اللجوء إلي كندا

اللجوء في كندا | المستندات والوثائق المطلوبة عند طلب اللجوء إلي كندا

اللجوء في كندا هو الحل الأمثل لكل شخص يعيش في دولة غير آمنة ويتعرض للإضطهاد أو الخوف، حيث هناك الكثير ممن لا يجدون الراحة في بلادهم خاصة في الدول العربية، نظرا لما تشهده من أحداث وثورات من حين لآخر، وقد وفرت دولة كندا لهؤلاء الأشخاص حق اللجوء من أجل حماية حقوقهم وأنفسهم، ولكن وفقاً لشروط معينة تم تحديدها من قبل الجهات المختصة، سنتحدث عبر هذه المقالة عن كيفية طلب اللجوء إلي كندا والأوراق والمستندات المطلوبة، بجانب أهم مزايا طلب اللجوء في كندا.

كيفية اللجوء في كندا

حسب إتفاقية اللجوء، فإن اللاجيء هو الشخص الذي يتعرض في بلده للخطر أو للإضهاد، ويمكن أن يتعرض للخطر أو الإضطهاد نتيجة لبعض الأسباب، منها :

الآراء السياسية

الجنسية

العرق

الدين والقضايا الإلحادية

الميول الجنسية

النزاعات والحروب

فإذا كان الشخص طالب اللجوء يري أنه تنطبق عليه هذه الإتفاقية، فيمكنه طلب اللجوء إلي كندا وإقناع السلطات بمستنداته بأنه يتعرض للخطر أو الإضطهاد في بلده وفقا لسبب معين من الأسباب المذكورة أعلاه.

‏وتجدر الإشارة بأن السلطات الكندية تنظر في تنصيف الدولة التي أتي منها الشخص طالب اللجوء من ناحية الأمن والأمان، حيث أن هناك بعض الدول الآمنة التي لا تنتج لاجئين، وبذلك فهي تعطي الأولوية بالموافقة للأشخاص المهاجرين من دول غير آمنة ولا تحترم حقوق الإنسان.

إقرأ أيضا:شروط القبول في جامعة مونتريال 

وعلي كل حال فإن جميع الدول العربية مصنفة علي أنها دول غير آمنة، وتستقبل الدولة الكندية جميع اللاجئين المهاجرين من بلدان عربية، حيث يمكن طلب اللجوء إلي كندا للمصريين بسبب قمع النظام، ويمكن طلب اللجوء إلي كندا لليمنيين بسبب الحرب التي تشن علي بلدهم، كما يمكن طلب اللجوء إلي كندا للجزائريين بسبب تجبر السلطات.

وبذلك يمكن القول بأن أي مواطن عربي يمكن أن يتقدم بطلب اللجوء والعيش في الأراضي الكندية، ولكن بشرط أن تتوافر فيه إحدي الأشياء السابق ذكرها.

أين يتم تقديم طلب اللجوء في كندا ؟

يوجد طريقتين لطلب اللجوء في كندا، حيث يمكن تقديم الطلب خارج كندا، أو تقديمه بعد الوصول إلي كندا، وإجراءات طلبات اللجوء بكندا من الخارج تختلف عن الإجراءات الخاصة بتقديم الطلب من الداخل.

أما عن أماكن تقديم طلب اللجوء، فمن الخارج يمكن التقديم عبر الكفالة الخماسية أو عبر اللجوء الكنسي أو عبر المفوضية السامية للاجئين.

ولكن أشهر تقديمات طلب اللجوء في كندا هي التي تتم بعد الوصول إلي التراب الكندي، حيث يمكن تقديم الطلب من الداخل في إحدي المناطق التالية :

– التقديم في المطار لدى مكتب خدمات الحدود.

– التقديم في الموانئ البحرية الكندية.

إقرأ أيضا:السفارة الكندية في لبنان طلبات الهجرة للسوريين | هجرة السوريين إلى كندا

– التقديم عبر مكاتب سلطات دائرة الهجرة الكندية.

– التقديم في الحدود البرية.

المستندات والوثائق المطلوبة عند طلب اللجوء إلي كندا

المستندات المطلوبة ليست كثيرة أو صعبة، ولكن أهم هذا المستندات هو تقديم شيء يثبت بأن هذا الشخص قد تعرض للخطر أو للإضهاد في بلده، وعن باقي الأوراق فتتمثل في :

– تقديم جواز سفر صالح خاص بالشخص المتقدم للطلب.

– تقديم شهادة تثبت بأن الشخص قد أنهي خدمته العسكرية.

– تقديم بطاقة الهوية.

أوراق أخري تدعم من طلب اللجوء في كندا، وتساعد علي موافقة الطلب :

– تقديم فيديو يظهر ما تعرض له الشخص من خطر أو إضطهاد.

– تقديم أوراق من المحكمة تثبت أنه متعرض للسجن أو الإعدام.

– تقديم إثبات يثبت بأن المنطقة التي يعيش بها الشخص قد تعرضت لانتهاك عرقي أو حروب أو ما شابه.

السابق
اللجوء إلى كندا | المستندات والوثائق المطلوبة عند طلب اللجوء في كندا
التالي
الهجرة إلى كندا | الأوراق المطلوبة لاستخراج فيزا الهجره إلي كندا

اترك تعليقاً