والتي تخص كتابة مدى إمكانية الشخص في إتقانه للغات أخرى، ومستواه في هذه اللغة من القراءة، والكتابة، والتحدث، كما يمكن كتابة المهارات التي يمتلكها في التعامل مع تطبيقات وبرامج خاصة بالكمبيوتر.

السمات الشخصية في العمل personal attributes

هنا سيتم كتابة السمات الشخصية، مثل القدرة على تحمل العمل تحت ضغط كبير، والقدرة على حل المشاكل، والتعامل مع الفريق بشكل جيد، وغيرها من السمات الشخصية.

الهوايات والطموحات favorite hobbies

كتابة الهوايات والطموحات ليس إلزاميا في السيرة الذاتية لمن يتسائل عن كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf بالانجليزي، فهي غير مهمة، ولكن من الأفضل أن يتم ذكرها من أجل أن يتعرف عليها المسؤول القائم على التوظيف.

ملحوظة : يوجد الكثير أيضًا ممن يتسائلون عن كيفية كتابة السيرة الذاتية cv بالفرنسية، والفرنسية لا تختلف إطلاقًا عن الإنجليزية، يمكن إتباع نفس الخطوات والكتابة باللغة التي يرغبها الشخص في سيرته الذاتية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية الكندية

عند السفر إلى كندا من أجل التقدم لوظيفة ما في سوق العمل الكندي، لا بد من إنشاء cv وفقًا لقوانين ومعايير سوق العمل في كندا، حيث أن سوق العمل الكندي لا يقبل التمييز، فما دام الشخص مناسبًا للوظيفة ويمتلك المهارات الكافية فسيتم قبوله بكل تأكيد.

ولكتابة الـcv  الكندي بطريقة صحيحة لا بد من مراعاة النصائح التالية

  • لا يجب أن يكتب الشخص تاريخ ميلاده، فكندا لا ترغب في وضع تاريخ ميلاد الشخص في سيرته الذاتية، لأنها ترى أن كل شخص لديه الحق في العمل مهما كان عمره.
  • عدم كتابة نوع الجنس سواء كان ذكر أو أنثى، فلا يجب الإشارة إلى نوع الجنس مهما كان.
  • عدم ذكر الدين أو الوضعية الإجتماعية أو الهوية الخاصة بالشخص.
  • عدم وضع الصورة الشخصية، لأن سوق العمل الكندي لا ينظر إلى هيئة الشخص المتقدم، فهو يكتفي بالنظر إلى المعلومات والخبرات المتضمنة في السيرة الذاتية.

نصائح مهمة عند كتابة السيرة الذاتية

تُعد السيرة الذاتية التي يتم إنشائها من أجل التوظيف هى السيرة الأهم علي الإطلاق، ولذلك يتسائل الكثيرين المتقدمين للوظائف عن كيفية كتابة السيرة الذاتية الوظيفية، فالسيرة الذاتية الخاصة بالوظائف هي التي تعطي إنطباعًا جيدًا عن الشخص المتقدم للوظيفة، وبالتالي لا بد من أن تكون أجزائها مرتبة بشكل سليم، وجميع المعلومات مكتوبة بطريقة صحيحة وخالية من أي خطأ إملائي، بالإضافة إلى أن يكون الأسلوب سلس وبسيط يؤثر على رب العمل بشكل كبير، فكل هذه الأمور تدفع الشخص المسؤول للوثوق بالشخص المتقدم للوظيفة.

وسنذكر لكم بعض النصائح الهامة لكتابة سيرة ذاتية وظيفية جيدة، من أجل الحصول على cv لائق وجذاب.

