الاردن

الحد الادنى للاجور في الاردن | وكم اجر العامل في الاردن؟

يعد التضخم من الأمور التي لها تأثير مباشر على المعيشة للأفراد، الجدير بالذكر أنه في حال كانت النسبة كبيرة يتوجب على الحكومات حينها الرفع من الحد الأدني للأجور للتمكن من مواجهة ارتفاع أسعار السلع، ومن خلال السطور التالية سنتعرف معا على الحد الادنى للاجور في الاردن عبر موقعنا المميز “فرصتي” فتابعونا.

الحد الادنى للاجور في الاردن

  • تم الإعلان من خلال وزارة العمل التابعة للمملكة الأردنية الهاشمية، من كون المعدل للتضخم الذي تشهده البلاد منخفض، مما يترتب عليه عدم الحاجة لزيادة في معدلات الحد الأدنى من الأجور، حيث أن المعدلات الكبيرة من التضخم يتأثر بها أصحاب العمل، وكذلك المنشأت في جميع القطاعات.
  • يأتي هذا القرار لتخفيف الأعباء الإقتصادية والمالية على البلاد، وبالأخص القطاعات التي تضررت بسبب جائحة الكورونا، مما تسبب في إتخاذ قرار في عدد من المنشآت بتخفيف العمالة، وتسريح عدد من العمال في كافة القطاعات.
  • شهد هذا القرار اعتراضا واسعا من المرصد العمالي في الأردن، وكان السبب في أن المرصد رأي أن هذا يؤدي إلى السماح بقاعدة الفقر في التوسع، بالإضافة إلى أنه يعتبر عائق أمام التطور الإقتصادي للبلاد.
  • وبعد الحد الأدنى للأجور في الأردن منخفض، حيث أنه يقدر بحوالي مائتين وستين دينار في الشهر، في حين الأسرة المكونة من عدد من الأفراد لتتمكن من عيش حياة كريمة، بحاجة إلى أربعمائة وثمانين درهم، في حال أن مستوى الدخل للأسرة يقدر بحوالي أربعمائة دينار شهريا.

إقرأ ايضاً: الهجرة إلى كندا من الأردن | خطوات تقديم طلب الهجرة إلي كندا من الأردن

إقرأ أيضا:الأوراق المطلوبة لإصدار جواز سفر أردني للأطفال 
  • الجدير بالذكر أنه في العام 2000م تم زيادة الحد الأدني من الأجور، وذلك ليصل إلى حوالي ثمانين دينار، بينما في العام 2021 م شهد زيادة تصل إلى حوالي مائتين وستين دينار، وتسبب ذلك في الزيادة في نسب البطالة التي تشهدها البلاد.

قانون العمل في الأردن

ينص قانون العمل في الممكلة الأردنية على أنه لا يحق لصاحب المنشأة أن يقر للعامل براتب يقل عن الحد الأدني، وذلك الذي قامت الحكومة بالتصديق عليه، ويوقع عليه غرامة مالية في حال خالف القانون، وتقدر هذه الغرامة من خمسين دينار إلى 200 دينار.

إقرأ أيضا:الأوراق المطلوبة لإصدار جواز سفر أردني للأطفال 

وفي ختام المقال نكون بذلك قد تعرفنا على الحد الأدنى للأجور في الأردن، والتي يرى البعض أنها لا تتناسب مع الظروف الحياتية والمعيشية، كما أنها تزيد من أعبائهم نتيجة إنخفاض مستوى الحد الأدنى.

 

السابق
الأوراق المطلوبة للم شمل الزوجة في ألمانيا بالتفصيل خطوة بخطوة
التالي
الحد الأدنى للأجور في السعودية | و الحد الأدنى لرواتب السعوديين في القطاع الخاص

اترك تعليقاً