الدراسة في تركيا

عيوب الدراسة في تركيا

على الرغم من أن تركيا تعتبر واحدة من أفضل الدول التي يقصدها الطلبة من أغلب دول العالم، إلا أن لكل شيء عيوب ويجب ان تقوم بدراسة الوضع من كافة الجوانب لتحديد ما إذا كان يتناسب مع ظروفك وطموحك أم لا، ولذلك فسوف نقوم معكم بعرض أهم عيوب الدراسة في تركيا حتى يمكنكم أن تقوموا بتحديد مدى ملائمة الدراسة في تركيا لكم فتابعونا.

عيوب الدراسة في تركيا

أولا : الدراسة باللغة التركية

تعتمد الدراسة في الجامعات بشكل أساسي على اللغة التركية كلغة أولى، وهو الأمر الذي يشكل عقبة أمام بعض الطلبة الأجانب، فاللغة التركية تختلف بشكل كبير عن اللغة العربية، ولكن يوجد العديد من المعاهد التي تقوم بتعليم اللغة التركية سواء حضوريا أو عن بعد، ويمكن للطالب المجتهد أن يتقن اللغة التركية خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر إلى عام واحد.

ثانيا : صعوبة التواصل الاجتماعي

يعتبر من أقسى السلبيات الخاصة بالدراسة في تركيا، حيث يجد الكثيرين من الطلبة العرب على وجه الأخص صعوبة في التأقلم مع المجتمع التركي في الفترة الأولى، وقد يعتبر البعض إجراء التعاملات الروتينية اليومية كابوسا، وقد يرجع ذلك في الأساس إلى كون أغلب الشعب التركي لا يستخدم سوى اللغة المحلية فقط، وبطبيعة الحال يمكن التغلب على هذه المشكلة سواء بالنسبة للدراسة أو التواصل مع الآخرين، عن طريق الاستماع والتواصل مع الزملاء، وهو الأمر الذي سيسهل إتقان اللغة بشكل كبير.

إقرأ أيضا:هل الدراسة في تركيا صعبة؟

ثالثا : صعوبة القبول في إحدى الجامعات التركية

نظرا لزيادة أعداد الطلبة الأتراك بشكل مستمر، فإن لهم الأولوية في كافة الجامعات الحكومية سواء كانت جديدة او قديمة، وبالتالي يكون نصيب الطلبة الدوليين في كل قسم محدود، بل أن بعض التخصصات في الجامعات الحكومية بتركيا لا تقبل إلا الطلبة الأتراك على سبيل المثال أغلب جامعات اسطنبول الحكومية.

رابعا : ارتفاع أقساط بعض الجامعات الخاصة في تركيا

تصل تكاليف بعض البرامج الخاصة بدراسة الماجستير والبكالوريوس في الجامعات الخاصة في تركيا إلى أكثر من 25 ألف دولار كل عام خاصة بالنسبة لدراسة الطب البشري بتركيا.

خامسا : الزحام في العاصمة إسطنبول

تعتبر مدينة إسطنبول من المدن المزدحمة للغاية وقد يكون الزحام خانقا في كثير من الأحيان، وهو الأمر الذي قد يحول دقائق المواصلات إلى ساعات طويلة، ولذلك ينصح الكثيرين بالسكن إلى جوار مكان الدراسة أو العمل.

إقرأ أيضا:ايهما أفضل الدراسة في تركيا أم روسيا؟

ولكن لا تأخذ القرار قبل أن تقرأ هذا الدليل الشامل حول الدراسة في تركيا

وبهذا نكون قد قمنا بعرض أبرز عيوب الدراسة في تركيا والتي يجب على الطلبة الدوليين أن يضعوا هذا في اعتبارهم عند اتخاذهم قرارا بالدراسة في تركيا.

السابق
هل الدراسة في تركيا صعبة؟
التالي
راتب الصيدلي في كندا

اترك تعليقاً