نصائح يجب مراعتها عند كتابة السيرة الذاتية

  • اختيار قالب للسيرة الذاتية مرتبًا ومتبعًا لطريقة التنقيط والتقسيم، ليكون مناسبًا لإدراج المعلومات بطريقة منسقة وسليمة، ويوجد العديد من النماذج على أكثر من موقع إلكتروني يمكن الإستعانة بأي منها.
  • كتابة السيرة الذاتية باللغة الخاصة بطبيعة العمل المقدم له، ويفضل أن تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية، فجميع التخصصات في كل الأعمال تتطلب اللغة الإنجليزية كلغة أساسية.
  • يجب أن تكون المعلومات المذكورة مكتوبة بترجمة صحيحة خالية من أي أخطاء إملائية، ولا يشوب في الجمل أي خلل أو نقص في التركيب السليم باللغة، فهذا الأمر سيضعف بشكل قوي الموافقة علي نيل الوظيفة، لأنه كيف أن يتقدم الشخص لشركة تستخدم اللغة الإنجليزية في طبيعة عملها بسيرة ذاتية مكتوبة بطريقة غير سليمة أو بها أخطاء إملائية.
  • كتابة جميع الخبرات العملية والدورات التدريبية التي يمتلكها الشخص، وكذلك أماكن العمل التي عمل بها سابقًا.
  • ذكر المعلومات من الأحدث للأقدم، وخاصة في الجزء الخاص بالخبرات وسنوات الخبرة وأماكن العمل السابقة، فيفضل أن يتم كتابة الخبرات وأماكن العمل الحديثة أولًا.
  • وضع صورة شخصية ملائمة في أعلى السيرة الذاتية، ويجب أن يكون الشخص مرتديًا بها لبس لائق مناسب للوظيفة المتقدم لها.
  • يجب الحرص علي كتابة الخبرات التي لديها صلة بمجال العمل المقدم له حتى لو كانت مدتها صغيرة، وعدم ذكر الخبرات الكبيرة التي ليس لها أي علاقة.
  • يفضل أن يتم كتابة السيرة الذاتية بلونين فقط، لأن كثرة الألوان ستكون مزعجة للقاريء.
  • دائما ما يُحب أصحاب الأعمال بأن تكون السيرة الذاتية المقدمة ملخصة وغير ركيكة، فمن الأفضل أن تكون المعلومات مختصرة ومكتوبة كلها في صفحة واحدة، وعدم ذكر أي سطور لا داعي إطلاقًا لذكرها.
  • الحرص على أن تكون السيرة الذاتية متوافقة تمامًا مع شروط العمل المقدم له.
  • عدم ذكر الراتب المرغوب في تقاضيه من هذا العمل المقدم له، فهذه واحدة من الأخطاء الشاسعة التي يقع فيها الكثير من المتقدمين للوظائف.
  • لا بد من أن يراجع الشخص سيرته الذاتية بعناية جيدة ويأخذ الوقت الكافي في مراجعتها، وعدم الإستعجال في التقدم بها فور كتابتها، فكتابة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة ومنسقة وبعبارات رنانة هو أمر مهم جدًا يساعد علي القبول في الوظيفة.
  • هذه كانت بعض النصائح التي يجب على جميع الأشخاص إتباعها عند كتابة سيرتهم الذاتية، فلا بد من أن يعرف الشخص بأن الهدف الأساسي من الـ cv هو التعريف عنه بأفضل صورة، لذلك يجب الإهتمام به جيدًا عند إعداده بهذه التفاصيل التي ذكرناها.

خاتمة

هذا وبذلك نكون انتهينا من كتابة مقال شامل ووافي عن طريقة كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية لأكثر من نوع، نتمني أن يكون مقالنا قد أفادكم ونال إعجابكم، ونرجو منكم أن يتم مشاركة المقال عبر صفحاتكم على مواقع التواصل الإجتماعي، من أجل أن يصل للكثير من الراغبين في تعلم كيفية كتابة cv بالعربية بطريقة صحيحة.

السابق
قوة جواز السفر الإيطالي | تعرف على قوة جواز السفر الإيطالي ومزايا الحصول عليه
التالي
مكاتب الهجرة الى كندا | تعرف على اهم اماكن مكاتب الهجرة الى كندا

اترك تعليقاً