من هنا وهناك

المهارات في السيرة الذاتية | تعرف على المهارات الواجب توافرها في المتقدم للعمل

المهارات في السيرة الذاتية هي أمر هام جدًا يجب التركيز عليه، حيث أن كتابة سيرة ذاتية متوازنة تتضمن كافة المعلومات القيمة التي تجذب الانتباه عن شخصيتك والمهارات التي تمتلكها هو أمر ليس بالسهل، حيث أن أرباب العمل والمتخصصين عند مراجعة السيرة الذاتية يقمن بالتركيز على المهارات الوظيفية التي يمتلكها المتقدم وهل تتوافق مع الوظيفة أم لا، لذلك سوف نتعرف أكثر على المهارات في السيرة الذاتية بالتفصيل من خلال هذا التقرير.

أهم المهارات في السيرة الذاتية Soft Skills

بالبداية سوف نتحدث عن أهم المهارات الشخصية التي يجب أن تمتلكها والتي يبحث عنها أصحاب العمل وهي:

1-مهارة حلّ المشكلات Problem Solving

يجب عليك أن تمتلك مهارة حل المشكلات بصورة متقدمة حتى لا تؤثر على العمل، ويجب أن يكون لديك القدرة على التعامل مع المشكلات بذكاء خاصة إذا كانت الوظيفة المتقدم لها تتعلق بالعملاء.

2-مهارات التفكير الناقد البناء

يجب أن يتوافر لديك مهارة التفكير العقلاني بصورة مدروسة مع القدرة على التفكير في المشكلة بصورة صحيحة بأساليب جديدة.

3-المرونة

تعد المرونة من أهم المهارات الواجب توافرها في المتقدم للعمل، وتبحث كافة الشركات والمؤسسات عن هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون قدرة على التكيف مع كافة المواقف المختلفة بأفضل الأساليب للوصول إلى أفضل النتائج.

إقرأ أيضا:بوابة مصر الرقمية

4-مهارات التواصل Communication Skills

يجب عليك أن تمتلك مهارات التواصل الفعال مع الزملاء أو المديرين أو العملاء سواء كانت شفوية أو مكتوبة، وتعد مهارات التواصل أحد أكبر عوامل النجاح الواجب توافرها في الموظف.

5-مهارات العمل وسط جماعة

التيم ورك هو السمة الأساسية للعمل في كافة المؤسسات وذلك من أجل الوصول إلى النتائج والأهداف التي تسعى إليها الشركة، لذلك هام جدًا أن تكون قادر على العمل وسط جماعية ويجب كتابة ذلك في السيرة الذاتية.

6-مهارات التنظيم

يجب أن يتحلى الموظف بالقدرة على التنظيم ووضع خطط لإنجاز الأعمال المطلوبة منه، وكتابة سيرة ذاتية منظمة هي الإشارة القوية التي تدل على تحليك بمهارات التنظيم.

7-المهارات الإبداعية

يبحث المديرين دائمًا عن الأشخاص القادرين على التفكير خارج الصندوق، والقدرة على أداء العديد من الأدوار الوظيفية في آن واحد، لذلك قم بكتابة مهاراتك الابداعية في سيرتك الذاتية.

8-امتلاك حس المسؤولية

عليك أن تكون شخص متحمل للمسؤلية بصورة كاملة تجاه عملك فهي أحد مهارات الموظف الناجح، وعليك تحمل نتيجة افعالك سواء كانت سلبية أو إيجابية.

المهارات التقنية في السيره الذاتيه

بعد أن تعرفنا على مهارات السيرة الذاتية الشخصية سوف نتعرف على المهارات التقنية وهي المهارات المتعلقة بطبيعة العمل وتخصصك، لكن هناك بعض المهارات الواجب توافرها في المتقدم للعمل ومن بينها:

إقرأ أيضا:دراسة الطب في النرويج

1-مهارات الحاسب الآلي

يجب أن يكون لديك دراية ببرامج الحاسب الآلي والقدرة على التعامل معه ومعرفة البرامج الأساسية له.

2-مهارات التصميم

يجب عليك أن تكون على معرفة ببعض أساسيات التصميم مثل التصميم للتسويق والدعاية والإعلان وبعض تصميم الجرافيك فهذا يزيد من ثقل سيرتك الذاتية.

3-مهارات التفاوض

هناك العديد من الوظائف التي تنطوي على معرفة أساسيات التفاوض من أجل عقد الصفقات أو بيع المنتجات أو الخدمات، لذلك عليك أن تمتلك مجموعة من مهارات التفاوض التي تمكنك من التحاور مع العملاء والقدرة على اقناعهم.

4-مهارات تحليل البيانات

يعد علم تحليل البيانات احد العلوم الهامة والتي يتم الاعتماد عليها في الكثير من المجالات خاصة مع التقدم الذي نشهده في الوقت الحالي.

5-القدرة على إدارة المشروعات

عليك أن تعلم أن قدرتك على القيادة والإلمام بمبادئ الإدارة سوف يزيد من قوة سيرتك الذاتية، فهي تضمن للمديرين قدرتك على الانتهاء من الأعمال المطلوبة منك في الوقت المحدد.

6-مهارات التسويق

إقرأ أيضا:أكواد باقات فودافون فلیکس | تعرف على جميع اكواد الاشتراك في باقات فودافون فلیکس

تبحث الكثير من الشركات على العملاء الذين يمتلكون مهارات التسويق.

7-المهارات الإدارية

عليك أن تكون ملم ببعض المهارات الإدارية حتى ولم يكن ضمن مهام وظيفتك مثل ” القدرة على التنظيم والتخطيط، جدولة المشروعات، كتابة رسائل البريد الإلكتروني، إدارة الملفات وتنظيم الوقت”.

8-مهارات الكتابة

تعد مهارات الكتابة من المهارات الأساسية الواجب توافرها في كافة العملاء، لذلك احرص على أن تكون سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية، ويجب أن تكون صياغة الجمل جيدة بعيدًا عن الصياغة الركيكة الضعيفة.

9-الإلمام ببعض اللغات الأجنبية

إتقانك للغة ثانية أو ثالثة يعد من المهارات التي تزيد من ثقل السيرة الذاتية وتنقلك إلى مستوى متقدم لدى أصحاب العمل، لذلك قم بكتابة اللغات التي تجيدها في سيرتك الذاتية.

يجب عليك أن تقوم بكتابة مهارات السيرة الذاتية بصورة واقعية ولا تقم بكتابة مهارات لا تمتلكها فهذا قد يعرضك للرفض من قبل المديرين.

السابق
مدة استخراج التاشيرة من السفارة السعودية | كم تستغرق مدة استخراج التأشيرة من السفارة السعودية
التالي
كيفية عمل بحث مدرسي | تعرف على اهم النصائح الهامة لعمل بحث مدرسي

اترك تعليقاً