الدراسة في مصر

افضل الجامعات في مصر

الحكومة المصرية جعلت التعليم العالي من أولوياتها لذا قامت بإطلاق العديد من البرامج التي تعمل على تطوير المستوى التعليمي في الجامعات وبذلك  تنافس المؤسسات التعليمية العالمية كما تضم أفضل الجامعات في مصر حيث يوجد بها حوالي 20 جامعة حكومية و 23 جامعة خاصة بالإضافة إلى ست جامعات تعليمية تم إدراجها في تصنيف كيو اس العالمي وذلك عام 2019 تعرف على تفاصيل أكثر تتعلق بهذا الموضوع من خلال موقع فرصتي وهذا المقال.

افضل الجامعات في مصر:

تضم مصر العديد من الجامعات والتي تم تصنيفها وفقا لتصنيف كيو اس العالمي ومن تلك الجامعات ما يلي:

1-جامعة القاهرة: 

احتلت جامعة القاهرة المرتبة الحادية عشر على المستوى العربي وذلك عام 2020 كذلك احتلت المرتبة ما بين 561 إلى 570 في تصنيف كيو اس العالمي. وتعد من أقدم الجامعات المصرية التي تم تأسيسها عام 1908 تضم تلك الجامعة حوالي 26 كلية في مختلف المجالات والتخصصات العلمية. 

يبلغ عدد الطلاب بها 250 ألف طالب كما تعمل على تطوير التعليم الجامعي بشكل مستمر حتى يعمل ذلك على تلبية احتياجات المجتمع. 

2- جامعة عين شمس: 

تم تأسيس تلك الجامعة عام 1950 كما احتلت المرتبة 14 عربيا عام 2020 كما احتلت المرتبة ما بين 800 الى 1000 عالميا تعتبر ثالث أقدم جامعة في مصر وتضم 15 كلية في العديد من المجالات المختلفة أيضًا تضم حوالي 180,000 طالب. 

إقرأ أيضا:منح دراسية مجانية في مصر 2020 | منح دراسية مجانية فى مصر في أشهر الجامعات

3- جامعة الإسكندرية: 

تم تأسيس جامعة الإسكندرية عام 1938 كما احتلت المرتبة 16 عربيا عام 2020 بينما احتلت المرتبة ما بين 801 الى 1000 عالميا تضم الجامعة حوالي 22 كليه، كما يوجد بها حوالي 152 ألف طالب وطالبة، أيضا تعتبر من أفضل الجامعات في مصر. 

4- جامعة أسيوط: 

تعتبر جامعة أسيوط جامعة حكومية غير ربحية تم تأسيسها عام 1957 ولها العديد من الفروع في مناطق مختلفة في مصر. 

 احتلت المرتبة 32 عربيا وذلك وفقًا لتصنيف كيو اس عام 2020 تقدم الجامعة العديد من البرامج التعليمية مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. قامت بتنفيذ العديد من المشروعات البحثية في مجالات حماية البيئة و تنمية الثروة الحيوانية بالإضافة إلى المياه الجوفية. 

5- جامعة المنصورة: 

تم تأسيس جامعة المنصورة عام 1972 في الدلتا في مدينة المنصورة احتلت تلك الجامعة المرتبة 39 عربية وفقا لتصنيف كيو اس عام 2020 وتعتبر من أكبر الجامعات في مصر حيث تضم حوالي 17 كلية في مختلف المجالات. 

يوجد بها حوالي 100 ألف طالب وطالبة تتميز هذه الجامعة بأنها تضم أكبر مركز يعمل على علاج أمراض الكلى في أفريقيا. 

6- جامعة الأزهر: 

جامعة الأزهر تعتبر من أقدم الجامعات في مصر حيث تم تأسيسها عام 970 حافظت هذه الجامعة على مكانتها العربية منذ تأسيسها حتى اليوم. 

إقرأ أيضا:منح دراسية مجانية في مصر | شروط التقديم للحصول على منح دراسية مجانية في مصر

احتلت المرتبة 44 عربيا وذلك حسب تصنيف كيو اس عام 2020 تقدم العديد من البرامج التعليمية مثل البكالوريوس والدراسات العليا ويبلغ عدد كلياتها 81 كليه بالإضافة إلى 359 قسم أكاديمي وتسع معاهد تعمل على تدريس العلوم الشرعية والأدب بالإضافة إلى العديد من الأقسام الأخرى مثل الطب والعلوم والتكنولوجيا. 

7-الجامعة الأمريكية في مصر: 

احتلت الجامعة الأمريكية في القاهرة المرتبة التاسعة عربيا والمرتبة 411 عالميا وذلك وفقًا لتصنيف كيو اس عام 2020. 

وتعتبر من الجامعات البحثية التي تقدم البرامج الخاصة بها باللغة الانجليزية نظام التدريس فيها هو نظام الفنون الليبرالية على الطريقة الامريكية. 

يبلغ عدد الطلاب الذين يقومون بالدراسة بها 6453 طالب من حوالي 50 دولة من مختلف دول العالم تقدم تلك الجامعة حوالي 36 برنامج بكالوريوس بالإضافة إلى 44 برنامج ماجستير بجانب برنامج الدكتوراه وتعتبر مثالا جيدا التنوع والتميز والتطور المستمر في العملية التعليمية. 

8- الاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا:

تم تأسيس تلك الجامعة عام 1972 وتعتبر من افضل الجامعات في مصر وتعتبر فرع من فروع جامعة الدول العربية التي تهدف إلى تقديم الخدمات التعليمية وتوفير مجموعة كبيرة من المجالات والتخصصات في التكنولوجيا والعلوم. 

أيضًا لها العديد من الفروع في محافظات مصر مثل أسوان والقاهرة والإسكندرية تم افتتاح فرع جديد أيضًا في سوريا عام 2001. 

إقرأ أيضا:أفضل كليات هندسة خاصة في مصر 

 احتلت هذه الجامعة المرتبة 91 وفقًا تصنيف كيو اس عام 2020 يبلغ عدد الطلاب الذين يقومون بالدراسة بها حوالي 29 ألف طالب من بينهم 2000 طالب دولي. 

9-الجامعة البريطانية في مصر:

تعتبر الجامعة البريطانية هي جامعة خاصة غير ربحية تقع في القاهرة وتم تأسيسها عام 2005 وتحتل المرتبة 71 حسب تصنيف كيو اس عام 2020. 

تقوم هذه الجامعة بتقديم تجربة تعليمية فريدة من نوعها وتتناسب مع الإطار القانوني التعليمي في مصر وفي الوقت نفسه تقوم باتباع النهج البريطاني ذو معايير وجودة عالية وهذا يجعلها من الجامعات المميزة في المنطقة. 

10-جامعة قناة السويس: 

تم تأسيس جامعة قناة السويس عام 1976 وبدأت الدراسة بها بشكل رسمي عام 1977 وتحتوي على العديد من الكليات الرئيسية ومنها كلية التربية كلية الهندسة والتكنولوجيا كلية التجارة كلية الزراعة بالإضافة إلى كلية العلوم. 

كما تضم حوالي 20 كلية متنوعة ومختلفة تم توزيعهم على العديد من الفروع الأخرى التي تقع في العريش والسويس وبورسعيد والإسماعيلية. 

يبلغ عدد الطلاب الذين يقومون بالدراسة بها حوالي 49 ألف طالب وطالبة احتلت تلك الجامعة المرتبة 50 وفقا لنظام كيو اس عام 2020 أيضا لها مكانة مرموقة ومميزة بين الجامعات في مصر والوطن العربي لأنها تساهم بشكل كبير في تطوير التعليم الجامعي وذلك من خلال الأبحاث المتميزة التي قامت بها. 

الأوراق المطلوبة للالتحاق بجامعات مصر: 

هناك مجموعة من المستندات والأوراق المطلوبة من أجل التقديم في الجامعات في مصر ومن تلك الأوراق ما يلي:

  • أصل شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها الطالب بالإضافة إلى 2 صورة منها. 
  • نسخة أصلية من شهادة الميلاد بجانب إحضار خمس صور منها ولابد أن تحتوي شهاده الميلاد تلك على الرقم الثلاثي. 
  • أصل بطاقة ترشيح الطالب للجامعة التي يرغب في الالتحاق بها واثنين صور منها. 
  • ثماني صور شخصية للطالب مقاس 4 × 6 ذات خلفية بيضاء. 
  • استمارة 2 جند للطلاب الذكور يقوم الطالب باحضارها من مكتب التجنيد التابع له.
  •  استمارة 6 جند للطلاب الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما. 
  • صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالطالب وولي الأمر. 
  • شهادة التطعيم فيروس كورونا. 

طريقة التقديم في الجامعات في مصر: 

بعد أن تعرفنا على أفضل الجامعات في مصر سوف نتعرف الآن على طريقة التقديم من أجل الالتحاق بتلك الجامعات. 

  • بعد إحضار الأوراق المطلوبة التي تم ذكرها في الأعلى يتم وضعها في ظرف كبير ثم كتابة بيانات الطالب عليها والتي تشمل اسم الطالب وعنوانه بالإضافة إلى رقم الهاتف الخاص به ورقم الهاتف الخاص بالمنزل. 
  • كذلك يتم تدوين البريد الإلكتروني الخاص بالطالب ومن ثم دفع مصاريف الدراسة وذلك بخزانة الجامعه. 
  • ومن ثم إجراء الكشف الطبي من أجل استكمال عمليه التقديم في تلك الجامعة. 
  • كما يمكنك الحصول على دليل لمواقع الجامعات المصرية من خلال هذا الموقع.

في النهاية نكون قد تعرفنا على أفضل الجامعات في مصر والمرتبة التي حصلت عليها وفقا لتصنيف كيو اس العالمي والتخصصات التي تحتوي عليها كل جامعة، كما تعرفنا أيضًا على الأوراق المطلوبة من أجل الالتحاق بالجامعات في مصر وطريقة التقديم. 

 

السابق
متى يمكن التقديم على فيزا شنغن بعد الرفض
التالي
افضل الجامعات والكليات في سلطنة عمان

اترك تعليقاً